2012/03/30

ماكو شغل ....






 
الكل مهتم بمتابعة أخبار مجلس الأمة وتصريحات النواب والمشاركة بالفعاليات التى تقام بساحة الإرادة وغيرها .... فمجلس الأمة بات المكان الوحيد للتنفيس بالكويت , ولدينا مليون مواطن كويتى يعملون محللين سياسين ومتابعين ومهتمين بالشأن السياسي والبرلمانى عبر مواقع الإتصال الإجتماعى .... نصبوا أنفسهم منتقدين ومصححين فى كل التخصصات لاسيما القانونية والسياسية .

المطلوب تشديد الإلزام بساعات العمل للموظفين وتطبيق البصمه فعلا وليس إسما ... حتى تكون أقرب أمنياته وجبة الغداء ونومة الظهر وعدم السهر ليلا إستعداد لدوام اليوم التالي . 

الإسراع بتوزيع قسائم للمواطنين ليبنوا بيوتهم وينشغلون بتشطيبها وتأثيثها ومتابعة مشاكل العمال والبناء .

فتح المجال للموظفين بإستخراج الرخص التجارية , وإتاحة نظام (الأوفرتايم) لزيادة الدخل ومنها زيادة ساعات العمل والإنتاج . 

إتاحة المشروعات الصغيرة حتى للموظفين الحكوميين ليعمل من لديه طاقة عمل وحركة ليستغلها بالتجارة .

للمراهقين فتح المجال لإنشاء مراكز أبحاث ورعاية إختراعات خاصة لبعض الأعمار مع توفير حوافز مالية ومعنوية , إنشاء أكاديميات رياضية فى كل منطقة سكنية وملاعب رياضية . 

تحويل الخيران وجزيرة فيلكا لمنتج بمواصفات عالمية بحيث يصاب المواطن بحيرة وصعوبة فى تفضيل ساحة الإرادة ومجلس الأمة عنها . 

قرأت معلومة ..... بأن نسبة تصويت البرلمان فى فرنسا وأمريكا وبريطانيا وألمانيا تتراوح ما بين 38 الى 48 % ونحن عندنا النسبة عالية من 60 الى 70 % مما يدل على إهتمام المواطنين بالمشاركة الديمقراطية والسياسية .....
 الفكرة أن الشعب فاضي وماكو شغل وكل واحد صاير قاضى .... لو كل وزارة تضبط دوام موظفيها وكل واحد يجابل بيته وتجارته أو الترفيه عن نفسه , لكان الحال أفضل .




2012/03/28

درس حمد النقي





ياسر الحبيب , محمد المليفي , ناصر أبل , مبارك البذالي , نواف السالم .... وغيرهم الكثيرين من المتطرفين والمتعدين على عقائد خصومهم ويبررون ذلك مرة  بحجة حرية التعبير ومرة بحجة الجهاد ومحاربة الكفر .

كان لي شخصيا رأيا صريحا وواضحا ضدهم ومن يسير على طريقتهم , ولكن بموضوع حمد النقي فالصورة ( مغبشة شوي )  فلقد تعرض حمد النقي لرسول الرحمة بتغريدة مهينة وهذا هو النبي الذي محل إجماع من الجميع  وللعلم حكم من يسئ للنبي هو القتل عند السنة والشيعة .

هناك إحتمالين
الأول : أن حمد النقي كتبها ثم مسحها وتراجع عنها , فذهب الى  التبرير بالإختراق .
الثانى : هناك طابور خامس من يزور ويعبث لنشر جو الفتنة  , راغبا بذلك لأسباب كثيرة , وهذا الموضوع سهل أما الإختراق أو تقليد الأكاونتر أو غيرها من الأساليب . 

هنا دور أمن الدولة , بالتحرى والتدقيق ومعاقبة شاتم النبي الحقيقي سواء حمد النقي أو غيره .... وفى كل مرة لاتتحرك الجهات الأمنية إلا بعد تحرك الناس وتفاعل القضايا شعبيا وويفترض العكس .

اللواء محمود الدوسرى وبعض أعضاء المجلس والأصوات من هنا وهناك  حكموا وقرروا بإدانته سريعا  ونصبوا أنفسهم قضاة ومحققين  !!!!  نحن فى دولة ( المؤسسات )  المفروض يعنى , السلطات الأمنية هى التى تتحرى وتحقق والقاضى هو الذي يحكم وليس الناس ,  للشعب الحق فى  رفع دعوى ضده المسيئ  فقط ....

