2010/09/30

الخطر الثالث (2)ء




الجزء الثاني





الملك عبد العزيز مع بيرسي كوكس في مؤتمر العقير





مؤتمر العقير
اتفاقية العقير 1922  من الاتفاقيات الشهيرة التي حدثت قديما لترسيم الحدود مابين  كل من العراق والسعودية والكويت حيث تم في هذه الاتفاقية استقطاع أراضي شاسعة من الكويت وأعطيت للسعودية بغير حق ,  وليس هناك مقياس أخلاقي في هذا المؤتمر فالقوي يأكل الضعيف بدون أي تقدير أو مراعاة للجيرة .

نقطة مهمة , الخفجي هي إمتداد لبادية الكويت وقد سكنت قبائل ( العوازم العتبان المطران ) فى هذه المنطقة , وبعض أقربائهم كانوا من البدو فى داخل الكويت .

كان المؤتمر بين ممثلين  ملك العراق وسلطان نجد والمبعوث البريطاني  بيرسي كوكس ممثلا عن الكويت , مدة المؤتمر 6 أيام , وكان النقاش على أشدة بين سلطان نجد وملك العراق .



عندي مجموعة من النقاط تتعلق بهذا المؤتمر الذي لم  يرضى عن نتائجه الكويتيين  بل سكتوا مرغمين بسبب حكم الجار القوي
النقطة الأولي هو إقامته على أرض تابعة لنفوذ السعودية وكان يجب أن يكون فى أرض محايدة
النقطة الثانية   من مثل الكويت كان المبعوث البريطاني ولم يكن معه أي شخص يمثل حاكم الكويت  , فالمبعوث البريطاني لم يكن شريفا ولاحتى منصفا عندما وافق على تلك الحدود

النقطة الثالثة   مازالت أجواء المعركتين (حمض والجهراء ) موجوده ولم تنتهي الأمور كما يجب .


الوكيل السياسي البريطاني في البحرين حينذاك ديكسون قال : ان توقيع الإتفاقية بانها جاءت على حساب دولة صغيرة ضعيفة، و الهدف من توقيعها الرغبة في تهدئة ابن سعود الذي يملك القوة و القدرة على إثارة المتاعب، و أكد بأن الميجور مور لم يتفوه بأي كلمة، و المفترض أن يدافع عن مصالح الكويت.





و من وجهة النظر الكويتية كان إتفاق العقير (غير شرعي ) ذلك لأن الكويت لم تشارك به فعليا ,  و رأت أن بريطانيا قد أخلت بالتزامها تجاه المحافظة على مصالح الكويت، و لهذا اعتبر الشيخ أحمد الجابر هذا الإخلال بمثابة (ضربة قاضية لإيمانه ببريطانيا العظمى ) .





الحدود الجنوبية للكويت كانت مصدر قلق لأغلب الكويتيين , فكانوا يتهامسون بين بعضهم البعض عن مصير الخفجي والأراضي الجنوبية , هل بهذه السهولة تفقد الكويت جزء كبير من أراضيها .




فى عام 1961 حضر الشيخ عبدالله السالم مدينة الخفجي لحضور الإحتفال بتصدير أول شحنة نفط الى جانب الملك سعود بن عبدالعزيز , مما يدل على حرص الشيخ عبدالله السالم تثبيت حق الكويت وحضورها فى هذه المنطقة .

الكثير من المفاهيم ضلت غامضة الى أن تم تكريس الواقع ومنها كلمة محايدة , ما معني منطقة حدودية محايدة ؟ وهل هي الآن  فعلا محايدة بالواقع  ؟؟ وكيف تكون السيادة وهي بصفة الحياد ؟؟  أيضا مدينة الوفرة وميناء الزور وغيرها .



