2011/05/08

بين الكويت وإيران





العلاقة بين إيران والكويت قديمة  وتاريخية كما السعودية والعراق , فتارة تكون مستقرة وأخرى مضطربة , بين الكويت وإيران الكثير من الجوانب المشتركة التي بمقدورنا أن نتناولها سواءا  كان من الماضي أو للمستقبل .....  العلاقة متشعبة ( إجتماعيا , سياسيا , إقتصاديا , أمنيا )   وممتدة منذ أكثر من 300 عام . 

كتبت فى مقال سابق بأن الكويت محاطة ب3 أخطار أي 3 جيران , والعلاقة معهم تختلف من دولة لأخرى حسب الظروف السياسية والزمانية , البعض لايحب سماع ما يخالفه من رأي , فعندما إسترسلت ودونت عن العلاقة بين الكويت والسعودية بسلبياتها وإيجابياتها , إنهالت على ردة فعل غاضبة ومتحاملة بسبب رأي الذي كتبته فى تلك المقالة . 


وقتها تغيرت نظرة بعض الزملاء لي , ووجدت من هو لايحب سماع صوت مخالف له  وهو ينادي بحرية الرأي , فى تلك  التدوينة  دونت مما هو لا يستحب ذكرة من ذلك التاريخ  ,  و كانت بعنوان الخطر الثالث الرابط .


العلاقة بين إيران والكويت  هي جزء ( بسيط جدا )  من العلاقة بين إيران والعرب , لاشك إنه بحث تاريخي طويل وعميق ومفصل ويحمل في طياته الكثير , ولكنني سأحاول بقدر الإمكان عدم الإنجراف فى العلاقة بين إيران والعرب  فعنوان البحث اليوم  ( بين الكويت وإيران )  .  



كيف ينظر الإيرانيون الى الكويت  ؟؟
الفرس يرون بأنفسهم رمز للحضارة الأقدم والأكثر عراقة , هم بلد العلماء والخيرات , ينظرون الى العرب بأنهم  قبائل من الأعراب يأكلون الجراد , ناقشت الكثير من الإيرانيين ورأيهم بالكويت فكانت أغلب الإجابات بأن الكويت هي قاعدة عسكرية أمريكية ضد إيران كما يعتقدون , وان الكويت كانت سندا قويا للنظام العراقي المعتدي على إيران  وفتحت مجالها الجوي والبحري له , وإن حضارة دول الخليج إستثنائية بسبب الطفرة النفطية  , فالوضع الحقيقي لدول الخليج هي قبل وبعد النفط . 

كيف ينظر الكويتيين  الى إيران ؟؟
بأنهم توسعيون ويتآمرون على الكويت , نفسهم طويل بالنزاعات , ولديهم طاقة بالحركة والعمل والمناورة على أكثر من صعيد ,يريدون تصدير الثورة الى الكويت ليس بالضرورة عسكريا , ثقافيا إعلاميا وغيرها من الطرق الأخري , يزيدون من الشحن الطائفي عن طريق تحريض شيعة الكويت تجاه بعض القضايا لصالحهم .

الجزء الآخر من الكويتيين يرون بأن إيران دولة جارة صديقة وهي عبارة عن سوق إقتصادي كبير ومفيد للكويت كما هو حاصل فى إمارة دبي ومن الأفضل كسبهم لأنهم عامل أساسي للتوازن السياسي والأمني فلايمكن تجاهلهم . 


إيران تمثل عمقا تجاريا مهما للكويت منذ نشأتها , المجتمع الكويتي مجتمع مهاجر , فالهجرة من إيران للكويت كانت منذ القدم , بالإضافة لحالات النسب , لم تقتصر هذه الهجرات على عائلة أو طائفة معينة بل كانت الهجرة من إقليم بلوشستان فى أقصى الشرق الإيراني مرورا بالوسط الفارسي الى منطقة  حكم  بني كعب ( الأهواز حاليا ) .

العلاقة فى زمن دولة الشاه
شاه إيران ( عرش الطاووس ) هو الخليج الفارسي و الجزر الإماراتية وإستقلال البحرين وإحتلال الأهواز هو شرطي الخليج والسفارة الإسرائيلية بطهران ,التحالف وثيقا جدا بينه وبين أمريكا وإسرائيل , كان يشكل هاجسا مخيفا للعرب الذين يحاولون إرجاع فلسطين  , المعروف عن شاه إيران بأنه آري و عنصري ويكره العرب الى حد كبير , لم يسلم منه حتى الإيرانيون العرب  بالأهواز , كان علمانيا شبيها بالنظام التركي ( حاليا) , قوة إقتصادية وعسكرية هائلة .