التثبت قبل الحديث والحكم هو أمر قرآنى ..... فقط لنتحاشى ظلم الآخرين , كما أن البعض ذهب الى أبعد من النقي وهو التعرض لطائفته وعقائد غيره !!! الطائفة لاتتحمل وزر حمد النقى فى حالة ثبت خطئه كما أن المغرد الذي تعرض وأهان الذات الإلاهيه وأعتقل قبل فتره لاتتحمل طائفته وزر فعلته .

التويتر بالكويت  بات أقوى من أعضاء مجلس الأمة ومن وزراء الحكومة  ,  تويتر يا مفجر الثوررات وكاشف العورات , الآن أي شخص يستطيع أن يقوم بتوفير سبب بسيط وسريع عن طريق تويتر لإندلاع حرب أهلية أو أزمة كبيرة بالدولة خصوصا بالكويت لأن ( الصقلة ضايعة )  قصة حمد النقي لن تكون الأخيرة , فقبله الكثيرون وبعده سيأتي أكثر , وبعد قصة ( هاش تاق البطارية ) بيوم تأتينا قصة حمد النقي والقصص لن تنتهى والقائمة ستطول ... المطلوب الحل والعلاج ؟؟

عليه من الله ما يستحق من شتم النبى ....



2012/03/24

تفائلوا





صار لي أسبوع مانى عارف أكتب بوست واحد ... التفكير متشتت , أكتب عن الإضرابات أو إستجواب عاشور , أو إلغاء ملتقى النهضة , أو قصة حسين القلاف والعوازم , وصلت لمرحلة الإكتفاء الذاتى من النقد والمشاكل و( الدندره ) كما هو حال الكثيرين ,  ولكننى سأكتب رؤوس أقلام سريعة .

الإضرابات .....
 بالنسبة للمضربين عليهم أن يراعوا المصلحة الوطنية العامة فى كل جزئية من جزئيات الإضراب , بالمقابل على الحكومة أن تتعامل بعدالة مع مطالب الموظفين فمن غير المعقول الموافقة على كوادر دون أخرى , أما الموافقة للجميع أولا للجميع , من غير المعقول أيضا أن نرى هذه الفجوات الشاسعة بالرواتب بين الوظائف , ثروات هائلة تهدر بسبب الفساد ,  وسوء ادارة بالجهاز الإدارى والتنفيذى بالدولة ، وتضخم واضح يستحوذ على رواتب المواطنين .....   فساد إدارى يقابلها  فوضى بالمطالبة .

إستجواب عاشور .....
 سوف لن يجد العدد المطلوب ( 10 نواب ) لدعم طرح الثقة ولكن السؤال هل الهدف ( الإستراتيجى ) من هذا الإستجواب سيتحقق  ؟؟ مازال الوقت مبكر لنقول نعم أو لا .

ملتقى النهضة .....
من كان يدافع عن ساحة الإرادة و( حريتنا بالتعبير ) وعدم الحجر على الآراء , والتجمع بديوان الحربش وحملة إرحل ... الخ  الآن يحجرون على آراء غيرهم ليقولون هذا الملتقى لايجوز إقامته !!!! والأسباب تافهه أحدها ( تقويض نظام دولة جارة والإستعداء عليها )

مع العلم بأن قطر إستضافت الدورة الأولى والبحرين الدورة الثانية وبالكويت بلد الدستور والمؤسسات يمنع ؟؟ مفارقة غريبة حقا .... هم يتبعون تيار إقصائي ولايؤمن بالتعددية ,  على الرغم من أن التعددية موجودة بالشريعة  وحق الإختلاف متاح وموجود وبشواهد تاريخية تمتد منذ الصدر الأول للإسلام , ولكنهم يطبقون مايسمى ( التزمت الدينى ) . 