خريطة قديمة وقيمة جدا  يبين الخط الأخضر حدود الكويت قبل مؤتمر العقير والخط الأحمر بعد المؤتمر








 شكرا aziz على الخريطة

إبدأ من أسفل الخريطة , الخط الحدودي أسفل الصورة هي الحدود الفاصلة بين منطقة الخفجي المحايدة وبين الحدود السعودية
الخط اللي فوقه هو الفاصل  بين الحدود الكويتية والمنطقة اللي يسمونها محايدة وهي بالحقيقة ليست محايدة
الخط الثالث شبه دائري وهو يبدأ من شاطئ جليعة هي حدود مؤتمر العقير ( راجع الخريطتين بالأعلي )
يعني فى منطقتين محايدتين الأولي  ( الخفجي ) و الثانية هي بين جليعة والنويصيب و تقع فيها الوفره ومينا الزور والخيران


الى الآن موضوع الحدود بين الكويت والسعودية موضوع غير واضح ناهيك عن وضع الحدود البحرية .
خذ بالإعتبار فى أي وقت من الزمن ( وكما فعل صدام ) بأن تطالب السعودية  بالحقول النفطية بالوفرة أو تطالب أو المنطقة المحايدة الشمالية ( جنوب الأحمدي ) , كل شيئ متوقع فى هذا العالم السياسي المتوحش .


المصفاة الرابعة
بدون الدخول فى التفاصيل , سؤال ؟؟
هل الكويت إعترضت على بناء مطار الخفجي أو حي السلام فى المنطقة المحايدة  بالخفجي ؟؟ 
كان من المقرر إنشاء المصفاة الرابعة بمنطقة الزور  والمشروع حاليا مؤجل بعد اللي صار .




سعودة الكويت ( المزدوجين )
تقرير ( خطير )  قرأته يتعلق بزيادة نسبة المزدوجين فى الكويت , ودفاع السعودية عنهم , وهذا ماحدث فى لجنة ثامر , معلومات مثيرة تتعلق بمصلحة السعودية من موضوع زيادة عدد مواطنيها بالكويت على هيئة مزدوجين يحملون التابعية السعودية والجنسية الكويتية  بهدف زيادة  الرصيد السكاني والشعبي الموالي لها بالكويت , مما يعطيها مستقبلا وجودا إجتماعيا غير عادي  وسيتجلي أثره فى السنوات العشرين القادمة .
 التقرير حمل وفسر الكثير من النظريات والفرضيات المعقدة فى هذا الشأن خصوصا , ولكن أشرنا له بهذه الجزئية البسيطة .
من ضمن الأمور  وجود نواب بالبرلمان لديهم إزدواجية سعودية وكذلك بعض المناصب القيادية والهامه  , واللهجة واللباس الوطني    ...الخ

ملاحظة مهمه ودقيقة , هناك فرق بين مزدوجون الجنسية وبين بادية الكويت , والكثير من المواطنين يخلط بين الأمرين , فبادية الكويت معروفه  أسمائهم وتاريخهم وشهدائهم وحتى المساحة الجغرافية لهم , أما المزدوجون ( الذين جاؤوا بالسبعينات والثمانينات والتسعينات )  فهذا مبحث آخر .



إحنا ككويتيين مالنا إلا بعض , وعلينا أن نفرق  في الحديث بين الأصول وبين  التباهي بالإنتماء الى دولة أخري ( شتان كبيران بين الموضوعين ) , وهذي مشكلة عدم تعزيز الشعور الوطني  التي هي من مسؤوليات الحكومة وعلى رأسها وزارة التربية




ممازحة
تمازح معي أحد الأصدقاء وهو سعودي الجنسية , وعلى إطلاع جيد بالتاريخ  بين الكويت والسعودية ,  تعرفت عليه بلبنان  قال لي مره  من باب الدعابة  :  لو تركوكم البريطانيون ولم يدافعوا عنكم بحرب الجهراء , لكانت الكويت جزء من المملكة وسيكون وضعكم أفضل من الحالي ولم يكن يجرأ صدام لغزو الكويت .
رديت عليه  (لا يحوشك ) أنتوا السينما وقيادة النساء للسيارة عندكم حرام   , كل إنسان عنده فطرة الوطنية ولا يستطيع التخلي عنها .
هذا الصديق  مواظب على قراءة  مدونتي ,  أقدم لك أجمل تحية   من خلال هذا البوست   يا بو يوسف   (( :



