2012/04/29

برنامج التويتر ... أرحل






سحقا للتويتر ... فلقد أستهلك أغلب وقتي وجعلني أسيرا له ومقصرا للمدونة , ففى السابق أجمع الأفكار وتسلسلها ثم أطرحها على شكل بوست ,  أما الآن وحيثما أكون أكتب الفكرة التى تخطرببالي على شكل تغريدة عابرة , كما أننى فقدت التحكم بالوقت  بسبب متابعة بقية المغردين ومناقشتهم . 


غريب جدا صمت النواب بسبب تعيين عبدالقادر الجاسم ...
تاريخ طويل مليء بالمساوئ والتناقضات وفشل مرتين بالإنتخابات , ثم يقع عليه الإختيار ليكون مستشار للمجلس !!! فى المجلس السابق كنا نعيب على سلوى الجسار تعيين زوجها وكتلة العمل الوطني تعيين المضف وفي هذا المجلس  النائب الطبطبائي يعين زوجته والشعبي يعين الجاسم !
برأيي .... مشكلة مسلم البراك إنه لايريد أن يترك شخص فاسد ( حتي لو كان نسيبه ) دافع عن حرامية الغزو وأستمر فترة طويلة مدير تحرير بجريدتهم وبدون اي اعتذار للشعب عما فعله بالسابق .


من غير المعقول أن يأتى شخص ويغرد فيسبب أزمة بالكويت ...
المليفي , النقي , الخلف ,  ياسر الحبيب  .. الخ   الآن بإستطاعة أى شخص أو معتوه إحداث أزمة داخلية بسبب 140 حرف يكتبه عبر برنامج تويتر !!! بعدها حرب إعلامية ثم ساحة الإرادة ثم تخوين وشتائم  ثم أزمة سياسية بالمجلس ... الخ
أتساءل مرات : هل نحن كشعب بلغنا  لهذه الدرجة من الهشاشة والضعف بحيث إنه يتأثر لاقل شاردة وواردة تصدر من اليمين أو اليسار ؟؟ 


وزيرالاعلام:القمر الصناعي الكويت قريباً ...
أرجوك يا وزير الإعلام ... غض النظر
لأن تكلفته ستكون أكثر من 3 أضعاف تكلفته الحقيقية كالعادة , وبما الفساد مستشري بالكويت حتى النخاع فسوف نواجه مشاكل حتمية كسوء الإدارة والتسويق والتنفيع ... الخ
وسيكون المصير مشابه لمحطة مشرف والمدينة الجامعية والإعلامية أستاذ جابر والفحم المكلسن وأم الهيمان والإيداعات و التواير  ... الخ
من الأخير يا وزير الإعلام غض النظر ولاتجعلنا أضحوكة أمام الدول الأخرى أكثر مما نحن عليه الآن ....  أرجوك . 


بالكويت …
هل نحن الآن في مرحلة بداية النهاية ؟ أم فترة مؤقتة سنتنهي بزوال شخصية مهمة ؟ ما الحل ؟ وماهو وضعنا بعد ١٠سنوات من الآن؟
سؤال يؤقرني كثيرا مع وجود شواهد عديدة تدل على أن بإنتظارنا الكثير من الأحداث التاريخية فى السنوات القليلة القادمة .


وليد الطبطبائي ودعوته للإنضمام الى فيدرالية البحرين والسعودية !!
بومساعد يبي يقلد الاتحاد الأوربي علي غير سنع !! لازم إستفتاء شعبي لجميع شعوب دول الخليج وموافقة كل شعب بنسبة الثلثين علي الفيدرالية , فلايمكن لإجتماع بين رئيس دولتين ينتج من خلاله قرار يتعلق  بمصير الشعب  ... أين دور الشعب ورأيه ؟؟
مازالت الصورة غير واضحة .... وماذا عن الدساتير وإستقلال القضاء والسياسة الداخلية والخارجية  والأمن والتجارة وحقوق الأقليات وحقوق الإنسان  …الخ
ماذا لو أقيم بالكويت إستفتاء شعبي على الفيدرالية ولم يحصل على الأغلبية ؟؟ أعتقد الوضع مشابه فى عمان والبحرين وقطر .