 1959
واجه شاه إيران بعض المتاعب بسبب رفض الشيخ عبدالله السالم فتح قنصلية إيرانية بالكويت لرعاية مصالح الجالية الإيرانية ومصالحهم بعد تخلي الحكومة البريطانية عن ولاية الشؤون السياسية الخارجية في الكويت , أراد الشيخ عبدالله السالم أن تكون للكويت صبغة عربية خالصة , ورفض كذلك القنصلية الباكستانية والأمريكية بالإضافة الى الإيرانية , وكان ذلك لفترة وجيزة . 


1969
زيارة تاريخية لشاه إيران للكويت , لعل الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي زارها شاه إيران , فى عام 1977  تعرضت الكويت لضغوط سياسية كبيرة من قبل حكومة  شاه إيران لمنع السيد الخميني من الدخول لها بعد حصوله على تأشيرة دخول , وكان قد طرد من العراق .


شاه إيران والشيخ صباح السالم فى مطار الكويت الدولي



إجمالا , كانت العلاقات مستقرة ولكنها مصحوبة بحذر , وكانت إيران تمثل وجهة سياحية للكويتيين , ونسبة الجالية الإيرانية بالكويت كبيرة نسبيا .  

 إنتصار الثورة الإسلامية  1979
فصل جديد من العلاقات بين الكويت وإيران وهي الأسوأ , فهاجس تصدير الثورة الإيرانية كان منتشرا فى المنطقة , والكويت من أكبر الداعمين للعراق فى حربها ضد إيران طيلة 8 سنوات .


على أثر هذه الحرب  تعرضت الكويت لجملة من الإعتداءات الإيرانية بقصف بعض المنشآت الكويتية , وناقلات النفط , وتحريض بعض الأحزاب القريبة منها لعمل بعض الأعمال التخريبية بداخل الكويت كتفجير السفارة الأمريكية ومحاولة إغتيال الأمير الراحل جابر الأحمد , وإختطاف الطائرات .


فى عام 1987
إنقطعت العلاقات بين الكويت وإيران فى ذلك العام  , وكانت حرب إعلامية متبادلة , وتم الإعتداء على السفارة الكويتية وحرق جزء منها .  


مرحلة بعد التحرير
أدانت إيران الغزو العراقي , وأعلنت الحياد بحرب تحرير الكويت عام 1990 بين قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد النظام العراقي , بعد التحرير بدات صفحة جديدة فى العلاقات بين البلدين .


2005
بعد نجاح محمود أحمدي نجاد وهو من التيار الراديكالي , وضع البرنامج النووي الايراني نصب عينيه وجعله هدفا إستراتيجيا له . 


الوضع الحالي , هناك حرب إعلامية وسياسية بين أمريكا وإيران مع إحتمال قيام حرب بينهما مستقبلا , وضعنا بالكويت صعب , إيران دولة جاره لنا , والولايات المتحدة حليف للكويت , فالوضع دقيق , والكويت إستفادت من أخطائها بالسابق وخصوصا ماحدث وقت الحرب العراقية الإيرانية , فأعلنت أكثر من مرة  بأنها مع الحق النووي السلمي الإيراني وبالمقابل لا إعتداء على إيران من أراضي الكويت . 


شبكة تجسسية
 أثارت الكثير من ردات الفعل الكويتية , وهو تدخل بالشؤون الداخلية وعدم إحترام للجيرة , فتصور معي مالذي يمكن حدوثه  على سبيل المثال ,  إذا أكتشفت إيران شبكة تجسس كويتية ؟؟ وكيف ستكون ردة الفعل الإيرانية ؟؟
نعم القضية مازالت تحت نظر القضاء , و لكل حادث حديث .

 الجرف القاري والحدود البحرية
فقدت الكويت الكثير من الأراضي التابعة لها فى الشمال والجنوب , ولانتحمل فقد المزيد من الحدود حتى إذا كانت حدود بحرية ( بروحنا هالنتفه ) , فالجرف القاري وحدودنا البحرية مع الجمهورية الإيرانية غير واضحة المعالم , البحر هو المتنفس الرئيسي والممر التجاري المهم للكويت , وهو مصر  للثروة السمكية , ومن غير صحيح إهمال الحدود البحرية  وتركها بدون ترسيم , مما يشير الى مشروع أزمة مستقبلا فى أي مشكلة تحصل .