القلاف وبن جامع .... كعادته يسخر ويضحك على خصومه , سيد حسين .. فجر السعيد وقناتها لن تفيد ،مجرد ظهورك بسكوب هو إساءة للباسك الديني قبل شخصك ،ابتعد عن مواضع التهم وإلا لاتلوم من ساء نيته بك ...... العوازم ركن أساسي لايتجزأ من المجتمع الكويتي ... ولكن ثقافة الإقتحامات أخذت وضعها بالتكرس فى المجتمع كعمل قانونى مبرر له  , هذا إسمه تمرد على النظام والدولة , وإذا كان البعض قد إختلق قصة عدم تطبيق وإحترام القانون لأنه متمايز ......  فهذا خطأ وقد فسر القانون على مقاس مسطرته الخاصة .

تفائلوا ....... متى يعطونى مليون وأمشى ؟؟


2012/03/15

مسطرة إيران والسعودية








نحمد الله أن الأمور والأوضاع السياسية واضحة جدا للجميع وخصوصا لأصحاب ( المساطر الواحدة ) والمبادئ الثابتة , فالمشهد السوري والبحريني  مثال حي عاصرنا أحداثهما بما فيهم المؤيدين وردود الأفعال , سأختصر ذلك بالتركيز على موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية من الثورة السورية تحديدا .


نحن أمام مشهد سياسي ( سوري ) يتمثل بنظام أحادى الحزب وشمولى التفكير , وهو يسيطر على سوريا سياسيا وإجتماعيا يرافق ذلك غياب قهرى للحريات ومؤسسات المجتمع المدني المخالفة لتوجهات حزب البعث , من ضمن ذلك الدستور وإستقلال القضاء  , الشعب السوري الآن ينتفض لأجل تغيير النظام الحالي الى ديمقراطى مؤسساتي , أمامه شبيحة وإستخبارات وجيش نظامى  والمشهد كأنه حرب بين مؤسسة حزب الحكم وبين الشعب المحكوم , ولكن ماذا عن الموقف الإيراني والسعودي ؟


لابد قبل الخوض بالموضوع .....  أن نذكر أسفنا وتعازينا على إزهاق تلك الأرواح البريئة خصوصا من النساء والأطفال ومن قضي تحت القصف وبالإشتباكات وتحت التعذيب , ممايدل على وحشية النظام , فلا بد من تحسين الوضع للأفضل ( سلما أو حربا ) , الموقف الروسي والصينى ينطلق من مصالح سياسية وإقتصادية وعدم السماح للتدخل الأمريكى فى سوريا , قطر تحول مثير ضد حليفه الممانع السورى , أما التركى قد يكون أقل المواقف تناقضا وأكثرها صدقا  خصوصا إذا ما راجعنا مواقفهم السابقة ( فى آخر 5 سنوات ) ونظامهم السياسي الداخلي بتركيا .


موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية
الربيع العربي الذي بدأ بال2011 , الإيرانيون سبقوا العرب بثلاثين عام عندما قدم الشعب الإيراني آلاف الضحايا بثورة شعبية عارمة أطاحت ب( شاه إيران ) عام 1979 وتحولت إيران الى دولة دستورية إسلامية ( حسب رغبة الشعب ) يحكمها برلمان ومؤسسات وبمصادقة الشعب الإيرانى بإستفتاء عام على دستور ولاية الفقيه  عام  1980  وبرعاية مفوضية مستقلة من القضاء الإيرانى , ففي إيران إنتخابات برلمانية ورئاسية ومجالس أخرى ( كالخبراء وصيانة الدستور وتشخيص مصلحة النظام ) وهو حسب منظورهم الخاص , ولى الكثير من الملاحظات والتحفظات .

 حاليا فى أزمة تغيير النظام بسوريا  ..... موقف إيران هو دعم هذا النظام حتى الرمق الأخير , سياسيا إعلاميا إقتصاديا مخابراتيا وعسكريا , فسوريا حليف إستراتيجي لإيران , وتعتبر ذراعها فى  دعم المقاومة بلبنان وفلسطين , ولكن هذا يتناقض تماما مع مبادئ الثورة ( الإسلامية ) الإيرانية ( لإحترام الإنسان وعدم قتل المدنيين ) !!!