الدولة الرعية ....
نواب يقترحون مكرمة أميرية لصرف المواد التموينية المدعومة من فبراير 2012 إلى اغسطس 2014
ثم أقتراح برفع علاوة الأولاد 100 دينار !!! كوادر معاشات منح اسقاط  قروض ...الخ
لن نستطيع أن نبني بلدا منتجا ومجتمعا فاعلا بهذه الطريقة .... الله يكون بعون الكويت على شعبها .




2012/04/17

القمة النارية اليوم








الليلة الساعة التاسعة وخمسة وألابعون دقيقة بتوقيت الكويت , مباراة من العيار الثقيل فى بطولة  الشامبيونزليغ , بايرن ميونخ سيقابل ريال مدريد  ذهابا  بميونخ اليوم الثلاثاء ,  والإياب بمدريد يوم الأربعاء القادم , المباراة مهمة جدا بالنسبة للبفاري خصوصا وأن أن المباراة النهائية ستكون بأستاد  أليانس أرينا بمدينة ميونخ وهذا ما حددته القرعة . 

مباراة مثيرة على أكثر من صعيد .... مدرب ريال مدريد هو مورينيو الذي حصل فريقة إنتر ميلان على اللقب قبل عامين , مدرب بايرن ميونخ هانكس الذي كان يدرب ريال مدريد وحصل معه على اللقب بال2001 , الاعب الهولندى روبن يلعب مع البايرن ضد فريقه السابق ريال مدريد , سامى خضيرة ومسعود أوزيل لاعبين ألمان يلعبون مع ريال مدريد ضد فريق ألمانى , المباراة عبارة عن حسبة مدربين ولاعبين ونفسيات معقدة .

سجل اللقاءات
في 14-4-1976: بايرن ميونيخ 2 - 0 ريال مدريد
في 8-4-1987 : بايرن ميونيخ 4 - 1 ريال مدريد
في 9-5-2000 : بايرن ميونيخ 2 - 1 ريال مدريد
في 9-5-2001 : بايرن ميونيخ 2 - 1 ريال مدريد

أما سجل الأبطال
ريال مدريد 9 مرات
ميلان 7
ليفربول 5
برشلونة 4
بايرن ميونخ4
أياكس أمستردام 4
أنتر ميلان 3
مانشستر يونايتد 3
الى آخر القائمة .....

الألمان ( منتخب وأندية ) صار لهم أكثر من عشر سنوات بدون إحراز أي لقب .....  دعواتكم للبفاري إحراز اللقب هذا العام .




2012/04/15

سمير عند ربه سعيد






أول مره أقابل فيها سمير سعيد كان عام 1985 بملعب المنصورية قبل دقائق من لقاء العربى والقادسية بالدورى العام ... حيث أننى كنت ضمن مجموعة براعم النادى العربي الذين يقفون خلف المرمى فى المباريات الرسمية , دخل سمير الملعب ووضع مصحف لونه أسود خلف المرمى كعادته وسأل صديقى ( جم تتوقع النتيجة اليوم ؟؟ ) فأجاب بفوز العربي ثم قال لى ( وأنت ) أجبت بفوز العربى طبعا .... وأنتهت بالتعادل .

آخر مرة قابلته قبل شهرين تقريبا عند خروجنا من أحد المنازل لتقديم واجب العزاء لأسرة كريمة فقدت والدها بحادث مرور , وكنت برفقة أحد الأقرباء سألناه  ( متى تمسك العربي وتخلصه من اللى فيه ؟؟ ) فأجاب جواب آخر وكأنه لايرغب بالحديث عن هذا الشأن فقال ( أنتوا إشلونكم وشخباركم )  

وبين الموقف الأول والأخير الكثير من المواقف الطريفة والحزينة معه , سمير نجح فيما فشلت السياسة , سمير جعل من أهل الكويت بمختلف شرائحهم حوله فى الوقت الذي غدت غالبية الناس بالكويت تتحرك وتتصرف وفق إصطفافاتها الطائفية .