الجرف القاري , وهي المنطقة الحدودية البحرية بين الكويت وإيران والسعودية بالإضافة للمياه الإقليمية , فى هذه المنطقة الحدودية البحرية يقع حقل الدرة الكويتي ويسمي بإيران بحقل ( أراش ) , هو محل خلاف , وعرضت إيران الإستفادة منه وتطويره ولكن تبقي المشكلة عالقة .


ويعود النزاع حول هذا الحقل إلى عقد الستينات عندما منحت إيران حق التنقيب والاستغلال للشركة الإيرانية – الانجليزية للنفط سابقا والتي تعرف اليوم باسم (بريتش بتروليوم)، في حين منحت الكويت الامتياز لشركة (رويال داتش شل)، وقد تداخل الامتيازان في الجزء الشمالي من حقل الدرة .


وفي الوقت الحاضر تجددت الخلافات، واحتجت الكويت والسعودية رسميا عندما نشطت منصة حفر إيرانية لمدة ثلاثة أشهر في هذه المنطقة، غير أن أعمال الحفر أوقفت بعد ظهور الخلافات، وقد اتفق الجميع على بدء مفاوضات سياسية بهذا الخصوص للفصل في مسألة حدود الجرف القاري أولا , ثم البت بالتفاصيل النفطية المتعلقة بالحقول النفطية .


الخريطة تبين منطقة الجرف القاري وحقول النفط والغاز المتروكة بدون تقسيم حتى الآن وهو مشروع أزمة مستقبلا 


 حقل الدرة الكويتي يقع شمال الخليج  فى الجرف القارى بين الكويت والسعودية وإيران ويضم حقولا للغاز والنفط، تقدر احتياطاته من الغاز الطبيعي بنحو 200 مليار متر مكعب.


مالمطلوب من الكويت تجاه إيران ؟؟
كل ما هو مطلوب تم فعله , تطمينات , حسن جوار , صداقه ,  وتعاون ( أمني وإقتصادي وسياسي )  


ما المطلوب  من إيران تجاه الكويت ؟؟
حسن الجوار , فتح صفحه جديدة مع الكويت ونسيان سنوات الحرب الثمانية وتأييد الكويت لنظام صدام وقتها , التوقيع على معاهدة عدم إعتداء بين الكويت وإيران .


الأخطار الثلاثة , يالطيف ألطف .....












.

6 comments:

Anonymous said...

يعطيك العافية

مقالاتك رائعة و موضوعية كالعادة

عاد لا تقطع المدونة و تمسك بالتويتر مثل بعض المدونين

:)

مدونة الكويت ثم الكويت said...

بابا بانادول :)


ما المطلوب من إيران تجاه الكويت ؟؟
حسن الجوار , فتح صفحه جديدة مع الكويت ونسيان سنوات الحرب الثمانية وتأييد الكويت لنظام صدام وقتها , التوقيع على معاهدة عدم إعتداء بين الكويت وإيران .




يا الحبيب المشكلة في النظام الإيراني بعقول وأوهام معممينه الذين اختزلوا الدين لهم وحدهم وكأنهم المعصومون أو الناجون من نار جهنم بلغة وتخطيط طائفي بحت وصرف وإن جمل بالمفردات الدبلوماسية لكنها لغة عدائية واضحة وضوح الشمس ؟


أما بخصوص الكويتيين الشيعة فمن وجهة نظري المتواضعة التاريخ أثبت ولاؤهم للكويت أبان الغزو وفي أحداث قبلها

لكن الأمر المفصلي

أنت مواطن كويتي وتحمل وثيقة تثبت ولائك وانتماؤك وبالتالي لا يجوز أن ترتفع نبضات قلبك أو يتجه ولائك لخامنئي أو للنجف أو للسعودية لديك حاكم وولي أمر أسمه سمو أمير البلاد الشيخ ثصباح الأحمد الصباح حفظه الله ... أم أن الناس اليوم لديهم قائد ديني وقائد سياسي ؟؟؟ إذن ما المانع أن يكون لديه أيضا قائد ثقافي وقائد مالي وقائد وقائد حتى جنسي :)



يا الحبيب من بعد التحرير خرجت أجيال لا تعي ولا تعرف معنى الكويت وقيمة الوطن وماذا أصابنا في 2/8 لذلك تجد حثالة البشر يوجهونهم هذا باتجاه خامنئي وهذا باتجاه علماء السعودية وهذا باتجاه علماء النجف وكأنهم مرتزقة كويتيين وليسوا مواطنين عليهم مسؤلية عظيمة تجاه وطنهم ووحدته ونبذ الطائفية وحماية دولتهم من أي أخطار خارجية .