الخاتمة
الكويت وبس , لحد يقول هالدولة زينه معانا وذيك مو زينه معانا , في السياسات بين الدول لا يوجد صديق دائم وعدو دائم  والجيران الثلاثة تتغير العلاقات معهم كالزئبق وهي رهينه بالزمن وما يحدث بالإقليم الملتهب حولنا . 
 لما تمر يم بيت القرين تتذكر مقاومة الكويتيين بالغزو , أيضا لما تمر على بوابات السور فى الدائري الأول تذكر أسباب بناء السور ومن هم الغزاة فى ذلك الوقت والكويتيين الذين إستشهدوا , مشكلتنا كعرب لا نعتبر من التاريخ وأفضل ناس نطبق قاعدة ( النسيان نعمه ) , ولذلك لانتعلم من تاريخنا لأجل مستقبلنا .




فديتج والله






إنتهي














51 comments:

Anonymous said...

منذ تعليقاتي على موضوعك بالأمس وأنا بانتظار اليوم
بصراحة , أثرت لدي أسئلة أكثر وأنا الذي تعشمت أن يكون جواب بعض أسئلتي موجودا لديك اليوم

ناعمة الهمس said...

همستي : مازلت متابعة للنهاية

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...

بنادول

يعطيك العافية على هذه المراجعه السريعه

أقول سريعة لأنك لم تعطي للموضوع حقه
لقد إختصرت كثيرا كثيرا


مازال هناك جوانب عديده لم تذكرها


شكرا لك فى لك الأحوال

panadool said...

Anonymous

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


:)

ما طلبت شي

بس تقول لى مثل شنو

ساعدني وإذا أعرف ما أقصر

صحيح إني إختصرت كثيرا
وطوفت وايد
ولكن ليس كل شيئ يقال
بقدر الإستطاعة كتبت


إنشالله بعض أسئلتك إجابتها موجوده

تحياتى

شكرا على مروركم من مدونتى

le Koweit said...

سلمت يمناك على هالمقال
صدقت بكل حرف كتبته

المشكلة الان مو سعودة الكويت فقط
الحين بعد آرنة الكويت
<< نسبة الى ايران توهقت مادري شلون تنقال لوووووول

المهم اللي بوصله
ان مثل مافي مزدوجين سعوديين في مزدوجين ايرانيين
وطبعا انا ما اقصد الشيعة
اقصد اللي ولائهم لايران كدولة
مثل اللي ولائهم للسعودية كدولة
واهني المشكلة

انا قبل كنت اعرف ناس مزدوجين سعوديين
كنا نسولف لو لا سمح الله صار غزو ثاني شنو بيصير
والله انصدمت من بعض اجاباتهم
يقولك اذا صار حرب ولا شي طلعت الجواز السعودي ورحت
ولا علي من أحد !!

بكل وقاحة هكذا
ومن يومها وانا كرهتهم وقطت علاقتي فيهم...

الله يحفظ الكويت يارب

panadool said...

ناعمة الهمس

الزميلة فى دار السلام

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


هي بالفعل النهاية

أقصد بالبوست وليس نهاية غيرها

وإذا كان لابد من نهاية

فالكويت هي النهاية


:)

ها بعد شتبين
أحلي من هالحجي ماكو


حسيت بتأنيب الضمير لما قريت تعليقج



تحياتى
شكرا على مروركم من مدونتى

الزين said...

OMG

غزو سعودي مبطن
!!

panadool said...

