2012/01/21

قراءة تحليلية لإنتخابات مجلس الأمة 2012 ( الجزء الخامس - الدائرة الخامسة )ء









الجزء الخامس : الدائرة الخامسة ( دائرة التغيير )

سنشهد فى هذه الإنتخابات فوز مرشحين لم يدخلوا الفرعية ( إنشاء الله ) ومن النادر تحقق ذلك بدائرة مثل الخامسة جرت بها أكثر من 90 فرعية بالسنوات الماضية ,  فى ال2009 حاول د سعد شريع ولم يتمكن من إختراق فرعية القبيلة  ولكن المعطيات والأجواء فى هذه الإنتخابات ( 2012 ) تختلف عن سابقاتها .

تشهد الخامسة غياب 5 نواب  وهم خالد العدوة ودليهي الهاجري , وغانم الميع , وسعدون العتيبي , وسعد زنيفر ,  فالتغيير منذ البداية يبدأ من 50% .

الدائرة الخامسة لاتختلف كثيرا عن الدائرة الرابعة فالفرق هنا نوعي ... أي أن قوائم مرشحين القبائل تسيطر على المشهد الإنتخابي أما ( التيارات السياسية والحضر والشيعة )  فتأثيرهم محدود أو عامل مساعد .

 الآن ....  التوجه العام لشباب القبيلة يسعون للإطاحة بالفرعية أو على الأقل توصيل رسالة  وهنا خطوة جريئة يجب أن الإلتفات لها وهو ترشح فلاح الصواغ وخالد الطاحوس بدون الدخول بفرعية القبيلة , أعتقد بأنهم  ينالون أصواتا أكثر من السابق فى إشارة تأييد من أبناء القبيلة أنفسهم لهذه الخطوة .

الدائرة بال2009
 7 نواب موالون  للحكومة الحويلة والعدوة  والعوازم ما عدا الصواغ وسعدون العتيبي ودليهي الهاجري , إثنان مع المعارضة الطاحوس والصواغ وواحد متردد بالمواقف الصيفي الصيفي .... الخامسة تأتي بعد الأولي موالاة للحكومة .
 

نواب سابقين من مناطق الدائرة الخامسة



وليد الجري , خالد العجران , خليفة الجري , هادي الحويلة , سعد طامي , مبارك راعي الفحماء , محمد العليم , جمعان العازمي ,  مبارك الدبوس , عصام الدبوس , راشد الحجيلان ,  حسين الدوسرى ,  عبدالله الهاجري , هاضل الجلاوي وغيرهم .

مناطق الدائرة الخامسة
تضم المناطق التالية الأحمدي المقوع واره الصبيحية الجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة السعودية غربا. هدية الفنطاس المهبولة أبو حليفة الفنيطيس المسيلة ضاحية صباح السالم الرقة الصباحية الظهر العقيلة القرين العدان القصور مبارك الكبير ضاحية فهد الأحمد ضاحية جابر العلي الفحيحيل المنقف ضاحية علي صباح السالم ميناء عبد الله الزور الوفرة المنطقة الجنوبية حتى الحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية
3مناطق تعتبر مركز القوة السكاني بالخامسة وتحوى على نصف الناخبين تقريبا ( 45 ألف ناخب وهي مناطق صباح السالم الصباحية الرقة )

كانت سابقا
الدائرة الحادية والعشرون ( الأحمدي )
الدائرة الثانية والعشرون ( الرقة )
الدائرة الثالثة والعشرون ( الصباحية )
الدائرة الرابعة والعشرون ( الفحيحيل )
الدائرة الخامسة والعشرون ( أم الهيمان -جابر العلي )

التوزيع الطائفي والقبلي ... عدد الناخبين 114  ألف ناخب تقريبا موزعة كالآتي :
العوازم 26 الف ناخب
 الحضر 18 الف ناخب
 العجمان 17.5 الف ناخب
 الشيعه 7 الف ناخب
 العتبان 6500ناخب
 المطران 5900 ناخب
 الهواجر 4800ناخب العنوز 3400ناخب الدواسر 3200ناخب الرشايدة 3000ناخب آل مره 2000 ناخب السبعان 1700ناخب السهول 1100ناخب وباقي القبائل 13900 ناخب .