شبكة التجسس أنا أراها عبط واستهبال حكومي متعمد ؟

لماذا ؟

لأنها قضية صدرت بأول درجات الحكم وهناك استئناف وتمييز وياما رأينا قضايا تحولت من اعدام إلى البراءة فما الداعي من وزير خارجتنا المعظم المبجل اللي ما يدري وين الله قاطه ليصعد الأمر دبلوماسيا دون حكم نهائي أكرر نهائي من قضائنا العادل ؟؟؟؟





الكويت هي الكويت لا ولاء للسعودية وعلمائها ولا لإيران ومخابيلها ولا للعراق ومصرقعينه فقط للكويت أميرا وحكومة وشعبا واللي يشوف إن خامنئي أو مقتدى الصدر أو أحد علماء السعودية قدوته الله لا يهينه يتوكل ويروح يقعد تحت نعلهم أبرك وأشرف من واحد قلبه على أشخاص تافهون وزائلون وليس على وطن يحتضنه من ذل الأيام والتيه بين الأوطان ؟


إيران مهما قلت فهي دولة تخطط لأمر عظيم لكنه شرير وسوف تسقط بإذن الله في شر أعمالها وحوبة مظلومينها


جد راسي يعورني عندك اكتي فاست بانادول :)



تحياتي يا الخوش :)

panadool said...

Anonymous

تحية لك

يعافيك يالشيخ

فعلا التويتر مشكلة

ولابد من حل

شكرا على مروركم من مدونتي

panadool said...

مدونة الكويت ثم الكويت

الزميل الخوش

تحية لك بطعم المشتاق



نظام الدولة إسلامي عندهم
وهو شأن خاص بهم

كما غيرهم من الدول

المشكلة بالإستعلاء
التوسع
النفوذ
وهذه كلها قضايا للمناقشة
أسباب ونتائج



فى مشكلة جوهرية
وهي إن المذهب الشيعي عنده موضوع التقليد للمرجع الأعلم بعكس المذاهب السنية الأربعه

عندي بوست قريبا عن هذا الموضوع مع قليلا من التفصيل لكي تتضح الصوره أكثر



الكويت هي الكويت لا ولاء للسعودية وعلمائها ولا لإيران ومخابيلها ولا للعراق ومصرقعينه فقط للكويت أميرا وحكومة وشعبا

أعتقد الغالبية الساحقة تؤمن بذلك

يبقي القلة اللى صوتهم أعلي من الأكثرية


سلامتك من الصداع
بنادول وقهوة سودة
وبكس أبيض

وتصير خوش

ناطرك على تويتر
متي الهجوم

:)

شكرا على مروركم من مدونتى

Manal said...

مساك الله بالخير اخوي

سرد جميل للاحداث والوقائع

سلمت يداك

تعليقي بسيط اذا سمحت
وهو رد للخوش
:)
وكل من يتحدث بلهجته

نحن الكويتيون لسنا شعب الله المختار لنرى انفسنا فوق البشر

احترام النعمة وشكر رب العباد عليها اولا ثم
يجب علينا احرام الناس وتقافاته
ومعتقداتهم

صديقاتي ايرانيات وسعوديات وباكستانيات وصينيات
ولا اسمح لاي شخص بالمساس بمقدساتهم

فليكون الاحترام نصب اعيننا وان نتصرف ونتحدث بحكمة اكثر

والمعممين والي يحطون لون على جبهتهم وغيرهم من الرموز لمجتمعات اخرى لهم ثقلهم في مجتمعاتهم

الي بيتكلم خل يتكلم باحترام وادب من غير الفاظ سوقية

ويعطي حقائق ودلائل

الكلام ببلاش وشفنا بعض نواب مجلس الامه كيف شعللوا الطائفية بين بعض الكويتيين

اهلي من كل بيت كويتي
سني وشيعي
بدوي وحضري

ما يفرقنا انسان يركض وراء اوهام وهواجس

والسلام ختام

panadool said...

Manal

الزميلة المغتربة

تحية لك


نعم إختي ما ذكرتيه صحيح

ولكن لاتنسين بأننا نعيش بالعالم الثالث

عالم المتخلفين بكل المقاييس

فما بالك الإحترام وعدم التعدي وحق الإختلاف

وكأنك تطلبين المستحيل

:))



تحياتى لك أم مهدي

شكرا على مروركم من مدونتى