Anonymous 2

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



العفو

عزيزي
لغيت بعض النقاط
ونعم إختصرت تقريبا جزء كامل


وكان علينا بالمهم

الجزئيات كثيرة

وإذا كانت من نقطه مهمه أذكرها لي
وأكون شاكر لك


تحياتى

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

le Koweit

الزميل العزيز والخوش حقوقي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



أترك إيران الحين

كل يوم تقري إيران والعراق
اليوم دور السعودية


لووووووووووووول

أرنة الكويت
يعني حق إيران

إنزين عيل للعراق شنو تصير


صحيح المزدوجين الإيرانيين موجودين
ولكن عددهم لايتعدون700 أو 800

بعكس
المزدوجيين السعوديين
عددهم أكثر من 100 ألف


ومافي داعي تسألهم
أول 48 ساعة من الغزو إنحاشوا


تحياتى الحارة

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الزين

الزميلة المبدعة حقا
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


الغزو أنواع

عسكري
مبطن
إقتصادي
سكاني
الخ


الله يحفظ الكويت

تحياتى الحارة

شكرا على مروركم من مدونتى

البرهان said...

يسلمو

إضافة من عندي


نقطة أولي
عدد المزدوجون 150 ألف
عدد السعوديون بالكويت 120 ألف
المجموع تقريبا 270 ألف

نقطة ثانية
حدود الجرف القاري البحري تصل لغاية شاطئ الجليعة وليس كما هو الدارج لدي الناس بأنها فى النويصيب بحيث يكون تحديدها بالعمق وليس على الشواطئ



ثالثا
الكويت بنت بيوتا للسعوديين بالوفره وبمنطقة ميناء الزور على إعتبار إنها منطقة محايدة

رابعا
حفر الباطن تقع ضمن جغرافبة الكويت قبل مؤتمر العقير



مع تقديري لجهدك وفكرتك

Jako said...

"والمبعوث البريطاني بيرسي كوكس ممثلا عن الكويت "

تصحيح : كوكس هو المندوب البريطاني السامي في العراق

ممثل الكويت هو الميجور مور

-----------------

كوكس بطريق العودة إلى العراق قرر أن يبلغ بنفسه الشيخ أحمد الجابر بنتائج المؤتمر ، وبعد الصدمة دار بينهم هذا الحوار :

الشيخ أحمد : وتقولون أن بريطانيا قد خاضت الحرب دفاعا عن حقوق الشعوب الضعيفة؟! (وهو يقصد الحرب العالمية الأولى)

فأجاب كوكس بالإيجاب

الشيخ أحمد : ...إذا توفي ابن سعود في يوم من الأيام واصبحت قويا كجدي مبارك فهل تمانع الحكومة البريطانية اذا رفضت خط الحدود هذا غير العادل واستعدت أراضي التي فقدتها؟

كوكس : كلا ويبارك الله جهودك!!!!

-----
ولازلنا بانتظار هذا اليوم!!!

منقول بتصرف من كتاب "تاريخ الكويت السياسي" الجزء الخامس

------------

"و من وجهة النظر الكويتية كان إتفاق العقير (غير شرعي )"

اختلف معك عزيزي فالشيخ أحمد الجابر أقره وصدقه وهو بطبيعةالحال لم يكن أمامه خيار آخر فاتفاقية الحماية لعام 1899م جردته من هذا الحق!

-------------

"الى الآن موضوع الحدود بين الكويت والسعودية موضوع غير واضح ناهيك عن وضع الحدود البحرية "

اتفاقية 2004م السرية إلى اليوم هي غير معلنة ويبدو أنها أسوأ من العقير! حيث تردد أن الكويت تنازلت عن إحدى جزرها للسعودية....لكن تظل هذه المعلومة مجرد تكهنات

-------------

" مشكلتنا كعرب لا نعتبر من التاريخ وأفضل ناس نطبق قاعدة ( النسيان نعمه ) , ولذلك لانتعلم من تاريخنا لأجل مستقبلنا ."