نتائج 2008
جابر العازمي 15118
مرزوق العازمي 14864
محمد فالح العجمي 14546
عبدااله راعي الفحما 14472
فهد دهيسان الميع 14087
محمد هادي الحويلة 13271
عبدالله البرغش 13135
عصام سلمان الدبوس 10719
على الهاجري 10587
عبدالله مهدي العجمي 10285
ثم دخل سعدون العتيبي بدلا من عبدالله العجمي بعد إاعدة جمع الأصوات

نتائج 2009
فلاح الصواغ 16602
سعدون العتيبي 15647
سالم النملان 15637
سعد زنيفر 15393
غانم الميع 15202
خالد الطاحوس 14103
الصيفي الصيفي 14025
دليهي الهاجري 13905
محمد الحويلة 13331
بادي حسين الدوسري 12986
 ثم دخل خالد العدوة بدلا من بادي الدوسري بعد إعادة جمع الأصوات .


القواعد والقوائم والتيارات السياسية
التيار السلفي
من نوابهم الناجحين بالدائرة ( عبدالله عكاش  , جاسم الكندري , جابر العازمي ) , دخلوا المنافسة متأخرا بعدما حققت حدس نجاحات متتالية فى بداية التسعينات بعدة مناطق , السلف غير منظمين فى هذه الدائرة وهذا وضع طبيعي فى حالة الإصطدام بين مخرجات فرعية القبيلة ومرشح محسوب على التيار ناهيك عن فروع السلف .

الحركة الدستورية
البداية كانت ب 1992 و  1996 والحصيلة بفوز 5 نواب ( عايض علوش , عبدالله الهاجري , جمعان العازمي , محمد العليم ) نجاح كبير حققه الأخوان بعد التحرير وكان لما يسمى ( بكوادر لجان التكافل ) التى عملت فى أشهر الغزو الفضل الكبير لذلك , أستثمرت حدس جيدا الظروف وأستطاعت التوفيق بين فرعية القبيلة ودعم مرشحيها, بال1999 خسروا الثلاثة ونجح مبارك صنيدح , فى ال2006 نجح سعد الشريع وفلاح الهاجري بال2006 
بال2012 المرشح خالد شخير وفلاح الصواغ هم الأقرب للدعم الحدسي .

التيار الليبرالي
ضعيف فى هذه الدائرة وشبه غائب , وضعه بالخامسة مشابه كما الرابعة .... الصعوبة تكمن فى كيفية إختراق القبائل , يختلف وضع الليبرال  فى التعامل مع ناخبين القبائل وليس كما يحدث مع السلف أو حدس أو الشعبي .

التكتل الشعبي
مناصري هذا التيار كثيرون بالدائرة الخامسة وهي من معاقلهم ... وليد الجري وخالد الطاحوس ومرزوق الحبيني  هم نواب التكتل الشعبي بالخامسة فى فترات متباينه , الآن كل الدعم لخالد الطاحوس والمقرب منهم عايض العتيبي .  

العوازم
هم القوة الضاربة وأكبر كتلة إنتخابية 26 ألف ناخب , حصلوا بال2008 وال2009 على أربع مقاعد وبإمكانهم إضافة مقعد خامس كما يحصل فى الدائرة الرابعة لقبيلة مطير
قائمة العوازم فى 2012 .... مناور ذياب العازمي , أحمد بن مطيع العازمي , بدر الداهوم , سالم النملان , أما وضع فلاح الصواغ فهو قوى لأنه يجمع مابين ناخبين العوازم وقواعد حدس وكتلة التنمية والأصلاح وتخليه عن الفرعية أعطاها مزيدا من الدعم من خارج القبيلة خصوصا . 

العجمان
عدد الناخبين 18 ألف تقريبا , قائمة فرعية العجمان , نايف العجمي , عبدالله البرغش , محمد هادي الحويلة , الصيفي الصيفي .
خالد الطاحوس سيجمع بين أصوات العجمان وقواعد الشعبي . 
بالنسبة لمحمد هادي الحويلة , قالوا عنه الكثير ( قبيض وحكومي وإنبطاحي ومرتشي ) ثم ينجح بفرعية العجمان لكي يمثلهم بالإنتخابات ... وفي هذه الجزئية الكثير من التناقضات ولكنني لن أستعجل بالحكم إلا بعد الإنتخابات . 


