2011/08/29

عيدكم مبارك









تغير العيد عن السابق .... أسوأ ما يحدث بأيام العيد هو التبذير , وهي ظاهرة آخذة بالإزدياد , ملابس فاخرة مطاعم عيادي صالونات  , الكويتيين يحبون البرستيج وما أكثره بالعيد , حتي طريقة صرف العيادي تغيرت بحكم الزمن والتطور ,  فالألعاب الإلكترونية والفيديو جيم أخذت مكان لعب الأطفال  والدراجات الهوائية   فكل زمن له وقته  , حتي العادات والتصرفات طالها التغيير ولم تصمد عند البعض , ( ريوق العيد وغدا العيد ) صار عشا , ومنتجات المطاعم حلت مكان طباخ البيت .


كل عام وأنتوا بخير و عيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم
 وعساكم من العايدين والفايزين 2 / صفر 



2011/08/25

الثالث هو القذافي

 





بعد مصر وتونس تحررت ليبيا , وليكمل الربيع العربي ربيعه  وهذه المرة بشهر رمضان المبارك , ولتستمر هذه السنة 2011 بمسلسل التغيير وأنا آمل أن لايقف هذا الربيع عند هذا الحد .

 

ليبيا ... دولة عربية كبيرة بالمساحة وعدد سكانها 6,4 مليون نسمة وتمتلك إحتياطي ضخم من النفط والغاز والمياه الجوفية وثروة معدنية .... معمر القذافي هذا المعتوه الذي حكم ليبيا 42 عاما وهي أطول فترة لحاكم غير ملكي , غريب الأطوار , متناقض , ظالم ومتأثر جدا بالقومية العربية وجمال عبدالناصر , فرض أسلوبه وإعتقاداته وأفكاره وكتابه الأخضر على شعبه , زوجته الثانية هي صفية فركاش , ممرضه تعرف عليها عندما كان يخضع للعلاج فى أحد المستشفيات وله منها 7 أبناء .



.... القذافي وهو صاحب مشكلة نفسية خطيرة , أفكاره أكبر من حجم دولته  , القذافي في عام 1969 وكان عمره 27 سنة أحضر خبيرا سوفياتيا  وراح يقسم ثروة النفط الكبيرة على عدد السكان القليل فاستنتج معادلة بسيطة تقول بعد عشرين سنة سيصبح كل ليبي مليونير وهذا مالم يتحقق .

 


أحلامه كثيرة ومغايرة للواقع .....  فتارة يحلم بأن تكون ليبيا دولة عظمي وتمتلك حق النقد الفيتو , أو حلم إمتلاك برنامج نووي أو نهر مثل نهر النيل ,  مرة قال للسادات ( آه يا ليت لي نهرا مثل نهر النيل في ليبيا) ، فرد عليه السادات ( آه يا ليت لي أنهار النفط التي عندك في مصر، خذ النيل وأعطني أنهار البترول)  ... بعدها أنشأ أكبر مشروع نقل مياه بالعالم , وهو نهر ليبيا العظيم , وهي قنوات تحت الأرض بطول 4 آلاف كيلو متر تنقل المياه  الجوفية من الصحراء الليبية الي المدن وقد كلف هذا المشروع 50 مليارولمدة 12 سنة وهو مشروع غير مجدي إقتصاديا . 

 


كان يحلم بحلم الوحدة العربية على الطريقة الدكتاتورية , وبعد قيام الإتحاد الأوربي حلم حلم آخر وهي الوحدة الأفريقية , علاقاته بالغرب متوترة على الأغلب , وأستبسل فى تأييد الغزو العراقي للكويت  , خطف السيد موسي الصدر فقط بسبب إنتقاده لكتابه الأخضر , وقاد معركة لوكربي السياسية , موقفه الإنساني سيئ جدا من قضية الممرضات البلغاريات المجرمات والدكتور الفلسطيني , ثروته الشخصية محل جدل واسع يقال إنها تقدر ب131 مليار دولار حسب موقع  موقع ويكيليكس , حراسه  من الفتيات وليس من الرجال , كما إنه طلب مؤخرا ممرضات أوكرانيات للعناية بصحته .



