2010/09/17

خلال عامين فقط










لا للفتنه بالكويت



خلال عامين فقط


الفتن التي عصفت بالكويت وخلال فتره قياسية ( فقط فى عامين ) تعطي مؤشرا خطير ونذير بالشؤم ,  فهذا الوضع جدير بالدراسة والتحليل ...  مالذي تغير ؟؟



هل الإنفتاح الإعلامي هو السبب ؟؟
هل الحكومة الحالية هي السبب ؟؟
هل الوضع الإقليمي سببا وقد تأثرت الكويت به  ؟؟
كما إن البعض فسر الوضع الحالي بالطبيعي جدا

ولو إستعرضنا قليلا مشاريع الفتن ( الإرادية واللإرادية )



أزمة التأبين 2008
أزمة الفرعيات 2008
أزمة السيد  الفايلي 2008
أزمة مركز وذكر 2009
أزمة الجويهل 2010
أزمة ياسر الحبيب 2010



هذه هي البداية فقط  , والله يستر من الياي ,



من  الأسباب
أولا الإنفتاح الإعلامي  والذي جاء من قانون المرئي والمسموع , المطلوب مراجعة بالتشريع , وتطبيق القانون و وراقبة قوية . 
ثانيا تخاذل وتقصير حكومي كبير ولأبعد الحدود ( تربية , إعلام , تخطيط , أوقاف )  , مع وجود إزدواجية بالمعامله والمعايير .
ثالثا بعض التدخلات والإنتماءات الخارجية  
رابعا البغض الطائفي والفؤوي , ولاشك بأن هناك من يغذي ويدعم هذا التوجه فى داخل الكويت وخارجها .
خامسا  نتائج الإنتخابات وقد جرت فى وقت مشحون طائفيا ولذلك نجح القلاف ب13 ألف صوت المركز الثاني , وهايف ب14 ألف صوت بالمركز الثاني أيضا ,  وغيرهم , فأصبح لدينا مجلس به نوع من النفس والفرز الطائفي .
سادسا  تصفية حسابات وردات فعل  كما هو الحال بموضوع جويهل وغيره . 



كل ما سبق يجري لدوله عدد مواطنيها مليون تقريبا ( الله يعينهم ) , المسألة تحتاج قليلا من الوقت حتى تتكون مناعه ذاتية  لدي الناس , وحتى يتأقلمون لمثل هذا ( الجو الغير صحي )  , والحل يأتي بتفنيد وعلاج الأسباب  التى ذكرناها وقد تكون هناك أسباب أخرى  .





=========================================================


ملحق
وصلتني إيميلات غريبة ومن أشخاص لاأعرفهم  تتعلق بالموضوع الذي كتبته قبل يومين   الخوارج الجدد والإيميلات  نوعين :

 الأول هم من بعض الشيعة يتهمونني ببعض الأمور,   ويطالبونني بالعدول عن رأيي وأنني أجامل إخواني السنة وأخيرا علماني  .
والثاني هم من بعض  السنة , يشتمونني لأنني تعرضت لعثمان الخميس وقناة صفا ووصال ويتهمونني بالتقية وبعض الألفاظ النابية والأساليب المنحطه . 

والمقام لايسع لنشر تلك الرسائل

للجميع , هذا رأيي فقط , وسامحوني على القصور , فأنتم جميعا إخواني , والدين لله والله يحاسب مافي  النيات , ولحد يزعل مني , فالموضوع  مجرد بلوغ , إبتسموا ( لسه الدنيا بخير )    (( : 
 
 
 
 
 
 



 

27 comments:

عراب الدستور said...

التعليقات عادية لا تهتم هذا رأي و يجب ان يتم احترامه

لكن رمي التهم جزافا عادة تأصلت في ربعنا

Jako said...