نقطة لابد من ذكرها , وهى أن سوريا قامت بدعم جماعات القاعدة وحركات المقاومة البعثية بالعراق  منذ 2003 لغاية 2010  , المغزى من ذلك  كان لإفشال الدخول الأمريكى للعراق لأسباب كثيرة  , وبوجود أصرار ودعم إيرانى لإنجاح مهمة (حكومة المالكى ) كان التعارض بين الموقفين ( الإيرانى والسوري ) حتى تحولت العراق الى  ساحة حرب غير معلنة بين ميليشيات جيش المهدى المدعومة من إيران وفصائل المقاومة البعثية والقاعدية المدعومة من سوريا , وخذ بالإعتبار وقوف سوريا بجانب أياد علاوى ضد نوري المالكى .  
إنها السياسة والمصالح التى تتحرك من خلالها الدول ....


ماهى أسباب الدعم الإيرانى لسوريا ؟؟
أهداف سياسية ومصالح مشتركة تمتد الى لبنان وفلسطين عن طريق سوريا .
التكهن بقدوم ( نظام سلفي ) بدل من البعثي وهذا الشيء لايخدم المصالح الإيرانية حتما .
هو كنوع من ردة فعل على ماحدث بالبحرين واليمن من تدخل سعودى مباشر أو غير مباشر .



موقف المملكة العربية السعودية
غريب جدا هذا الحماس السعودى للإطاحة بالنظام السوري , لم يكن ذلك موجود بقضايا مهمة أخرى  كالحروب الفلسطينية وحرب 1996 و 2006 وحرب غزة , ولم تعترض السعودية على الفيتو الأمريكى طيلة 50 عاما كما أعترضت على الفيتو الروسي لسوريا !!! وهناك أراضى سعودية مازالت تحت الإحتلال الصهيونى منذ أكثر من  40 عاما أضغط هنا 

موقف السعودية من الربيع العربي , كانت متحفظة للثورة المصرية , وقامت بحماية زين العابدين بن على لديها وهو مجرم مطلوب للشعب التونسي , تدخلت عسكريا بالبحرين , وقامت بحماية على صالح ومجموعته عن طريق مبادرة لم يقبلها غالبية الشعب اليمنى .

وأيضا لابد من ذكر بأن السعودية نظام عنصري ضد المرأة والأقليات الدينية , ولايوجد بها دستور ولابرلمان منتخب , ومساحة الحريات فيها محدودة , ناهيك عن آلاف السجناء ( 4800 سجين مغيب حسب تقرير منظمة العفو الدولية ) معتقلين منذ سنوات وبدون محاكمات ومن جنسيات عديدة .... كيف تؤيد ثورة ديمقراطية وأنت لست كذلك ؟؟
مع تحفظى الشديد لمثل هذه المقارنة فالوضع بين السعودية وسوريا مختلف بعض الشيئ ويحتاج لبعض التفصيل .

نظام بشار الأسد لايقل بشاعة من نظام صدام حسين ودولة إسرائيل العنصرية ومع هذا نرى تباين واضح بالموقف السعودى منها ...... السؤال الذي يجب أن تناقش إجابته ... هل هذا الموقف من الثورة السورية حبا للديمقراطية والحريات وإحترام حقوق الأقليات أم بقدر كرههم  لبشار الأسد ونظامه ؟؟ 

المؤيدين للموقف السعودى الداعم للثورة السورية فقط لأن السعودية تريد ذلك , والآخرون مع الموقف الإيراني ( مساندة للنظام السوري )  فقط لأن إيران تريد ذلك , السعودية وإيران يتحاربان فى سوريا الآن , والشعب السورى منقسم ( وهذه حقيقة ) مع الثورة وضدها ولكن القتل اليومى المستمر سيضعف النظام كثيرا وهو غير مبالى لذلك .


حرر عقلك ولاتجعله ضحية مواقف غيرك , فكر بعقلك وليس بقلبك ...... أدعوا الله أن يفرج عن  الشعب السوري قريبا .   


2012/03/13

الدستور من جيب الى جيب !!





حتى لو قامت الحكومة بإلغاء الإستجواب وهذا خطأ , ولو كانت مرتع للفساد ولو ولو ... الخ  فإن الغاية لاتبرر الوسيلة , فهناك أكثر من طريقة للتعبير عن الرفض وبالشكل الصحيح , مهما وضعت الحجج والمبررات لإقتحام المؤسسة الدستورية بهذه الطريقة فهى قضية خاسرة , أمر رفضه القانون والعقل والمنطق قبل أن يرفضه أقلية الشعب , والغريب أن يأتوا نواب ويشرعنوا هذا العمل عن طريق تعديل بلاغ سابق ( للتأثير على القضاء ) ولمكافئة المناصرين .