مرحلة ما بعد السقوط ... مرحلة غامضة ... هل سيسعي الليبيين الى دولة أو جمهورية دستورية , أم هل ستضرب الفتنة أطنابها فى هذا البلد , هل سيسطر الإسلاميون علي ليبيا بالحديد والنار , وماهو شكل الحكم القادم  ؟؟؟ 
 أرجوا أن ينعم هذا الشعب بالأمن والأمان والحكم الدستوري ...... بعد 42 سنة لم يحقق القذافي أي تطور حقيقي فى ليبيا , بل حكمها حكما دكتاتوريا  وعاث بالأرض فساد , وإنتشرت الرشوة وجميع أنواع الفساد  , بسقوطه أقول ميرووووك للشعب الليبي , وهنيئا لكم أيها الثوار . 







2011/08/18

أسرار ليلة القدر










من أعظم العطايا الإلهية هي ليلة القدر , من يظفر بها فقد كسب الكثير فى الدنيا والآخرة ,  فى هذه الليلة تعتق الرقاب من النار وتكتب الأرزاق  والاقدار  للعام القادم ,  نزول البلاء ورفعه والشفاء من المرض والمال والبنون  وغيرها من المطالب تقدر فى هذه الليلة , وفي الجانب  الآخر عمل قليل فى هذه الليلة خصوصا  يقابلها الكثير من الأجر والثواب والأهم هو عتق الرقاب من النار .


من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا محروم
 ليلة واحدة أفضل من 1000 شهر , ياله من كرم ورحمة  وتحفيز من قبل الخالق , هي ليالي 19 , 21 و23 و25 و27 , واحده منها فقط هي ليلة القدر , ليلة واحدة بالسنة , تلك الليلة تمر بسلام حتي مطلع الفجر , والملائكة تنزل الى الأرض  , العمل والعبادة تكسب صاحبه الأمان من غضب الله وعذابه , أنا شخصيا أنتظر هي الفرصة فى كل عام , وأحرص على عدم تفويتها كما غيري الكثيرون .

أدعو من الله تقدست أسمائه بأن يزقنا جميعا هذه الليلة ...  فهي من أعظم الليالي عند الله .  







2011/08/16

بنادوليات رمضانية 2 ء










 1 - 4  أول رمضان منذ سنوات
  أول رمضان منذ سنوات يمر علي تونس بدون زين العبدين , ويمر على المصريين بدون مبارك , ويمر على سوريا وهم فى حالة ثورة ضد النظام وقد كسروا حاجز الخوف
وأول رمضان يمر منذ سنوات  على البحرين وعلي أرضها  درع الجزيرة والكثير من المواطنين ( الأصليين) بالسجون و سيحاكمون لأسباب سياسية , أول رمضان منذ سنوات يمر على اليمن وعلى صالح غير موجود باليمن , ويمر على ليبيا وقد تحرر نصفها .

إلاهي بحق هذا الشهر الفضيل , وهو من أفضل الشهور عندك , أن تفرج عن جميع المستضعفين والمظلومين , وأن تتنصرهم وتخفف عن كربهم , وأن تمن عليهم بالنصر .








2 - 4 مسلسل معاوية والحسن والحسين
مسلسل يعرض حاليا فى بعض القنوات لفضائية  , تابعت منه عدة حلقات , ومن الظلم أن أبدي رأيي  بالمسلسل الآن  قبل أن  ينتهي , ولكن مبدئيا  ملاحظتي عليه هي :

مابين فترة تولي الخليفة عثمان بن عفان سنة 23 للهجرة  الى مقتل الإمام الحسين بن علي فى كربلاء سنة 61 للهجرة  ,  عصفت على الأمة الإسلامية الكثير من الحروب الداخلية والنزاعات والفتن ,  38 عاما هي من أكثر الفترات التاريخية السيئة التي مرت بالمسلمين . 