تحالف بين أربع قبائل
 نجح هذا التحالف بإختراق قائمة العجمان مرة  .... وهم قوة ثالثة لايستهان بها والإلتزام بينهم بحدود ال60% , طبعا النواب الأربعة هم من نتائج 4 فرعيات لقبائل مطير والعتبان والدواسر والهواجر ولكل قبيلة مرشح واحد ... مجموع الناخبين 22 ألف تقريبا .

تمكن هذا التحالف من الفوز بمرشحين إثنين من ضمن العشرة فى ال2008 وال2009 .... نجح من هذه القائمة بال2008 سعدون العتيبي وعلى الهاجري مقابل عبدالله مهدي العجمي 
وفي 2009 سعدون العتيبي ودليهي الهاجري .

الحضر 18 ألف ناخب والكنادرة أكبر كتلة منهم ( 4 آلاف ناخب ) يذكر بأن النائب الحضري الوحيد الذي أستطاع الفوز بهذه الدائرة هو جاسم الكندري بال2003 بتحالف مع عبدالله عكاش بالرقة وهو الإختراق الوحيد الذي نجح وكان تحالف مدعوم من السلف أيضا

الشيعة 7 آلاف ناخب يميل معظمهم الى التصويت للمرشح الحضري أو من العوازم ( تبادل أصوات مع الأولي ) أو مرشح خدمات مثل سعدون العتيبي . 

مستقلين
 قد يكون عصام سلمان الدبوس أبرز الفائزين من المستقلين  
المستقلين ينافسون  ولكن لايتمكنون من النجاح بسهولة ..... كما حدث بالسابق مع حمود الحمدان وفيصل الكندري وناصر المري .  


فى 2012 نواب غائبين وهم خمسة من أصل عشرة أعضاء سابقين :
خالد العدوة ... عزوفه عن الإنتخابات
سعدون حماد العتيبي .... إنتقل الى الدائرة الثالثة
دليهي الهاجري .....
غانم الميع .....
سعد زنيفر .....

إذن التغيير إبتداءا سوف لن يقل عن 50% .....

المرشحين الحاليين المتوقع فوزهم بقوة  ... لاتأخذ بالأعتبار الترتيب المذكور ... أقوياء ومضمون نجاحهم , سيحصلون على 13 ألف صوت فما فوق ,  وهي أقل عدد أصوات تضمن النجاح وهم 4 مرشحين :
 فلاح الصواغ ..... العوازم , حدس , كتلة التنمية والأصلاح , ردا على الفرعية
الصيفي الصيفي
سالم النملان
خالد الطاحوس .... العجمان , الشباب , قواعد التكتل الشعبي , ردا على الفرعية  

منافسون أقوياء ونجاحهم وارد , سيحصلون على أكثر من 10 آلاف صوت .... نجاحهم يعتمد على توزيع الأصوات وإضعاف أو تقوية مرشح على حساب آخر وهم 12 مرشح :
مناور العازمي ..... قاعدته قبيلة العوازم
أحمد العازمي ..... قاعدة قبيلة العوازم
بدر الداهوم ..... قاعدته قبيلة العوازم
نايف العجمي ..... قاعدته قبيلة العجمان
عبدالله البرغش ..... قاعدته قبيلة العجمان والتيار السلفي
محمد الحويلة ..... قاعدته العجمان وأصوات الحضر

فيصل الكندري وناصر المري ..... مستقلان يواجهون 3 قوائم من العيار الثقيل ( عوازم , عجمان , تحالف رباعي )
 فى هذه الإنتخابات فرصة ذهبية للفوز فالعجمان والعوازم لديهم 5 نواب وهنا توزع 4 أصوات على 5 مرشحين وبالتالي نزول رقم بعض المرشحين ,  السبب الثاني هم من فئة المرشحين الشباب وفي الإنتخابات السابقة حققوا بداية جيدة تؤهلهم للفوز, السبب الثالث غياب مكان سعدون حماد العتيبي الذي كان يحصد أكثر من 4آلاف صوت  من قبل الحضر وأصوات النساء والشيعة  وسجل فارقا عن باقي قائمة التحالف الرباعي  ب3 آلاف صوت .
 