سمير ليس فقط رمز من رموز الرياضة وحراس المرمي بالكويت ... بل رمز من رموز الشجاعة ...  حادثته المشهورة عام 1987 مباراة الكويت والعراق بمدينة مسقط  , داس  على صورة ( صدام حسين ) من كان يجرأ على هذا الفعل خصوصا فى ذلك الوقت .... هذا سمير سعيد .

فى السنوات الأخيره أبتعد قدر المستطاع عن الإعلام والإجتماعات والندوات .... أقتصر حضوره على بعض الدواوين وبشكل محدود وحضوره بات قليل جدا فى المناسبات الإجتماعية . 

أسأل الله العلى القدير أن يتقبلك بواسع رحمته .....   


2012/04/14

سرقة دماغ ألبرت أينشتاين






فكرة مجنونة .... أن يقوم شخص بسرقة دماغ عالم قد توفى , والهدف من ذلك معرفة سر عبقريته ... هل دماغ  ألبرت أينشتاين مثل باقى البشر !!

عالم فيزياء ولد بألمانيا  1879 , يعتنق الديانة اليهودية وتوفى بأمريكا عام 1955  وهو يحمل الجنسية الأمريكية , حصل على جائزة نوبل 1921 , عرض عليه منصب رئيس دولة إسرائيل ولكنه رفض ذلك العرض .... شخصية غير عادية وعالم عبقري , وصيته أن لايكرم من قبل أحد . 

تحدث بالخامسة وهى سن متأخرة , وكانت ظاهرة عليه بعض علامات مرض التوحد , تزوج مرتين وتوفى إبنه بأحد المصحات العقلية  وهو مصاب مرض إنفصام الشخصية .

قام الدكتور توماس هرفى بسرقة دماغ أنشتاين والإحتفاظ به وهو الدكتور الذي قام بتشريح جثته بعد موته , الدماغ طبيعيا بالحجم والتشريح كسائر البشر ولكن الأمر المختلف هو عددا مذهلا من الخلايا الغير عصبية فى القشرة المخية ( الخلايا الدبقية ) بعدها ظهرت الكثير من الأبحاث على هذه الخلايا ودورها فى التفكير والتعلم .

السؤال الذي قادنى للكتابة عن عبقرية ألبرت أينشتان ...
هل الإنسان يولد عبقريا أم يصبح كذلك ؟؟ 


2012/04/12

الإنسان فى مراحله الست ... نحن بالمرحلة الرابعة




كتاب قيم ومشوق ... أنصحكم بقرائته , وهذا تلخيص موجز للكتاب .....

المرحلة الأولى من حياة الإنسان هو عالم الذر

المرحلة الثانية عالم الأصلاب
عوامل الوراثة تتكون هنا ... وهناك طفرات تخالف الوراثة ولها أسباب عديدة ... الطعام والشراب  تدخل فى تكوين الجنين بسبب خواصها المختلفة ..... ماذا تتكوقع لو أن جنين ينتج والأب فى حالة سكر مثلا أو لم يمضى عليه 40 يوم !!!

المرحلة الثالثة عالم الرحم .....
هنا يتكون الإنسان جسديا بتسعة أشهر تحاط به الظلمة من كل مكان ....

المرحلة الرابعة عالم الدنيا ....
الآن نحن بها هو , عالم الماديات , وأنت بها مخير لأقصى الحدود . 

المرحلة الخامسة عالم البرزخ ....
إنها مرحلة ما بعد الموت ... مرحلة إنتقالية بين الدنيا  والميعاد .... هو عالم الأرواح , بها سؤال الملكان وبها النعيم والعذاب ...  قد تكون متواصل مع الميت على الأقل بالحلم فهذا واقع وحقيقة يستخف بها الكثيرون !! 