بل نطبق النسيان الانتقائي ، وهو الاسوأ!

آسف للإطالة :)

Anonymous said...

كفو والله .. اقول ادخل يو تيوب واكتب كويت العز ،، وشوف خوش كلب مسويه المبدع عبد المحسن الهاشم عن هذا الموضوع .. شوف وعطني رايك .. اخوك علي الهولي

Anonymous said...

سلام للبندول الخوش

انا اتصور ماحدث في المؤتمر هي مسؤولية حكومتنا ذاك الوقت الحين احنا نخلي البريطاني يمثلنا هذه غلطه حكومتنا ذاك الوقت هي المناط فيها هذا الامر
والله انا ما اتوقع ان واحد بريطاني قلبه على الكويت في هذاك الوقت

النقطه الثانيه هل تعلم ان السعودي من ام كويتيه يحق له الالتحاق بالجيش الكويتي ويقدم اوراق التوظيف وهو سعودي الجنسيه وللامانه لا اعلم ما اذا كان هذا النظام معمول به الى الان لكنه معمول به الى اواخر التسعينات ----- زين باي منطق توظف ناس سعوديين بالجيش لو في مكان ثاني ماشي بس بالجيش!!!!!!!!؟
يعني لا تلوم السعوديين لوم ربعك اللي فاتحينها بحري

الاهم من هذا كله ان موضوع حساس مثل الازدواجيه في الجنسيه يتم التطرق له بهذه الطريقه ويقدمه الجويهل على انه اساس لتقسيم المجتمع
واعطاء صك الولاءات هذه مصيبه
اذا تبي تفتح الموضوع حاسب الكل حاسب اللي منح الجنسيه لناس يعلم بانهم مزدوجين مو على هالمزدوج اللي خذاها بطريقة من امرك قال محد نهاني

وبعدين الازدواجيه مو بس السعوديه اللي ماخذين بريطانيه وامريكيه وغيرها

ياخي ان لم تكن جزء من الحل فأنت جزء من المشكله

دكتور كويتي said...

أكبر خطر هو أنفسنا
على الدولة أن تعمل على صهر الفوارق داخل بوتقة الوطنية
مثل العم سام
we need the melting pot!!!
http://en.wikipedia.org/wiki/Melting_pot

سلام

Anonymous said...

على طاري المزدوجين والتجنيس
لاتنسي جابر العلى لما جنس 5000 من أبناء قبلة العجمان بالسبعينات

مدونة الكويت ثم الكويت said...

panadool الفاضل



للأسف الشديد ودائما أرددها :

كانت وما تزال وسوف تبقى الحكومات الكويتية ضعيفة على كافة المستويات والأصعدة ؟

أما بالنسبة لصديقك وصديقنا الأخ بويوسف فأقوله :
اركد يا بويوسف أهل مكة أدرى بشعابها :)



تحياتي يا الحبيب

عثماني said...

مقالتك الجميلة اثرت معلوماتي بشأن الحدود الكويتية السعودية

للاسف .. الضعف هو سمة السلطة في الكويت

فلنقل ان مشكلة الحدود تمت في زمان بعيد

ولكن مشكلة المزدوجين مازالت باقية و تتفاقم تحت انظار السلطة

فما المغزى من طمطمتها!!؟

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Anonymous said...

أقول بلا حجي فاضي وإجع ديرتك إيران وإذا فيك خير قول أي كلمه عنهم يامزدوجي الولاء

السعودية تاج راسك

Anonymous said...

الأخ الكريم بندول

بخصوص الإيميل اللى دزيته لك قبل أسبوع عن السيارة ؟؟

حسام بن ضرار said...