دخالد شخير المطيري .... تحالف رباعي , مقرب من حدس
عايض العتيبي ..... تحالف رباعي ,  قريب من الشعبي
فهد الدوسري ..... تحالف رباعي
ماضي الهاجري ..... تحالف رباعي
 
فى ال2008 ..... 4 عوازم 3 عجمان 1 مستقل ( الدبوس ) 1 عتيبي 1هاجري
فى ال2009 ..... 4 عوازم 4 عجمان 1عتيبي 1 هاجري
 
=========================================

بعد تدوين الأجزاء الخمسة ومحاولة فهم وتحليل الدوائر والمكونات الإجتماعية لكل دائرة وتأثير التيارات السياسية فيها ..... دونت ملاحظاتي وهي كالآتي :

1 نظام الدوائر الخمس نظام ظالم وسيئ  لايختلف كثيرا عن نظام الخمسة وعشرون دائرة .... واضح الفروقات فى أعداد الناخبين وضياع مناطق صغيرة لسيطرة مناطق أكبر  كما هو حاصل للجهراء ومناطق محافظة مبارك الكبير , كما أن نظام الخمس دوائر كرست الطائفية والمحسوبية أكثر مما كان عليه ... وضلت الممارسات السلبية موجودة كشراء الأصوات والفرعيات والمعاملات ولم تغير نظام الدوائر الخمس فى شيئ .

 2 الأحزاب بالكويت موجودة بإسم (التيارات السياسية ) نشاطها واضح ليس فقط بالإنتخابات .... ولمن يشعر بالحساسية من كلمة أحزاب علينا أن نكون أكثر واقعية بإقرار الأحزاب أو جمعيات سياسية أو تحت أي مسمى  لتنظيم العملية بدلا من تركها تعمل بدون ترتيب أو قانون .  

3 تعديل الدستور ضرورة  .... أحد أسباب التعديل عدد الأعضاء , 50 عضوا و15 وزير  فى سنة 1961والآن بعد 50 عاما وتضاعف عدد السكان خمسة مرات ,  بات من الضرورى مراجعة ذلك .  

4 يجب توضيح وإيجاد تشريع لشروط الترشيح وطلب شهادة قضائية ,  كما يحصل فى كل إنتخابات ولك بموضوع جويهل وفيصل المسلم وخلف دميثير خير مثال .

 5 لجنة آداب أو قيم  تخص أعضاء مجلس الأمة , حديث النائب بداخل قاعة عبدالله السالم يجب أن لاتكون تحت شعار ( الحرية المطلقة )  ... على سبيل المثال سب الذات الإلهية. أو الأميرية أو من يشتم زميله وغيرها من الأمثلة بما فى ذلك بعض التعديلات الإيجابية ( لحصانة النائب )


6 التصويت  بالبطاقة المدنية .... فآلاف الناخبين عناوين بطاقاتهم المدنية غير متطابقة مع قيدهم الإنتخابي وهذا خطأ قانوني ومادة خصبة للطعن بصحة الإنتخابات كما حصل فى دائرة الأحمدى بالتسعينات .

تم بحمد الله




6 comments:

le Koweit said...

جهد كبيد يا الخوش تشكر عليه
لكن،،،

بخصوص الدائرة الخامسة
نفس ملاحظتي اللي قلتها لك عن الرابعة
نسيت تذكر الحميدي السبيعي
وترا له حظوظ كبيرة
مدعوم من الشباب ومن اللي رافضين الفرعية نهائيا
وعددهم ماهو صغير
واضعف الايمان راح يجيب رقم كبير

اما بخصوص الدوائر الخمس نسيت تذكر اهم عيب فيها
وهو الظلم وعدم العدالة بالتوزيع
عدد الثانية والثالثة مع بعض يساوي عدد الخامسة بروحها
وهالشي لازم يكون على رأس اولويات المجلس القادم

والله يكتب اللي فيه الخير

Umzug Wien said...

نسأل الله السلاااااامة

Anonymous said...

انا ضايعه محتارة بهالدائرة وماادري منو اللي بعطيه صوتي

panadool said...

le Koweit

الزميل الخوووش

تحية لك

نعم أخي محمد ذكرت جزئية ظلم وسوء توزيع الدوائر

تعديل الدوائر يجب أن يتم وأعتقد بأن 10 دوائر هيى الأفضل


ويراعى فيه أعداد الناخبين

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Umzug Wien

الزميل العزيز

تحية لك


إنشالله وللجميع

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

الزائر العزيز

تحية لك

:)


عطى الأصلح اللى تشوفينه خوش

:)

فيصل الكندري وناصر المري والباجي عليج

:)

شكرا على مروركم من مدونتى