2011/06/27

افلام saw











من منا لم يشاهد سلسة أفلام saw ؟؟؟؟  لمخرج هذا الفلم نزعة عدوانية كبيرة , فلقد تفنن فى إظهار غرائزه بالتعذيب وإجراء إختبارات الرغبة والفطرة ,  عجوز آيس من الحياة , مصاب بمرض السرطان , يقوم بمعاقبة الناس عن طريق مقالب طبية بشعة للغاية , تجعلهم ما بين الإختيار الصعب بين الحياة وبين فقد جزء من أجسامهم أو إيذاء أنفسهم . 

 
المخرج هو  Kevin Greutert  وبالمناسبة هو  أمريكي من أصل هندي , والفلم 7 أجزاء وهم الآن فى صدد الإعداد للجزء الثامن . 
الموقع الرسمي للفلم
http://www.saw3.com/










  عندما أسمع كلمة البدون أتذكر رأسا  فلم saw  !!!!!  فالمشتركات بين أحداث هذا الفلم وهذه الفئة المظلومة كثيرة ولعل أبرزها هو اليأس والصبر والأعصاب والموت والبطيئ والتعذيب النفسي ولو إن التشبيه مبالغ فيه بعض الشيئ .


إذا الله بحاسبنا
من ظلم أخوانا البدون اللي الحكومة حتى نرفض إعطائهم شهادات ميلاد وزواج وحتى شهادة وفاة , ناس عايشين فى بلدنا لا يطمحون إلا بإقامة ولا يرغبون إلا بأبسط الحقوق الإنسانية كالتعليم والعلاج .
 
 ظلم كبير وقع على عدد منهم بعد أن رفضوا المادة الثانية فى عام 1961 مازالت معاناتهم حتى الآن وبسبب تراخي الحكومات منذ 50 عاما , دخل الحابل بالنابل , وصار كلمة بدون لكل من هب ودب , وزاد الظلم على الفئة المظلومة المستحقة .
 
الحل برأيي ..... هو تجنيس من رفض المادة الثانية ومن له إحصاء 1965  وهؤلاء نسبة تقريبا 40 % من أصل 110 ألف , والإقامة الدائمة للباقي .
 
 
الله يعينهم على ما بلاهم , والله يعين الكويت على ما بلاها
والله يعين اللي بيشوفون فلم saw 








2011/06/25

بيني وبين حسن جوهر













نموذج مثالي رائع للمواطن الكويتي , يكاد أن يحظي بإجماع وطني من قبل جميع أفراد المجتمع الكويتي , دكتور العلوم السياسية الذي درس السياسة فى جامعة فلوريدا , ودرس الطلبة السياسة بجامعة الكويت , ومارس السياسة بمجلس الأمة , أجمل وصف يليق به هو النائب النظيف .


  نجح  بالإنتخابات 6 مرات متتالية , كان في محل إجتماع من قبل التيارات السياسية ( الشيعية ) المختلفة والتي من الصعب أن تتفق فى دوائرها , وكان له نصيب من أصوات ( السنة  والقبائل ) وهذا نادرا ما تراه خصوصا فى هذه الأيام وقد تحقق في ظاهرة حسن جوهر .


أدائه بمجلس الأمة هو أداء نائب يمثل الأمة بحق , محارب للواسطة ضد الفوضى مجتهد بعمله مكافح من أجل الإصلاح  , لايمكن أن تدينه بمخالفه واحده فقط , يساعد الناس بقدر ما يستطيع وفي ديوانه الأسبوعي ترى مختلف إنتماءات المواطنين . 