عزيزي

انا مهتم بالبحث في تاريخ الحدود السياسيه الكويتيه منذ سنة 2000 تقريباً

النتيجه التي وصلت إليها، ان سياسة البلد في التقوقع و الانكفاء الى الداخل و ربما كانت احد ابرز الاسباب في الاضمحلال الذي حصل للرقعه الجغرافيه الكويتيه

و استمع الى الطرح البغيض حتى اليوم: داخل السور و خارج السور

و كأن الكويت هي ما داخل السور فقط

و تعال قول لشاب كويتي: طلع لك بيت في الخيران او الوفره او الشقايا و اسمع شنو راح يكون رده

يمعووواااااااد ... قلعة وادرين، شيوديني هناك ... ابي الديره

و ليش؟ الوفره و الخيران و الشقايا و العبدلي و غيرها من مناطق ما تعتبر الديره؟

النمط التمركزي الانكفائي ثقافه كويتيه مترسخه على مختلف الاصعده، و منها استراتيجيتنا مع الحدود

بعدين امر آخر

ماذا فعلت حكومتك (في السابق و الحاضر) لترسيخ سيادتها على مناطقها الحدوديه؟

بتقول لي منتزه الخيران

بقول لك 80% من ايام السنه فاضي و ما فيه ولا عتوي

بتقول لي مزارع الوفره؟ اقول لك 99% من سكانها عماله وافده ما همهم يشتغلون بالكويت ولا بالسعوديه

لكن عطني مدينة سكانيه حدوديه؟

بطيخ ... سلامتك

حتى مدينة الخيران لي يومك مو راضين يخلصون عقود مقاولتها و البركه بالفلسفجيه اعضاء المجلس اللي ما عندهم رؤيه استراتيجيه

تدري ان السعوديين بنوا بالخفجي من ايام الستينات و يوم صارت اتفاقية التقسيم للمنطقه المحايده في 1965 كان الوجود السعودي بالخفجي واقع و راحت عليك بسبة سلبية الكويتيين؟

شوف السعوديه الآن شلون حولت الخفجي الى مدينه و اسأل الدلالوه بالكويت عن المخططات السكنيه اللي شهريا قاعده تنفرز بالخفجي


و قارن هالتعمير السعودي بالسلبيه الكويتيه و عقلية قلعة وادرين و شيودينا هناك و تقاعس الحكومه و المجلس عن احياء المدن الحدوديه

و النقطه الثانيه، قاروه و ام المرادم و وربه و بوبيان

شفت فيهم حتى لو (حمام) شينكو عزك الله؟

عرفت اللي بوصل له اخوي؟

لا نقط اللوم على جيرانا و ننسى خمال حكومتنا و قصر نظرتها الاستراتيجيه

طبيعي الدول الكبيره على مر العصور تحاول تتوسع على حساب الدول الاصغر

لكن الدول الاصغر ما توقف مكتوفة الايدي و تنكس راسها بالرمال مثل النعام

انما تدق لها اوتاد بتخومها و تثبت سيادتها

والله من وراء القصد

Engineer A said...

بوست رائع

احب هالمواضيع واعجبتني المدونة حيل

تقبل مروري الاول

الجودي said...

:)


مساء الخير

panadool said...

البرهان
تجية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


شكرا على الإضافات

مازالت المعلومات بشأن المنطقة المحايدة غامضة

ونحتاج أكثر وضوحا من الحكومه لتبين الشعب اللى علينا ولنا


شكرا على إضافاتك

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Jako

الزميل العضيد
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

بالنسبة لكلمة غيرشرعي

المقصود منها هو أن بريطانيا لم تدافع كما يجب عن حقوق الكويت

ومن أخطاء حكوماتنا السابقة إنها إعترفت بها

وحتى بالتمثيل


وعندي لك إستفسار إذا تعرفه
موضوع إن فى طياره طاحت بالخفجي والكويت مادفعت دية الطيار وبعدها دفعها الملك عبد العزيز

هل هذا صحيح أم مجرد حديث لتبرير موضوع الحدود


شاكر لك أخي جاكو

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous 3
على الهولي

تحية لك يسعدني تواجدك بالمدونة

إنشا الله أشوفه وأعطيك رايي


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous 4
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