 

حرب الجمل وقد خرجت أم المؤمنين لمحاربة الخليفة على بن أبي طالب , ثم  حرب صفين جرت بين سيدنا معاوية رضي الله عنه ليحارب سيدنا على رضي الله عنه ,  وبعدها صلح وبعد الصلح تم نقض الصلح ثم تولي يزيد بن معاوية  وكان سبب ( مباشر أو غير مباشر ) لفاجعة كربلاء .


من غير المعقول والمقنع أن يأتي مسلسل ليبين أن مثلا أهل البيت وبالتحديد الحسن والحسين هم أحباب مع من حاربهم وقتلهم , كنت أتمني ذلك ولكنها ليست الحقيقة , ما تفسير تلك الحروب والنزاعات بينهم ؟؟ ولو تلقي نظرة موجزة للتاريخ بعد مقتل الحسين وتعيين الولاة وربطه بما حدث فى تلك الفترة حتما سيتبن لك الكثير

من الناس من لايحب سماع هذا القول وآخر يفضل السكوت ولا يخوض  فى مثل هذه التفاصيل الخلافية خصوصا أمام العامة من الناس والمتعصبين .

كنت أتمني أن يعرض المسلسل هذا التاريخ بكل شفاية وحيادية , عموما ...  المسلسل سينتشر وأتوقع من الغالبية مشاهدته , الحوار والرواية التاريخية تحوى على الكثير من التناقضات وهو أرض خصبة للتحليل النقدي .  







3 - 4  من أجلك يا صديقي
صدمني بعض الزملاء وأنا أناقشه , بأنه يعتبر ( العلماني والليبرالي والملحد ) 3 أوصاف مختلفة  لمعني واحد !!! ولأجلك كتبت هذه الفقرة

تعريف الملحد : موقف فكري يرفض التصديق بوجود صانع أو خالق للوجود ,  فالإلحاد من وجهة نظر كثير من الأديان  , بأنه إنكار للأدلة العلمية والعقلية ونحوهما على وجود صانع واعي للكون والحياة ومستحق للعبادة . 
تعريف العلماني : ببساطة هي  فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة  وقد تعني عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي أحد على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية .
تعريف الليبرالية :  هو تيار اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة السياسية والاقتصادية والثقافية , كما إن الليبرالية ممكن تجزئتها الى ليبرالية  سياسية  دينية إجتماعية وإقتصادية ، وقد تتحرك هذه الليبرالية  وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها بحيث تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع.

أنتبه .... كل ملحد هو علماني وليس كل علماني ملحد
والليبرالية درجات وتشعب وليس من الضرورة أن تكون بكل شي ليبرالي .

 





4 - 4  يارباه
القرقيعان حرام , مدفع الإفطار بدعة , ريوق قريش بدعة , طاش ما طاش يجب عدم مشاهدته وحذف القناة التي تعرضه  ..... أين المشكلة هنا ؟؟؟
ليست هناك أي مشكلة أبدا , المشكلة فيهم  , إلا أننا ولله الحمد لا يحكمنا مثل هؤلاء الأشخاص الذين خلطوا الدين فى كل شي
أما مسلسل طاش ما طاش وفي هذه السنة بالذات وهي تنتقد الهيئة بشدة وتصرفاتها بالسعودية خرجت بعض الأصوات التي رفضت المسلسل , فلتقبلوا  النقد الساخر .
رابط لكلام العريفي عن المسلسل اضغط هنا 




اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا يُهْتَكُ حِجابُهُ ، وَ لا يُغْلَقُ بابُهُ ، وَ لا يُرَدُّ سائِلُهُ ، وَ لا يُخَيَّبُ آمِلُهُ



      