ليس  قرابتي ومعرفتي بالدكتور حسن جوهر سببا فى التعاطف معه والأعجاب به  ولكنني أحاول أن كون منطقيا وحياديا  في كتابة هذا المقال و توجيه النقد البناء , بومهدي أعرفه قبل سنة 1996  أي قبل أن يكون عضوا , ولي معه أكثر من جلسة  وموقف وحديث وبعض الذكريات والصور فى ألبومي الشخصي , لتعرف حسن جوهر إليك هذان الموقفان :

 
فى حج  2004 , من بين هذه الملايين فى يوم عرفة رأيت شخصا يسير وحيدا ومعه حقيبة صغيرة , ثم هم بالصعود فى سيارة ( هاف لوري مكشوف ) بدون أي مرافقين أو مساعدة وبدون خدمات حملة , كنت (مشبه ) عليه ولكن بعد الإقتراب منه إتضح لي إنه حسن جوهر , وكان حجه حج ( الرصيف ) وهو عضو مجلس أمة , ولي تصوير فيديو يوثق هذه الحادثة . 


فى مستشفي مبارك  عام 1999, رأيته بالصدفة يقف بالدور مع المواطنين والوافدين وهو عضو يتنظر دوره ليأخذ ورقة دخول لمراجعة طبيب الحوادث , والمريض ليس هو أو أحد أفراد أسرته , المريضة هي الشغالة العاملة عنده بالمنزل ود حسن جوهر عضو مجلس الأمة  بنفسه يقوم بالمهمة , عرضت عليه المساعدة ولكنه رفض .


من مثل حسن جوهر من نوابنا  ووزراءنا ومسؤولينا القياديين !!!


فى قضية التأبين , لم ينجرف كما إنجرف غالبية النواب مع إعلام الوطن , موقفه مشرف وبقي صامدا رافضا لما تعرض له النواب المؤبنين وبعض المواطنين من طعن وتخوين وشتائم وإتهامات لاحدود لها ومطالبات قبيحة . 


تصويت إستجواب ديوان الحربش , ونعم الموقف , لا لحكومة تضرب المواطنين كما حدث للدكتور عبيد الوسمي , لا لحكومة خالفت القانون وتعسفت لتطبيقه  (قانون التجمعات ) , لقد واجه سيد عدنان وسيد يوسف زلزلة ضغوط كبيرة بسبب موقفهم من ذلك الإستجواب , ودحسن جوهر يومها طلع باون , وذكرت وقتها بتدويني بأنها ضربة معلم .

 
التصويت الأخير
لأول مرة أقول لك يا دكتور حسن ( لأ )  , ماذا يعني الإمتناع , فكان تصريحك بتوتير ( لم أتردد فى وصف الإستجواب بالهزيل والضعيف فى مادته والطائفي فى صبغته ولكن لن أمنح صك الولاء لحكومة انتشر الفساد فى أحضانها ويئسنا من إصلاحها )


   نعم يا دكتور , غالبية المواطنين غير راضين علي أداء الحكومة وإنجازاتها المتواضعة وأنا منهم , ولكن لنفصل الإستجواب عن هذه الحكومة  فالتصويت على موضوع الإستجواب أي على مادته المعروضة أمامك , كما المثال الذي ذكره  الزميل  محمد اليوسفي :  إستجواب الشيكات يجب أن يكون فى موضوع الشيكات وليس محطة مشرف !!


 حتما ويقينا ...  أنت يا دكتور حسن غير راضي وضد الإستجواب ومحاوره , فالتصويت كان لمحاور الإستجواب الأربعة وليس لأداء الحكومة التي عششت بها الفساد , هذا موضوع وذاك موضوع , وأسألك أيضا هل النواب الثلاثة الذين قدموا الإستجواب ليسوا طائفيين ولم يتعرضوا لشريحة كبيرة من المواطنين الكويتيين ؟؟ أعرف إجابتك بدون أن تقولها  . 
   

 لنعكس الموضوع وهو  كالتالي :  لنفرض أن الكويت أرسلت قوات للبحرين وجرى مثلا إشتباك بين المواطنين البحرينيين والقوة العسكرية الكويتية ونتج عن ذلك ضحايا  بين الطرفين  وقدم أحد النواب  إستجواب لرئيس الحكومة لهذا السبب وقتها هل ستمتنع أيضا لأنها حكومة سيئة ؟؟؟ أم ستمنع الثقة عن رئيسها ؟؟؟ أم سيكون لك موقف آخر ؟؟؟ إنشا لله تكون الفكرة واضحة . 