ذكرت أن أحد الأسباب هو الانفتاح ، دعني أوضح : الإنفتاح الإعلامي لم يصاحبه انفتاح فكري بل صاحبه انغلاق فكري إضافة إلى النظر بشك وريبة لما يجري ولك هذا المثال : صدور جريدة الدار وكان واضح من البداية توجهها في عرض الأمور من وجهة النظر الشيعية عند الإعلان عنها سمعت شتى نظريات المؤامرة!

المشكلة ليست في الانفتاح الإعلامي أو سواه ، المشكلة في اعتبار كل ما حولنا تهديد لنا وبالتالي فرض على المجتمع حالة التوتر في تعاطي الأمور.

___________

بالنسبة إلى الإيميلات ، عزيزي أسبوعيا تصلني من 3 إلى 5 إيميلات تكفير وشتم وإلخ من الكلام الفارغ

لا تلتفت وأكمل المشوار.

تحياتي

عاضـه said...

صبحك الله بالخير بنادول

انشاء الله ماكو الا الخير وآنا اخوك
السالفه ان كل طرف يحاول يثبت نفسه
جدام الثاني و السبب نقص الشعور
بالمواطنه الحقيقيه و على اي شي يصير
بالديره من خرق قوانين و طائفيه و فئويه
قالولك الوحده الوطنيه اللي بالاساس
اهم ما يعرفون شمعناتها و لو تلاحظ
و هالشي انتبهت لك بشكل جيد من مقالة
الدعيج ان اللي يطالبون بالوحده
اهم اول ناس ينبشون فيها و اهم اللي يتحرشون اول .

و بالنسبه للايميلات ، بالعكس آنا اشوف
ان موضوعك ما كان فيه شي ، لكن بس
جزئيه بسيطه يت على بالي و حبيت تفيدني
فيها بارك الله فيك و للامانه بغيت اعرفها منك بالذات
موضوع عثمان اشلون دش مع موضوع ياسر ؟
و اوضح اكثر ، عثمان قال شي مسيء بعز هالمشكله ؟
، لان الضجه اللي صارت ، صارت على
اللي قاله ياسر ، و آذا فعلا جميع الاطراف تنشد الحل
لازم ينحل موضوع ياسر اولا، لان اللي يبي يحل مشكله
فعلا ما يحاول يدخل اطراف ثانيه ، علشان نكون صادقين
بايجاد الحل السليم ان كنا فعلا نريد الهدوء و السكينه .
تحياتي
و اذا شفتني طولت
فما علي منك هذي هم مدونتي بعد
:)

Multi Vitaminz said...

اخي بنادول تحية طيبة وبعد ..!


عبر عن رأيك ولا تجامل احد وانت بقناعاتك اعتقد تريد الصواب من الخطأ ..!


وأخيراً ترى بيض الصعو ليس أنا بل هي فتاة وشكراً


اعتقد اعطتنا صخلة ياسر بدل أخطبوط كأس العالم :)

Basees said...

ملاحظة على الإيميلات التي استلمتها

أنت ياعزيزي طرحت رأيك في موضوع، وأتتك ردود تحتج على رأيك هذا. إلى هنا الموضوع طبيعي (بالرغم من استخدام ألفاظ غير لائقة في ردود معارضيك)

ماأثار استغرابي هو أنك بعدما أبديت رأي مشروع طرحته بكل لباقة وأدب رجعت واعتذرت على طرحه لالسبب سوى أن البعض من الذين لايطيقون الرأي المخالف لم يعجبهم رأيك

لست الوحيد الذي يرى أن ياسر الحبيب طائفي وعثمان الخميس طائفي، وأي محاولة للحجر على آرائنا في السموم التي يبثها هذان الشخصان يجب أن تقاوم بالتجاهل على أدنى حد

تحياتي

عاضـه said...