أحسنت أخي

المشكله من الصوبين

الصوب الأول الجيران

الصوب الثاني الحكام اللى ما يضمنون حق هالأرض


جويهل عنده قضية ناجحه ولكنه محامي فاشل


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

دكتور كويتي

الزميل الدكتور الجامعي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



لم أفهم جيدا ما تقصد

ولكن هناك 3 أمور يجب أن نفرق بينها

الأصل
الولاء لدوله أخري
الأرض وحقها علينا

شكررا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous 5

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



نعم أعرفها
ولكنني لم أذكرها
فهي جزئية تدخل فى الموضوع

وقد لغيت مثل هذه الجزئيات بالموضوع

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

مدونة الكويت ثم الكويت

الزميل المتألق
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


نعم
نحن بأيدينا صنعنا ذلك


لابويوسف قشمرجي وايد
وما يقصد أي إساءه


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous 6


سلاما سلاما

panadool said...

Anonymous 7

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


مو للبيع


:)

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

حسام بن ضرار

الزميل العزيز والخوش
تحية لك من المكوك الفضائي
يسعدني تواجدك بالمدونة

كل كلمة كتبتها صحيحه

وكلامك على راسي

إذا الشخص ما يضمن حقه ويخليها سايبه
بوسط غابه من الوحوش
لايوون بعدين يقولون هذي لنا


أنا فاهم فكرتك

ومع الأسف الكويت إنظلمت من الصوبين
الجار والحكام


زرت الخفجي
والسعودية عمرتها من الستينات

وشوف مناطقنا الجنوبية والحدودية صحراء


والله ياخوي شيئ يحز بالنفس

واللى علينا نكتب ونبين



أحسنت على الإضافه المميزة

وشكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Engineer A

الزميلة الحالمه بنت بطوطه
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


العين ما تعلي على الحايب

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الجودي

الزميلة الجودي يالجودي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونه


مساء النور والكرامه


عاد دخت بتفسير هالإبتسامه

مالقيت لها تفسير

بس كل اللى أقدر أقوله
عساها دوم إنشالله

:)

شكرا على مروركم من مدونتى

علي إسماعيل الشطي said...

ما زلت عند رأيي بأن الجار الثالث هو الخطر الحقيقي على الكويت


الله يكفينا شر هذه الطغمه


الله يحفظ الكويت من كل مكروه

تحياتي للعزيز بنادول

سرقالي said...

جميل

و أحب أن أضيف أننا منذ ذلك اليوم و حتى الآن في تراجع من ناحية القوى لذلك توقع أن نفقد المزيد من الأرض.

الجودي said...

سلامتك من الدوخة يا بندول بقولك سر الإبتسامه لما قريت موضوعك على طول لمعت في بالي قصة الطيارة أو الرجل إلي قتل في الخفجي و الحكومة الكويتيه علشان ما اتحمل المسؤولية و يمكن من باب البخل بعد جايز ما تبي تدفع الدية قالت هالأرض مو تابعة لنا و السعودية استغلت الفرصة و ادفعة ديته و أخذت الخفجي بالمقابل و فعلا قصة سامعتها من زمان بس ما اعرف مصدرها أو صحتها و هذه سر الإبتسامه و تعليق إلي كنت بقوله قالة الأخ حسام بن ضرار أضف إلي كلامه المفروض إنهم يعمرون المناطق الحدودية و تتعمر بشكل صح يعني مو منطق البيت على الحدود و الشغل يكون في العاصمة يعني الدولة تتوسع على جميع الأصعدة و المرافق و الخدمات و جهات العمل بهذه الطريقة راح يخف الضغط بس خوفك لو نفذوها نصير احنا برة و العمالة داخل الديرة

بعد هالطريقة تحر

اعتقد الإبتسامه بس وايد أريح من هالحجي كله

أمنياتي بأمسية سعيده لك و للحضور

:)

panadool said...