توضيح رقم 1
السعودية المملكة الجارة الشقيقة , هي عمقنا الإستراتيجي , ليس هناك من كويتي ينكر دورها بالتحرير والتاريخ المشترك بيننا طويل وعميق  , أمن السعودية من أمن الكويت والعكس صحيح , ولكن لانقحم أنفسنا فى التعقيدات المفصلة  التابعة لأجندة اليمين واليسار , نحن نختلف ببعض التفاصيل الإجتماعية والسياسية كالحريات والدستور وغيرها الكثير , لاأحد يقبل التدخل بشؤون الآخر , نحن مجتمعين شقيقين ولكننا نختلف بالتفاصيل . 


توضيح رقم 2
نعم لترحل هذه الحكومة وليرحل هذا الرئيس , ولكن رحيلها  لايكون عن طريق إستجواب طائفي كهذا , لتسقط بإستجواب مستحق  , فالبعض يظن بأن من وقف مع الحكومة فى هذا الإستجواب هو دعما للحكومة وهذا غير صحيح , فالفرق كبير .



يبقي أن أقول , بأنني فخور بالدكتور حسن جوهر , وفخور بصوتي الذي منحته له , وحتي إذا قرر النزول مجددا فسأعطيه صوتي , إختلافي مع الدكتور هو بمثابة عتاب مع شخص أحبه ,  ومن تلميذ لأستاذه ومن مواطن يرى بومهدي  مثال وطني  يحتذي به .






2011/06/18

إسرائيل تحتل جزر سعودية






كثيرون لا يعرفون بأن إسرائيل تحتل جزيرتين سعوديتين منذ حرب عام 1967 , ولماذا لا يستحب الحديث عن هذه الجزر  ؟؟  بالكاد تسمع أو تقرأ معلومة عن هذا الموضوع الغامض , هل هو نوع من التاريخ الممنوع الإطلاع عليه ؟؟ أم إنه أحد النماذج من  السخاء العربي فى فقد الأقطار والأراضي وتوزيعها  كما الأهواز أو  الصحراء المغربية .....الخ



جزيرة تيران مساحتها 80 كم مربع , وصنافير مساحتها 33 كم مربع








كما هو واضح من الخريطة , الجزيرتان فى موقع ملاحي هام , حيث إنها تقع فى مدخل خليج العقبة وكأنها رابط بين البحر الأحمر وخليج العقبة , وبالإمكان إقامة جسر بين مصر والسعودية من خلال هذه الجزر , كما إنها  بعيدة عن إسرائيل كما هو واضح من الخريطة .






 



قدم الملك فيصل بن عبدالعزيز هتان الجزيرتان  لمصر , وذلك لإستغلالها فى إيقاف الملاحة الإسرائيلية وبعض الأعمال الحربية , حيث أن مصر كانت فى حالة حرب مع إسرائيل , ثم إحتلتها إسرائيل عام 1967 , وفي إتفاق كامب ديفت رفض السادات تضمين هذه الجزر بالإتفاق لأنها جزر سعودية , باتت السعودية ومصر كل واحدة ترمي مسؤولية الجزر على بعضهما  .


 
إنسحب إسرائيل عسكريا فقط من الجزر , وتم وضع مكتب مراقبة للأمم المتحدة , فقدت السعودية سيادتها على الجزيرتين والمياه  الإقليمية التابعة لها , كما إن إسرائيل لديها محطة إنذار مبكر ومراكز رصد ( بحري وجوي )  فى جزيرة صنافير



 
صورة لجزيرة تيران 



محرك البحث قوقل إرث  يذكر بأن الجزيرة سعودية ( تيران)




وجزيرة صنافير



وهذا رابط  لموسوعة ويكيبيديا يذكر بأن الجزر سعودية  اضغط هنا


 
حصلت على عدد من الخرائط والصور لتيران وصنافير , وقرأت عدد لابأس  من البحوث والمقالات , الحقيقة المؤكدة التي توصلت إليها هي :

1  أن هذه جزر سعودية 100 %  ليست مصرية أو إسرائيلية .
2  بعد هزيمة العرب فى 1967 تخلت عنها السعودية منعا للإحراج وإقحامها فى نزاع عسكري مع إسرائيل وأمريكا .