بنادول ما عليه استدراك بسيط

يمكن دريت ان القوات الخاصه رايحه عند بيت الشليمي

انزين ، الحين صارت ندوه عند محمد هايف و الكل قال اللي عنده
و من الطرفين
اعتقد لي هني بس كافي و ماله داعي استثارة الناس
اكثر عقب ما هدت السالفه شوي
و يطالبون الحكومه بانها تاخذ اجراء و كاهي
تحاول تمنع اي ندوات حساسه فيها اثارة طرف لطرف آخر

خلاص خلوا الحكومه تشوف شغلها و اقبل باللي تسويه
حتى اذا منعتك و بين للناس انك انت قاعد تبادر في
التعاون معاها في تهدئة الاوضاع .

Anonymous said...

هذا اللى تبيه الحكومة
فرق تسد , والناس شاربين المقلب

panadool said...

عراب الدستور

الزميل العزيز
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

على قولتك
ربعنا فقدوا الروح الرياضية بالإختلاف
وصار بالمجتمع وايد متعصبين

يمكن لان الجو العام يساعد على ذلك

الحمد لله

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...
This comment has been removed by the author.
panadool said...

Jako

الزميل العضيد
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


إضافه جديره بالإنتباه للموضوع
إنفتاح فكري
وهو غير موجود أو قليل وجوده
عقول الناس مشكله



أما جريده الدار أعتقد إنها خرجت كردة فعل على جريدة الوطن وخصوصا بعد موضوع التأبين

تحياتى الحارة

شكرا على مروركم من مدونتى

الجودي said...

بندول أسائني ما تعرضت له من تعليقات سلبية موضوعك السابق قريته و فعلا احترت في التعليق ما بين مؤيدة و غير مؤيدة و كنت حابه أكون ملمه أكثر بالدستور إلي حرصة إني امتلك نسخه منه بعد متابعة مدونتك وباقي المدونات المهتمه بشؤون الدولة

لك كل التقدير والإحترام والإختلاف معاك بأي رأي لا يفسد للود أكيد قضية

و الله المستعان

panadool said...

عاضـه

الزميل المعضوض
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


بالنسبة للجزئية عزيزي

ما قاله القلاف خطأ
فلقد كال بمكيالين عندما طالب إسقاط جنسية الحبيب مقال الخميس
هالسيد يخربط وايد


أما عن عثمان الخميس فهو عنصري بإمتياز لاأختلف إذا شبهته بياسر الحبيب من حيث الطرح
ولكنه يحسن التمثيل والكلام المنمق
شغله من تحت لتحت

على العموم الإثنين سيئين وطائفيين ولايتحملون الإختلاف
ومن الخطأ جدا الكلام بسحب الجناسي



أما عن ندونة الشيلمي
بس كافي نفخ بالناس والشارع

والشيلمي مسوي أكشن علشان الإنتخابات اليايه
والدليل رفضه إلغاء الندوه والذهاب الى مخفر النسيم



حبيب يالخوش
المدونة مدونتك ونص

تحياتى الحارة
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...
This comment has been removed by the author.
panadool said...

Multi Vitaminz

الزميل الفيتامين
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


البلوغ يفقد قيمته إذا صارت المجاملات موجوده

نحن زملاء وكل منا يكتب مابخاطره
وحرية الرأي مكفوله

والإختلاف لايفسد للود قضيه

تحياتى الحارة
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Basees

الزميل البصيص
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

عزيزي
الإعتذار فقط من باب أخذ الطرف الآخر على قد عقله

وحتى لحد يزعل فالموضوع ما يستاهل

بالضبط
كثيرا ما أتجاهل هذا النوع من الناس
والنقاش معاهم غير مفيد

تحياتى الحارة
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


الحكومه
ممكن
وكلام غير دقيق

الناس
من زمان تحب الشرب
وكله مغشوش

:)

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الجودي

الزميلة الخوش
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


جمالنا بإختلافنا
وهو حق مكفول للجميع


بس وين اللى يسمع أو يرضي

الدستور ضروري قرائته
زوري هذا الموقع

http://www.majlesalommah.net/clt/run.asp?id=4


وأيضا إقرئي المذكره التفسيرية
للدستور

تحياتى الحارة

شكرا على مروركم من مدونتى

علي إسماعيل الشطي said...