علي إسماعيل الشطي

الزميل العزيز
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

الكويت قطعه بين 3 بعارين
السكان والمساحه
الله يحفظ الكويت من بين هالثلاثه


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

سرقالي

الزميل الخوش
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


الله بستر حجي

نبي مبارك عود يديد يطلع لنا

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الجودي

الزميلة المتابعه
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


عاد على سالفة الطيار
دورت على توثيق لهالمعلومه مالقيتها

سامعها من شيابنا


يمكن جاكو يفيدنا فيها شكله يعرف


ومعاك بكل اللي ذكرتيه



تحياتى مع إبتسامه تفائل

شكرا على مروركم من مدونتى

ناعمة الهمس said...

معقولة هذه النهاية

انا ادري هذا كلامك من حرتك على ديرتنا و ان في شي من السلبية من قبل ديرتنا
بس و الله الكويت طيبة حييييييييييل طيبة

انا ما شفت نفسها و لاراح اشوف ابد
بس من وجهة نظري تبقى السعودية الملاذ الآمن و ليس الخطر الثالث
همسة: يقول المثل المراءة تغفرلك اذا قبلتها وهي لا تريد و لكن لا تغفر لك اذا لم تقبلها و هي تريد
اتمنى ان الهمسة و صلت واللبيب من الاشارة يفهمُ

الراية said...

تقول لهم لاتامنون لاحد يقولوك السعوديه جاره واخ كبير لنا السعوديه لو اخ نفس مايوصفون كان ماكلت اراضيكم وابلعتها

وصدقني زين مايصير فينا ياخوي من انه اراضينا انوكلت علينا لانه من بعد الشيخ مبارك الكبير صرنا طوفه هبيطه الكل قام يطق فيها وياخذ طابوقه منها واحنا ساكتين خنوع

يعطيك العافيه على هذا الموضوع الجميل اللي كل ما اذتكره يحوشني احباط من سياسيات الكويت القديمة والجديده

panadool said...

ناعمة الهمس

الزميلة الناعمه
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


من ناحية الكويت طيبه هي طيبة


واللى صار لها عباره عن جملة

من أمرك من نهاني

حاليا الأوضاع زينه والياي مجهول



الحمد لله على كل حال

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الراية

الزميل الخوش صاحب الراية البيضة
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


والله ياخوي هذه السياسه

القوي ياكل الضعيف

شريعة الغاب

الله يحفظ الكويت

شكرا على مروركم من مدونتى

كويتي بو الديج said...

والله من ردى حكامك اللي الجنسوا ويابولنه هاللفو من السعوديه- تجنيس قبلي- و ايران- ربع الاستاذ حمد و العراق - تقريبا ٩٠٪ من الي يسمون نفسهم بدون

يامعود والله صرنا اقليه....روح بره الديره و شوف

يبا الشق عووووووود والله انا يا خوفي انه احنا نلفي في ديره ثانيه

لكن تدري و الله زين اللي قاعد يصير بالكويتيين.....اذا اهم راضين اب هال الامعات يقودونهم

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
panadool said...

كويتي بو الديج

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


أولا تفائل بالخير

ثانيا

قوله من أمرك راح يرد عليه من نهاني

ثالثا

التقصير واضح من قبلهم
وأغلبها تكسبات سياسية داخلية فى فترات معينه وخصوصا بالسبعينات


الشكوي لله

شكرا على مروركم من مدونتى

Anonymous said...

اللي اعرفه ان السعوديه انقذتكم من الانقراض وفتحت لكم ابوابها وصرفت 50 مليار دولار لتحريركم مما تسبب في افلاسها فما هذه السفاله والانحطاط الذي اقرأه ... المزدوجين موجودين في كل دوله وكفاك م تمرغ بوحل النذاله