فلسطين , الصحراء المغربية , جزر طنب الصغري وطنب الكبري وأبوموسي , كردستان العراق جنوب السودان , دارفور , الأهواز , إنطاكيا والإسكندرونه , الجولان , جزر تيران وصنافير ,  هل من مزيد  . 





2011/06/16

الوضع صاير كوكتيل مقسم










الأحداث تسير بتسارع , إستقالة أحمد الفهد , ثم إستجواب طائفي وتصويت طرح الثقة بتاريخ 29 من هذا الشهر , ثم توعد مسلم البراك رئيس الوزراء بإستجواب نادر يحتوي على تقارير ديوان المحاسبة وأحكام قضائية  , خطاب صاحب السمو وهو ذو شجون , وبإنتظارنا  أحداث قد تكون مثيرة فى جمعة الغد ( الرحيل ) !!!


احمد الفهد
قبلت منه الإستقالة , بعكس ما كان متوقعا .... لم يطلب منه  سحب إستقالته أو إعادة النظر , فى نفس الوقت فضل بوفهد الإنسحاب التكتيكي وحتي لاتكون نقطة عليه مستقبلا ( صعوده المنصة وطرح الثقة به من قبل نواب الشعب )  شأنا أم أبينا بوفهد يمتلك شعبية عند نسبة كبيرة ومؤثرة من المواطنين  ولوبي قوي مترابط , وقد  يستعد للعودة مجددا فى المستقبل , وهذا كله رهن بالمعطيات التى ستحصل .



الإستجواب الطائفي
فى تلك الجلسة السرية , بعض النواب إستفرغوا الطائفية , وكانت لهجة الإستعداء على الغير , وبعض النقاط المضحكة ( كعلبة المناديل لشركة ناقلات النفط وحفل أحدي مدارس البنات بالزي الإيراني وأجسام الجالية الإيرانية ...الخ   )   البحرين كانت المحور الرئيسي لهذا الإستجواب , وتفرعت منه النقاط والإتهامات شمالا وجنوبا , ليس غريبا عليهم فمقدمين الإستجواب تاريخهم النيابي والخطابي  يشهد لهم بالطائفية والعنصرية , شكرا لكم أيها العنصريون  فلقد وحدتم غالبية الشعب الكويتي .


خطاب صاحب السمو
حمل الكثير من الإشارات و رفض تلك الممارسات  , الأمير باله طويل , البعض يريد تلك النقطة السوداء أن تتحقق فى عهد سمو الأمير وهي الحل الغير دستوري أو تعليق البرلمان , وهذا ما تحقق فى عهد  الشيخ جابر الأحمد والشيخ صباح السالم رحمهما الله  , صاحب السمو  ذكر كلمة ( الأمن والشباب  ) فى أكثر من مرة وموضع فى خطابه , إشاراته واضحه ومعبرة جدا , ما قول إالا الله يحفظك ياشيخ صباح  .



جمعة الرحيل
مع تناقص الأعداد , وإنحدار لغة الخطاب , ما يحزنني حقا هي تلك المجاميع الشبابية التي ضاعت فى هذه المعمعة , ضاعت والفرصة فرصتها والكلمة كلمتها وهي صاحبة الإرادة والمبادرة , الله كريم .


مازلت عند رأيي , حكومة متواضعة جدا أقل من طموح هذا الشعب , معارضة طائفية متعسفة تحيط بها الشخصانية و المصالح  من كل جانب إلا ما ندر .   



 



2011/06/12

كويتي فقط













البعض يحب  ان يقسم المجتمع الكويتى الى تقسيمات مختلفة , فهو يعتقد  بإستحالة ان يكون الفرد منا كويتيا فقط !!!  اذ لابد ان تضاف اليها تعريفات اخرى حتى يحدد موقفه من هذا الكويتى الماثل امامه !!!