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

طرحت رأيك و إن إختلفنا معك يجب أن يحترم الرأي و الرأي الآخر أما الإرهاب الفكري فهذا أمر لا يقبل

هذه وجهة نظري

تقبل تحياتي

خااالف تعرف said...

العزيز بنادول
الاسباب التي ذكرتها صحيحه عموماً

الا ان هناك سبب مباشر يربطها جميعاً ويجعلها ازمة
وهو تعامل الحكومة مع الفتن على انها ورقة سياسية ترمى على الطاولة كلما احتاج الوضع ذلك

مما يزيد النار اشتعلاً ويزيد من سخط طرف على اخر

والله يستر اذا ما استمر التعامل الحكومي بهذا الشكل
الله يستر من التراكمات

-----
ايضا اؤيد اخوي جاكو

فيما قاله عن الانفتاح الاعلامي دون الفكري

مشاري said...

السلام عليكم

عمي بنادول أشكرك أولاً على انك محايد وتحب الخير للجميع وتتمنى الخير للجميع

ومثل ما نقول رايتك بيضة مثل قلبك والله يا بنادول اني احبك في الله

بخصوص الموضوع من القسم الاول فهو مثل ما يقول المثل
" إذا كان رب البيت للدف ضارباً فشيمة اهل البيت الرقص"

بختصار شديد :)

بخصوص القسم الثاني احنا عقلياً ما وصلنا إلى يومك هذا وحتى هاللحظة انا احنا نقبل بالرآي الآخر لم يتحدث او يتناقش مستحيل !! لازم اهو يكون الصح دائماً واللي قدامة غلط
وبخصوص الايميلات اللي وصلتك انا اشوف انها مالها داعي بدل النقاش قامو يشتمون وثاني شغلة بعلم النفس او خلال التاريخ انت لم تهاجم شخص معين لم يغلط لازم لازم تعطية نفس او مجال يتكلم عشان يدافع عن نفسة اما اذا هاجمتة وسبيتة وغلطت عليه فا اهو راح يحس بالخطر و يرد الخطأ بالخطأ

اتمنى ان فكرتي وصلت وانها واضحة :)

آسف على الاطالة تقبلو تحياتي

panadool said...

علي إسماعيل الشطي
بوحسين العزيز
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

أحسنت
وهذا مانقوله للجميع
الإختلاف لايجب أن يوصل الأمور الى التهجم والتهكم وأحيانا التكفير


الآراء تختلف
والجميع يريد الخير للدين والناس
وبنيات صادقه

تحياتى الحارة
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

خااالف تعرف
الزميل الحقوقي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

هذي مشكله عويصه
سالفة الحكومة تلعب سياسه
وهذا خطأ
فى أولويات
وإستحقاقات

الله يكون بالعون ياخوي

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

مشاري

الزميل الخوش
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


أنت حبيب وغالي
وقلبك أبيض من قلبي
:)



إذا كان رب البيت للدف ضارباً فشيمة اهل البيت الرقص

عليك نور
صايره سايبه

أو متعمدين ومطبقين فرق تسد

والناس بالنص ضايعين


أما عن عقلية الكويت بل العالم العربي فهو يتبع نظرية أما معي أو ضدي
لايتحملون حق الإختلاف
والتهجم وسيلة للتعبير
حتى لو تعدي على الآخرين
يبررونه بالحرية وهذا خطأ

الإحترام واجب
وليس إختياري




نعم فكرتك وصلت

لكنه شيئ يحز بالنفس
ليش التطاول على بعض ونحن أبناء جنسية واحده ودين واحد

ولو إختلفت أصولنا ومذاهبنا
فهذا الشيئ جميل جميل


حبيب يامشاري

شكرا على مروركم من مدونتى

Q8-Borgy said...