الشباب غرر بهم فى هذه القضية , حتى لو كان الغرض سياسي وليس جنائي أو تسجيل  موقف فلايجوز القيام بمثل هذا العمل بشهادة الخبراء الدستوريين وأقل المراقبين حيادية فى المشهد السياسي , فالخطأ واضح وشرعنته سيكون له الأثر السلبي فى المستقبل ( البعيد ) .


فى مثل هذه القضايا لايجب أن نفكر بالقلب  دون العقل , مع الأسف هذه نقطة سوداء فى عهد الرئيس أحمد السعدون كنت أتمنى أن لا يشترك بها , فمكافئة الحلفاء لاتكون على حساب القانون والدستور , وكل شخص يأتى سيقول بأن الدستور بجيبي ولانعلم كم جيب سينتقل هذا الدستور ؟؟


لإنعاش الذاكرة , اخترت لكم هذا الفيديو مدته دقيقتان , كان ذلك فى 2006 وبمشاركة النائب د وليد الطبطبائي , لاتستغرب مما ستشاهده فهذا حدث فعلا بالكويت , ولي مغزى من نشر ذلك والله من وراء القصد .... 






2012/03/06

كشف التسلل




من الآخر ..... ما هي أهداف إستجواب صالح عاشور لرئيس الحكومة الذي قدمه رسميا اليوم ؟؟
أكثر من هدف ولكن الهدف الرئيسي ( حسب إعتقادي ) هو المحاولة تدريجيا لتحويل الأقلية الحكومية الى أقلية معارضة وتحويل الأكثرية المعارضة الى حكومية .... معادلة صعبة تحتاج الى بعضا من الوقت والى أكثر من حدث قوى ليتم هذا التبديل المتوقع . 

إستجواب كشف التسلل , وأيضا هو إستجواب رسم خارطة الطريق البرلمانية , أستجواب سبين مواقف بعض النواب الذي يبنون مواقفهم على مقدم الإستجواب وليس على مادته , فالحال سيختلف لو أن غير صالح عاشور سيقدم هذا الإستجواب , لا زالت المسئلة لدى البعض هى مسألة شخوص وليس مبادئ .... هناك من رفض لجنة تحقيق لأنها مقترح الوطني ( بالمجلس السابق ) والآن تبنى ذلك ووافق عليه !!!! وهناك من طالب وزير الداخلية بالتنحى والآن هو نفسه يدافع عنه , والأمثلة كثيرة حتى على مواقف صالح عاشور وخصوصا فى المجلس السابق .  

محاور الإستجواب :
الأول: تهاون الحكومة في قضية الايداعات .
الثاني: التهاون في تطبيق القانون .
الثالث: التفريط في المال العام بالتحويلات الخارجية .
الرابع: عن البدون واولى التباشير الايجابية كان الافراج عن جميع ابناء البدون .
الخامس: عدم تطبيق برنامج العمل .


المحول الأول والثالث هو محور واحد , والمحور الثانى والرابع محوران مستحقان , (إستجواب حق يراد به باطل ) هذا هو رأي جزء من النواب , أو إنه تأزيم وتضييع وقت المجلس , وقد يراه البعض إستجواب سيقوم عمل الحكومة ويعالج أخطائها   ولكن ماهو رأي على الراشد وسيد عدنان وأحمد لارى بإعتبارهم حلفاء حكوميين , ومارأى دعبيد الوسمى وكتلة العمل الشعبي والتنمية والأصلاح  , فهذه المحاور هى ذاتها قضايا المعارضة فى المجلس السابق وكتلة الأكثرية فى المجلس الحالي .

صالح عاشور ( حكومى النزعة ) وتاريخ مليئ بالتناقضات ما بين الموالاة للحكومة ومعارضة , ولكنه الآن بات لاعب سياسي ويحسب خطواته بدقة, ولنتذكر بالأمس القريب إستجوابه لوزير الخارجية د محمد صباح السالم وتداعيات ذلك الإستجواب ....