نعم الإعتزاز بالأصل موجود ولكن لايمكننا أن نقيس ونقيم وطنية الكويتيين على أساسه ,  فالمواطنيين متساويين بالحقوق والواجبات , والكل ساهم ببناء هذا الوطن ومع إختلاف  هذه المساهمة بالزمان أو المكان ....



فاذا قلت انك كويتي  فلابد ان يأتى من يسألك هل انت كويتى بالتجنيس ام بالتأسيس؟؟؟؟ ثانيه ام اولى ؟؟؟ بعد 1920 أم قبل هذا التاريخ ؟؟؟


او يسألك آخر هل انت كويتى من داخل السور ام من خارج السور ؟؟؟ كويتى من المناطق الداخلية  او الخارجية  ؟؟؟ كويتى من المنطقة الاولى او العاشرة أو الرابعة  ؟؟؟ قبل الدائرى الرابع ام بعده ؟؟؟؟


واخر يسألك انت كويتى حضرى ام بدوى ؟؟؟ كويتى حضري اصيل ام بيسرى ؟؟؟ كويتى حضري عيمى او عربى أو عراقي  ؟؟؟؟ هل انت حضري من القناعات ام من النجاده ؟؟؟؟؟  شاليهكم ببنيدر أو الخيران ؟؟؟ قسيمتكم الصناعية  بشويخ شارع رئيسي أو داخلي فرعي ؟؟


كويتي قبلي .... عازمي أو مطيري أو عجمي أو عتيبي ؟؟؟  بدو الشمال أو بدو الجنوب ؟؟؟  هل انت كويتى بدوى من التكتل الشعبى ام ربع الفرعيات  ؟؟؟ أم من ربع التكتل الإسلامي ؟؟؟  مزدوج أو صافي ؟؟؟  دخلتوا الكويت قبل 1967 أم بعده ؟؟؟ من مؤيدين ساحة الصفاة أو الإرادة ؟؟


وأسئله أخرى تطول  .... هل انت كويتى حكومى او معارض ؟؟؟كويتى سنى ام شيعى؟؟  كويتى سني سلف ام اخوان  ؟؟؟  كويتى سني  من جماعة جمعية الإصلاح  أو جمعية إحياء التراث الإسلامي  ؟؟؟ من جماعة السلفية العلمية  ام التجمع السلفى أم حزب الأمة ؟؟؟


كويتي حضري ليبرالي ؟؟؟ منبر ديمقراطي أو التحالف الوطني ؟؟؟ ربع جريدة الطليعة أو القبس أو الجريدة  ؟؟ ليبرالي حكومي أو معارض ؟؟؟  


ويسألك اخر هل انت كويتى شيعى من ربع التحالف الاسلامى ام الميثاق الوطنى ام الرساله الانسانية  ام العدل والحياة ؟؟؟؟ حساوي أو عيمي أو بحراني أو عراقي  ؟؟؟ ربع التأبيين أو ياسر الحبيب ؟؟ مزدوج الولاء أو وطني صافي ؟؟ تقليدك تابع لمرجعية النجف أو قم ؟؟ 


ويستمر مشوار الاسئلة  هل انت كويتى من الدخل المحدود ام المتوسط ؟؟؟ كويتى ديون صعبه ام اقساط التسهيلات ؟؟ هل انت كويتى من جماعة صندوق المعسرين ام من غيره ؟؟؟  خمسين دينار فوق الألف أم تحت الألف ؟؟؟ بالصيف تسافر القاهرة ودبي أو زلمسي ولندن ؟؟



هذا على سبيل المثال وليس الحصر , والامثله بالتفصيل اكثر من ذلك , كلنا كويتيين مواطنيين , ولنترك هذه التصنيفات التى مزقت هذا الشعب الصغير  , فهو لايحتمل كل هذا  ..... لاتفرقون المفرق .   




(وجعلناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)


  




2011/06/04

مشروع وثيقة مسلم البراك








أخيرا حصلت على صورة لمسلم البراك بدون عباس الشعبي





وثيقة يوقع عليها أعضاء مجلس الأمة مفادها ( رحيل ناصر المحمد وأحمد الفهد ) وهي ضمن سلسة طويلة من محاولات أقصاء رئيس الوزراء من منصبه كحملة التواقيع , والإستجوابات المتكررة , والهجوم الإعلامي والندواتي  عليه وغيرها من الأساليب والطرق , بهذا الشأن دونت بعض  الملاحظات وهي :


1 نحن نناقش ونحلل حق أصيل للأمير وحده , فهو الذي يسمي ويعين رئيس الوزراء ( ناصر المحمد )  , ثم تعرض أمامه أسماء الوزراء فيقبلها ( أحمد الفهد ) وحتي تكون الأمور واضحة فنحن نحلل ونعبر عن رأينا ليس أكثر فهي ليست من صلاحية النواب أو المواطنين الى أن يأتي الوقت ونعدل الدستور نحو مزيدا من الحريات !!! 


2 الوثيقة وما تحمله من طلب ( أقصاء ناصر وأحمد ) قد تكون فى محل إتفاق واسع بين المواطنين , ولكن مرة أخري يخطأ البراك بطريقة الطلب , أتذكر بورمية بموضوع إسقاط القروض  عندما كان يذكر فى خطاباته كلمات وجمل مثل ( غصبا عليكم , مو بكيفكم , أكبر راس , يوصل لكم الكلام  ...الخ ) , مثل هذا الأسلوب مرفوض وكأنه يفرض على الآخر فرضا بطريقة إجبارية  لتنفيذ طلبه ,   ولاننسى إن هناك مناقشات وطلبات دستورية مكانها البرلمان بالدرجة الأولي .



3 هناك بعض المواطنين يريدون  ناصر المحمد فقط , ومجموعة أخرى تريد أحمد الفهد رئيس الوزراء , وآخرون لايريدون الإثنان والأسباب معروفه لكل واحد منهما , وبإستفتاء رأي بسيط أجريته للقريبين مني تصدر الشيخ الدكتور محمد صباح السالم النتائج , ولنعلم جميعا بأن رضا الناس غاية لاتدرك .



4 نعم أقصاء ناصر المحمد مطلوب ولكن ليس فى هذا الوقت !!! هناك إستجواب مقدم من كتلة التنمية والإصلاح مفاده بإختصار شديد ( بأن الكويت صفوية ) , فالتوقيت ليس مناسبا خصوصا إذا ربطت الإستقالة بهذا الإستجواب الطائفي وسيكون نقطة تاريخية سوداء يأتي من يأتي ليستغلها مستقبلا لمصالحه الخاصة في تسيير سياسة الكويت وخصوصا أرباب التيارات الدينية المتعصبة . 


5 نعم أقصاء ناصر المحمد مطلوب ولكن ليس بطريقة مسلم البراك , لكي لايكون ....التكتل الشعبي أو مسلم البراك أو قبيلة مطير أو القبائل ,  أسقطت رئيس وزراء الكويت ناصر المحمد هكذا يقرأه البعض  , هذا مرفوض جملة وتفصيلا وسيكون ( لو حدث) مادة خصبة لمن  يريد الحديث عن التاريخ السياسي الكويتي ليفسره من الزاوية التى يعتقد بها   , كان على البراك أن يختار طريقة وتوقيت مناسب , ولو أنني أتفق  مع البراك  كثير ا وأختلف  معه  كثيرا .


6 لن أتطرق ببعض تفاصيل ( جمعة الرد ) ولكنها عالجت الكثير من سلبيات الجمعتين الماضيتين , فكانت الأفضل تنظيما وأداءا , ولكن هناك نقطة مهمة , وهي ظهور فهد الخنة متحدثا , هذا الرجل الذي تدور حوله  شبهات مالية ,  وهو معروف بإ سمة (خنة الوسيلة ) والكثير من الملاحظات الأخرى , ولكن  إجمالا الوضع يوم أمس أفضل مما سبقه .