المرحلة السادسة الميعاد .... 
هى القيامة وإحياء الموتى هو المللك لله وحده , يوم مقدارة 50 ألف سنة ...  المشى على الصراط , هنا الخلود هنا الحساب وبعده الجنه أو النار ولكل منهما عالم كبير شاسع . 

إختصرت كثيرا والكتاب يحوى على تفاصيل أكثر ..... نهاية أسبوع ممتعة نتمناها لكم ((: 




2012/04/07

إستعباط






البعض …
يقتحم المجلس ويبرر لنفسه ذلك ، ثم يصبح معتقل سياسي ، ثم يقام تجمع عند قصر العدل لنصرة المظلومين المضطهدين ، ثم يعدل بلاغ الإقتحام !!!
هذا أسمه إستعبااااااط

صالح عاشور ....
 يستجوب رئيس الوزراء .... ومعظم مواد ومحاور إستجواب صالح عاشور مدان بها في فترة الرئيس السابق طيلة السنوات الثلاث الماضية !!!
إستعبااااااط

هاش تاق بطارية …
واضح من هو المقصود ... ثم يتحول الموضوع الي النيات ، ثم تجمع امام قصر العدل بإسم الحريات !!
إستعباااااااط

محمد جويهل .....
 قضيته عادلة ولكنه أساء طرحها , بسببه أحدث شرخا فى النسيج الإجتماعى الوطنى , جريمته تعد من أجرائم أمن الدولة ,والبعض يدافع عنه ويعتبر ما قاله رأى وليس تعدى . 
إستعباااااط

يحضر علم دولة في تجمع جماهيرى …
وهو لايقبل بحرق او اهانة علم الكويت … ثم يقول لم احرقه واخذوه مني ، ثم تجمع عند مخفر الصالحية باسم الحريات . 
إستعبااااط

الى متى هذا الإستعباط ؟؟





2012/04/05

مما أتذكره بحادثة إختطاف الطائرة الجابرية





الطائرة الجابرية بمطار لارنكا 1988


في مثل هذا اليوم ٤/٥/ ١٩٨٨ سأكتب بعض مما قرأته و أتذكره في تلك الايام ,  تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية (الجابرية ) القادمة من بانكوك وحطت بمطارمشهد وعلي متنها 110 مسافر .... سمعت الخبر الساعة الواحدة ظهرا من إذاعة الكويت وأنا برفقة عمى بالسيارة وكنت راجع من المدرسة . 

حطت الطائرة بمطار مدينة مشهد  وعلي متنها اثنين من اخوات الشيخ جابر الخالد وزيرالداخلية السابق ومسافرين معظمهم كويتيين ...مطالب الخاطفين هو الافراج عن متهمين بتفجير السفارة الامريكية والبريطانية والمطار ومحطة الشعيبة بالكويت عام 1981 وعددهم 17 متهم كانو يقضون فترة الحبس بالسجن المركزي فى الكويت وفى طليعتهم  إلياس صعب وهو الاسم الحركي له أو مصطفي زين الدين .

ألياس صعب .... لبناني محكوم عليه بالاعدام فى الكويت , مراقبين السجن كانوا يعانون يوميا من صعوبة فتح قفل زنزانته بسبب قيامه بإذابة حبر أقلام ( البييك) بالأقفال , أختطفت الطائرة الكويتية كاظمة عام 1984 وكان ألياس صعب المطلب الأول للخاطفين , تكرر ذلك مع خاطفى الجابرية ، خبير متفجرات ورجل استخباراتي من الطراز الاول , ورد إسمه ضمن المتهمين الأربعة بإغتيال رفيق الحريري من قبل المحكمة الدولية ... كاد أن يختطف من قبل الكماندوز الإسرائيليى فى حرب 2006 بمدينة صور ولكنه نجا بأعجوبة .


صورة ألياس صعب عام 1982


نرجع الى الطائرة الجابرية .... يبدوا أن الخاطفون هم لبنانيون ( من اللهجة ) ... وقد يكون عماد مغنية قائدهم , جوازاتهم كويتية مزورة كما تبين ذلك من مطار بانكوك .