الله ولعالم وانا الي محللته بيني وبين نفسي

ان الحكومه والمجلس لهم دور كبير بالفتنه علشان يضربون بعضهم

انا اقولك شلون لمن بين فتره وفتره يطلع لنا واحد ايسوي فتنه بالديره ليش ؟؟ السبب واضح علشان الشعب يلها في مثل هالامور والحكومه تلعب لعبتها

والمجلس كذلك ليش علشان المجلس نفسه يلهي الشعب في مثل هالامور

المواطنين مايون ايطالبون في حقوقهم ماعندهم وقت مشغولين بمواضيع الفتنه وغيرها

وعضو مجلس الامه ماعنده موضوع يطرحه للشعب من تواضع عضو مجلس الامه انه ينزل على ريله بالشارع ويطلع اضراب مع المواطن ويفتحون ندوات عن مواضيع الفتنه

وبالاخير يقولك احنا شعب واحد لافرق بين طائفية او قبليه

محد سوا الفتنه غير الدوائر الـ5 لو الحكومه جاده وتبي الصلح وتحب المواطن

اول شي اتسوي انها تضرب المزدوجين بس بالحق يعني تقوله تبي لكويت يلا رد جنسيتك الاصليه ماتبي يلا عطني جنسيتي وطلع

ثاني شي الانتخابات دائره وحده والكل يلعب بشرف

الحكومه اتنفذ المشاريع الي غبرت عندهم بالمكاتب من وزير لي وزير

وسلامتكم

panadool said...

Q8-Borgy

الزميلة البرغية الغايبة
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



حركات الأعضاء أغلبها تكسب شعبي وإستعراض عضلات


أما عن موضوع الكويت دائرة واحدة

برأيي
هذا الموضوع
مرفوض مرفوض مرفوض

المنافسة بالكويت غير شريفة
فرعيات وغيرة
والقوي سيأكل الضعيف


فى أمور وايد تحقق نتائج طيبة غير الإنتخابات

شكرا على مروركم من مدونتى

|:| DUBAI |:| said...

ضريبة الحياة السياسية و الرتم اللي
مرسومة فيها دولة الكويت
لازم تطلع مثل هاي النتايج

و بأيد أهلها اشعالها أو اخمادها

هني يأتي دور الحكومة و المجلس
و بعدين الشعب ..أنت من صغرك يالس تغذي ابنك وبنتك في الجامعة
الانتخابات و الترشيحات
يعني أنت باختصار تخليه يعبر و يوصل للمجلس لين يكبر ..

فأكيد بتشوف عقليات و أفكار و عقائد و مذاهب .. و كلا يعزز في مبدأه و فكره

صحيح اللي صار كان وقعه كبير
أو ينظر بشكل سلبي أكثر ..بس في نقطة ايجابية وحدة من قضية ياسر
أن الكل الان محاسب و مراقب على كلامه
و ما بيتجرأ اي سني أو شيعي
يرد يعبر بطريقته الخاصة
و الاوضاع الامنية و الداخلية بتتغير .. من ناحية الندوات و المحاضرات
قبل ما اعتقد كان في حدود
لكن هاجس الوحدة الوطنية بتخليهم ان شاء الله يهدون اللعب

الحياة السياسية بتتغير بعد قضية ياسر

و الحقوق بتكون متساوية

يمكن أتفلسف

بس هذا احساس
وحده من بعد الامارات
تهمهاأخبار الكويت

: )

panadool said...

|:| DUBAI |:|


الزميلة العزيزة من أرض الإمارات
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



نعم بالكويت موضوعنا يختلف عن باقي الخليج


والكويت غالبا مشتعلة أزمات داخلية


ياسر الحبيب ليس النهاية


الله يصلح الحال
فمازال هذا الشعب يحتاج الى الكثير ليعبر عن الإختلاف ولكن بدون تعدي

شكرا على مروركم من مدونتى