2011/08/11

الإتجاه المعاكس









الشعب يريد قضاء مستقل عادل وسريع
الشعب يريد تعليم متطور وإيجابي
الشعب يريد عناية طبية
الشعب يريد مساكن وتحرير الأراضي من الدولة
الشعب يريد تنمية حقيقية وتقليل الإعتماد على النفط
الشعب يريد عدالة إجتماعية
الشعب يريد إنهاء الواسطة بكل أنواعها
الشعب يريد إيقاف التنفيع بالمناقصات والتعيينات وغيرها
الشعب يريد إحترام حقوق الإنسان 
الشعب يريد تطوير الدستور نحو مزيدا من الحريات 



والحكومة تريد شعب منتج ويقدس العمل
الحكومة تريد شعب يحترم القانون والنظام
الحكومة تريد شعب يتصرف بمسؤولية ويحافظ على مرافق الدولة
الحكومة تريد شعب يعطي أكثر مما يأخذ
الحكومة تريد شعب ما يفشل ( بالداخل أو الخارج )
الحكومة تريد شعب ينتخب نواب على أساس الكفاءة وليس غير ذلك
الحكومة تريد شعب لايدعي الإعاقة ولا يطلب العلاج بالخارج للسياحة


بنظرك ما  الحل ؟؟ وهل ينقصنا شي للحل ؟؟ وهل نرغب في تغيير هذا الواقع السيئ ؟؟







2011/08/02

من محاسن الغزو













ذكري أليمة
فى مثل هذا اليوم إجتاحت قوات غازية ( عراقية من النظام السابق )  بلادي الكويت , وكانت أكبر سرقة فى التاريخ , سرقت أرض بالكامل وكل ما عليها  وسلبت من شعب الكويت شرعيته وإرادته , ناهيك عن التزوير التاريخي  الذي مارسه  ذلك النظام بحق جاره الكويت الذي وقفت معه فى أحنك الظروف . 


محاسن الغزو
كثيرا ما أقرأ عن الغزو ومآسيه ومساوئه , ولكن  هل للغزو محاسن أو إيجابيات ؟؟  

1 تعطرت أرض الكويت بشهداء الوطن , مقاومة شعبية أغلبها كانت مجموعات وحركات مقاومة إرتجالية ومنظمة من تلقاء نفسها , رحم الله جميع شهداء الكويت . 

 

2 الفلسطينيين , كان عددهم قبل الغزو ما يقارب 450 ألف , أقول أحيانا الحمد لله أنهم أيدوا الغزو !!!
تخيل لو أن الفلسطنيين كان موقفهم مع الكويت ... وبعد التحرير أقل مكافأة من الدولة لهم هي الإقامة بالكويت وعدم الترحيل .... سيكونون عبئا ثقيلا حيث أنهم سريعون التكاثر ,  ناهيك عن تطبيق نظرية ( يا زلمه أحنا كاومنا وحررنا الكويت ونص شعبكم إنكلع لبره )

3 إنتقال الجيش من حالة جيش البدون الى جيش كويتي , بعد الغزو تم التفكير جديا بهذا الموضوع , وهذا ما تم فعله . 

4 عودة مجلس الأمة بعد التحرير 1992 , ثمة شعور بأن المجلس الوطني سيكون بديلا لدستور 62 للأبد , أتذكر بشهور الغزو تعهدات الحكومة الكويتية للولايات المتحدة الأمريكية  بالطائف بعودة دستور 62 بعد التحرير وحل المجلس الوطني , كان مطلب أمريكي أكثر مما هو مطلب حكومي كويتي . 

5 ترسيم الحدود مع العراق , عانينا منذ 1961 مع هذا الجار بموضوع الحدود , بعد التحرير بات الأمر بيد مجلس الأمن والقوة الدولية .

 

 6 معرفة معادن البعض ( السيئة والحسنة ) من خلال تصرفاتهم بالداخل والخارج وأعفوني من تفاصيل هذه النقطة حتي لايسوء فهمي  كما يحصل فى كل مرة من قبل البعض .