رفض الخاطفون التفاوض مع الوفد الكويتى بمطار مشهد وأرادو التفاوض مع وزارة الخارجية الكويتية مباشرة , طلبت الكويت من السلطات الإيرانية عدم تزويد الطائرة بالوقود بينما رأت السلطات الإيرانية تزويدها وإقلاعها من مطار مشهد لأسباب أعتبروها محقة , أفرج عن 56 راكبا وبقى فى الطائرة 55 معظمهم كويتيين .

وبعد 3 أيام اقلعت الطائرة من مطار مشهد الي بيروت ، تم اغلاق مطار بيروت مما تعذر هبوطها , بقية الطائرة تحلق فوق مطار بيروت 3 ساعات تقريبا بإرتفاع منخفض ولكن دون جدوى . 

ثم حطت الطائرة بمطار لارنكا بقبرص , مكثت 5 أيام  ... واستمرت المفاوضات بين الوفد الكويتى وخاطفى الطائرة , الخاطفين خففوا شروطهم وطلبوا الإفراج عن 3 محكومين بالكويت فقط بعدما كان مطلبهم 17 محكوم , رفض الوفد الكويتى هذا العرض ثم طالبوا تزويد الطائرة بالوقود للإقلاع , فرفض الوفد الكويتى ومعهم السلطات القبرصية , هنا قتل الخاطفين المواطن عبدالله الخالدى بدم بارد .  

وبعد يومين قتل الخاطفين المواطن خالد ايوب بدم بارد أيضا ، تم تشييعهم بالكويت وكان الشيخ سعد بطليعة المشيعين ، ومازالت المطالب 3 متهمين أو تزويد الطائرة بالوقود للمغادرة الى مطار الجزائر .... غريبة لماذا إختار الخاطفون الجزائر بالذات ؟؟؟

كانت القناة الأولى بتلفزيون الكويت تقوم بنقل حى مباشر لطائرة الجابرية وهى واقفة  بمدرج مطار لارنكا , تحسبا لقيام الخاطفين بإلقاء الضحية الثالثة , كنا نتابع  أحداث وتفاصيل إختطاف الطائرة بشغف وإهتمام , لم يكن وقتها تويتر ولا قنوات فضائية المصدر الوحيد التلفزيون الحكومى والصحف الخمسة .

إقتحام الطائرة كان مستحيلا والمفاوضات وصلت الى طريق مسدود , وتحاشيا لوقوع مزيدا من الضحايا , وافقت السلطات القبرصية تزويد الطائرة بالوقود للإتجاه الى مطار الجزائر .

بالجزائر باشر الوفد الجزائري المفاوضات مع الخاطفين نيابة عن الوفد الكويتى بسبب حساسية الخاطفين تجاه الوفد الكويتى , طلب الخاطفين شريط فيديوا حديث لألياس صعب وهو على قيد الحياة ,  وصلت المفاوضات الى تعهد من الحكومة الجزائرية وضمان إخلاء سبيل الخاطفين الى أي بلد يختارونه مقابل الإفراج عن ركاب الطائرة ... لقد تنازل الخاطفين عن مطالبهم .  

انتهت محنة اختطاف الجابرية بعد ١٦ يوم , 3 أيام بمطار مشهد , 5 أيام بمطار لارنكا , و8 ايام بمطار الجزائر , أطول عملية إختطاف طائرة بالتاريخ  , إنتهت باخلاء سبيل الخاطفين مقابل اخلاء سبيل الركاب بدون الافراج عن 17 محكوم بالكويت وكان أبرزهم ( الياس صعب )

 هذه الحادثة جرتني لمعرفة سبب تفجير السفارة الامريكية والفرنسية وكنت بالمرحلة المتوسطة , عندما كنت اسأل من حولي عن سبب تفجير السفارات بال1981  كنت اواجه السؤال بالسخرية … لماذا تم تفجير السفارة الامريكية بالكويت ؟؟

بعدها علمت بأن الدولة التي تدخل طرفا بأي حرب عليها أن تتحمل تبعات تحالفاتها ودعمها لدول أخرى .... وانتهت تلك الحقبة بالغزو في الثانى من أغسطس 1990 .... تظل لقصة إختطاف الجابرية رمزا  معنويا كبيرا للكويتيين , بالصمود وعدم الرضوخ للتهديد والإبتزاز وباتت مضرب للأمثال وشاهدا  مميزا فى المناسبات الوطنية .