7 توحد الكويتيين حكومة وشعب بعد عراك سياسي منذ حل مجلس 1985 ,  ومجتمع شبه ممزق فى مرحلة ما قبل الغزو , فأصبحوا بمحنة الغزو كجسد واحد و وكأننا لانتحد إلا بالمحن والأزمات . 

8 سرقة الناقلات وكنا نظن منهم الأمانة  ودعم الوطن المحتل فى مثل هذا الظرف القاسي , يكفي أنهم فظحوا ( بالثلاث) حتي لو لم تكن الأدلة كافية .

9 ظهرت وجوه بعض الدول العربية  ( دول الضد ) ممن كنا نظنهم دعما وعونا للمبدأ والمنطق والإنسانية , والمضحك أن بعض من أيد إحتلال الكويت هو يعاني أصلا من قضية إحتلال بلده من قبل إسرائيل ؟؟؟؟ شوف التناقض !!!! 
 فالغزو بين لنا بعض الدول والشخصيات  والأحزاب العربية ممن يدعون بالعدل والمساواة  , ومناصرة المظلوم والأمة العربية  وكل هذا شعارات فقط .


أيضا بانت معالم هذا الشعب العربي المتخلف الذي خرج فى بعض الدول يرفعون صور صدام حسين ويحرقون أعلام الكويت وكأن الكويت هي التي إحتلت العراق وليس العكس , هذا الشارع العربي الذي لم ينصف الكويت لتستعين بمن هم ليسوا عربا ولا مسلمين ( دول التحالف )  


10 من المضحك أن البعض أعتبر إسقاط جميع القروض على المواطنين بعد التحرير هي نقطة من محاسن الغزو !!!! فكل  شخص يغني على ليلاه  
 ولمن لا يعرف أو لا يتذكر ...... بعد التحرير أتخذ الأمير الراحل قرار بإسقاط جميع القروض على المواطنين ( الحكومية والتجارية ) وعادوا المواطنين من الصفر ( بطيله  )


11 ظهور الوجه الحقيقي لصدام حسين الذي كان يغييب عن الأغلبية فتحول من سيف العرب وحامي البوابة الشرقية وبطل قادسية صدام وأمين الأمة الى الطاغية صدام حسين ولو مات بدون فعلة الغزو لبني له أكبر ضريح وبقي اسمه يمجد فى صدي التاريخ .

12 تعود الكويتيين على حياة التقشف والإعتماد على النفس وتجريب البدائل الممكنة فى الحياة اليومية بسبب قصور أوجه المعيشة خلال شهور الغزو .



حالة الكويت قبل الغزو
نقطة لابد من ذكرها عن حال الكويت بالداخل قبل الغزو , فالدستور ملغي والمجلس منحل , والصحافة تراقبها الإعلام وليست حرة ,  وهناك مجلس لقيط ( المجلس الوطني ) ودواوين الإثنين مستمرة , وغالبية الشعب منتكس مع الحكومة والأوضاع ( كما أتذكرها ) هي أسوأ من الوضع الحالي , وعلى الرغم من ذلك , لم يتطرق أحد لتلك الخلافات بمحنة الغزو ,  فكانت البصمة الوطنية  الكويتية غالبة على الجميع  حكومة وشعب ومعارضة وبالداخل والخارج الحضر والتجار والبدو والشيعة . 


فى كل سنة تمر علينا ذكري يوم الغزو العراقي  ,  لابد من أن نترحم على شهداء الوطن , ونشكر كل الدول التي وقفت مع الحق الكويتي وأخص بالذكر دول مجلس التعاون وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والدول الصديقة الأخري , وفي هذه السنة تمر ذكري الغزو بشهر رمضان , لندعوا لشهدائنا بالرحمة والمغفرة وأن يتقبلهم الله بواسع رحمته .