 احداث حصلت بظروف مختلفة من تاريخ الكويت كفيلة بأن تكون دروس لنا خصوصا واننا نقع بين ٣ دول كبيرة ونحن كالحمل الوديع رحم الله شهداء الوطن . 

المصادر :
جريدة القبس
جريدة الأنباء
كتاب الجرائم السياسية فى الكويت
كتاب إختطاف طائرة الجابرية
بعض وراقي ومذكراتي الخاصة



2012/04/01

أنصاف الحلول !!





من غير المعقول أن نعيش بدولة صغيرة وفي كل يوم تقريبا  أزمة وقصة وكأننا بمسلسل الى مالانهاية وهذا الأمر يترك أثرا سلبيا فى كل إتجاه وصعيد , إضرابات ورواتب وإستجوابات والأهم هو موضوع الفتنة الطائفية ,  أعتقد إن الحل سهل ومتاح إذا أردنا الحل !!! 

ندائى الى سمو الأمير ....  
إجتماع  مع وزراء الداخلية والعدل والإعلام ومع  مثيرى الفتن من النواب والشخصيات وتحذيرهم بعدم التعدى على طوائف المجتمع وأن الطائفية ( سنة وشيعة أو بدو وحضر ) خطا أحمر لايمكن التساهل أو التجاوز عنه والمطلوب عدم إثارتها ومحاسبة متجاوزيها .

الى النواب .....
يفترض أن يكون لرئيس مجلس الأمة دوره المميز بهذا الشأن , فأتمنى إذا أساء ( الشيعى ) للسنة أن يردوه نواب الشيعة وإذا اساء ( السنى ) للشيعة أن يردوه نواب السنة ,  وكذلك الحال بين الحضر والقبائل ....
إصدار قانون يجرم الفئوية وينبذ الطائفية ولايترك الحكم لعامة الشعب ,أيضا أتمنى إنشاء كتلة تضم نواب من القبائل والحضر والشيعة فى تكتل واحد كما كان الشعبي قبل ال2008 , فهذا سيساعد كثيرا بكسر هذا الإصطفاف الطائفى الأعمى بالمجلس .

المطلوب من وزير الإعلام .....
إعادة النظر بقانون المرئي والمسموع وخصوصا بالعقوبات والتجاوزات , إصدار قانون صارم وفعال للجرائم الألكترونية . 

المطلوب من وزير الداخلية ....
محاسبة كل من يتعرض لرموز الشيعة او السنة او الحضر والبدو , يجب أن تبادر الداخلية بالرقابة والقبض على المسيئ قبل أن يطالب الناس بذلك , وعدم السماح للتجمعات أمام أمن الدولة والجنائية بهدف التأثير على التحقيق والقضاء وأن لاتضعف أمام حركات الضغط الشعبي . 
فى الوقت الراهن على الأقل ... عدم إعطاء أي ترخيص( لتجمع فى ساحة الإرادة أو غيرها ) يكون عنوانه أو مغزاه طائفى  تحاشيا لأى تصرف يصدر من قبل المتطرفين ,  خصوصا فى الوقت الحالى لأن الوضع العام غير صحى والشعب مريض . 

المطلولب من وزير العدل .....
 عليه مسؤولية كبيرة وهى عودة ثقة الناس الى القضاء , طبق القانون على الجميع بدون تمايز , تسريع الإجراءات فالشعب يريد قضاء عادل وسريع , مخاصمة القضاء وإستقلاليته موضوعان لابد منهما الآن , فالناس الآن ترفض رفع القضايا والثقة بالمؤسسة القضائية مهزوزة .