2011/09/18

جمعة الفوضى




قبل الشروع بالموضوع لابد من الإشارة للتسريبات و للأخبار التي تكررت كثيرا اليوم حول الإجتماع الغير معلن  للقيادة السياسية بنيويورك , صدور الكثير من الإشاعات والأخبار حول الخطوات المتبعة للمرحلة القادمة , هل نحن مقبولون على تشكيل وزاري جديد أم رئيس وزراء جديد , أم تعليق البرلمان بمرسوم ضرورة  الى آخره من التكهنات والتحاليل المتداولة بين المراقبين , وقد لا يتغير شيئ .... 
 إنشا لله خير ما ستسفر عنه هذه الإجتماعات وتكون لصالح الكويت أولا وأخيرا .   


==================================
جمعة الفوضى




  

نحن بالكويت لا يمكننا  المقارنة أو تقليد ما يحدث بالدول الأخرى مثل  مصر وسوريا والبحرين ولبنان ,  لدينا نظامنا الخاص ودستورنا الوطني ,  ولكل دولة لها ظروفها وقوانينها الخاصة حتى  فى طريقة الإحتجاج والتعبير عن الرفض .



تابعت تجمعات الجمع السابقة فى شهر ( مايو ويونيو ويوليو ) كما  تابعت التجمع الاخير جمعة الشعب 16 سبتمبر , والاخطاء ما زالت مكرره والحضور ضعيف او متواضع , لكي تنجح مثل هذه التجمعات أو الإحتجاجات وتوصل رسالتها بقوة لابد من تحقيق عدة عناصر  لكي ينجح الإعتصام أو الإحتجاج ويكون له أثر قوي , وماسأكتبه من نقط هي عبارة عن رأيي الشخصي وغير ملزم لأحد . 

 

أولا : الهدف الواضح 
 النقطة الأولي يجب أن يكون الهدف من التجمع والإحتجاج واضح ومحدد  ومقبول من قبل الجميع  أو الغالبية .

ثانيا : صياغة بيان 
.... أطلب المستطاع لكي تطاع , ولتكن المطالب مجزئة على مراحل وليس دفعة واحدة حتي يسهل تقبلها من قبل الجميع ( حكومة , مجلس , مواطنين )  ,  برأيي حاليا  التركيز على مطلب واحد جوهري أفضل من جملة مطالب مثلا :

المطالبة بحل مجلس الأمة ....  لن يفيد كثيرا ,  فالمجلس باقي له سنتان فقط والتغيير فى حالة الإنتخابات المبكرة لن يتعدى الثلث , والحكومة لن تفرط بهذا المجلس إطلاقا .
المطالبة بتعديل الدستور .... هذا المشروع بيد الحكومة والمجلس ويجب أن يتم داخل البرلمان  ... المطالبة بتعديل الدوائر .... أيضا هو مشروع بيد الحكومة والمجلس 
المطالبة بإمارة دستورية ورئيس وزراء شعبي  .. مطلب غير مناسب بتاتا فى الوقت الحالي , فالثقة شبه معدومة بين أطياف المجتمع الكويتي والفكرة مرفوضة لدي الغالبية فى الوقت الحالي . 

محاسبة قضايا ملايين النواب ومعالجة سوء ملف الكوادر وخطة التنمية وغيرها من المشاكل كلها بيد الحكومة

إذن  كمرحلة أولي الهدف هو الحكومة ورئيسها  ثم المرحلة التالية إنتخابات 2013
بعدها تعديل الدوائر وتعديل الدستور وغيرها من المطالب , فالإصلاح يحتاج الى وقت وجهد وليس مفتاح زر ويتحقق كل شي , كما أن البعض لايفرق بين إسقاط النظام وإصلاحه , وحتما تعلم بأن الإصلاح أصعب من الإسقاط .

ثالثا : مكان التجمع .... الزمان والمكان
الزمان يجب أن يكون الوقت مناسب وبالذروة
المكان  ليس هناك داعي للتصميم والمكابرة على ساحة الصفاة , ساحة الإرادة أفضل , أو 6 تجمعات موزعة على المحافظات الست وبوقت واحد ليكون أثرها أقوى والعدد أكثر مع الحرص على تجنب دور العبادة أو أي ديوان نائب أو مكان يرمز لتيار أو فئة معينة , التجمعات تكون أمام المؤسسات الحكومية فقط  كمبنى المحافظة  .   

رابعا : جميع الأطياف
 يجب أن يحوى التجمع أو الإحتجاج على جميع أطياف ومكونات الشعب الكويتي والتيارات المختلفة , حتى أسماء مقدمين البيان , ليكسب صفة الوطنية والإجماع , ويبدوا أن هذا المطلب لن يتحقق بسهوله فى الوقت الراهن , فغالبية الشيعة تيارات ونواب مع الحكومة , والمنبر والتحالف الديمقراطي باتوا أكثر قربا بعد خروج أحمد الفهد , وهناك تفصيلات أخرى كثيرة .

التجمعات السابقة وجمعات الدستور والشعب كان التواجد عبارة عن ( سلفي حدسي قبلي ) وتكرر ذلك دون تغيير يذكر ,  هذا وضع غير صحي بتاتا . 

خامسا : الإلتزام باللوائح والقوانين
ممنوع السير بالشارع , والتضييق على المحال التجارية ومنع الأرزاق , عرقلة المرور ... الخ
 يجب أن تأخذ كل القوانين بالإعتبار .
لا تتعدى ( بالسب أو القذف ) على أي شخص ( نائب أو وزير ) , لاتمزق أو تحرق صور من هم رموز بالدولة , لاتردد أي عبارة توحي بطائفية أو فتنه أو تخوين . 

سادسا : لا للإستغلال ....  لك أم عليك
لا تستغل الأطفال والمعاقين والمجانين أو بدون ..... لاتسمح  لنائب بإستغلال التجمع وخطاب الحضور فمكانه الطبيعي قاعة مجلس الأمة , ولاتسمع بتواجد شخصيات لها نصيب من تهم الفساد  والحديث للحضور كفهد الخنه وفهد سالم العلي وغيرهم , هؤلاء سيضرون التجمع أكثر من نفعه . 


سابعا : يجب أن تقرر
 يجب أن تقرر منذ البداية , هل ستحتج بطريقة أسبوعية تصاعدية أم شهرية أم ستتركها لما يستجد , هل سيتصاعد العدد تدريجيا أم سيبدأ قويا ثم يضعف مع الوقت .....  فهذه نقطة مهمة وهي تتعلق  بإستراتيجية التحرك وأين حدود التوقف .


ثامنا : الإعلام ضروري
بما إن أغلب المحتجين والمعتصمين هم من الشباب والطلبة وموظفين وبعض المجاميع السياسية الصغيرة فالإمكانات متواضعة ,  من الصعب عليهم فتح قناة فضائية أو محطة إذاعية أو صحيفة ..... الحل الأمثل على سبيل المثال  موقع على الأنترنت ( يحمل إسم التجمع )  مزود بالمواد المرئية والمسموعة والمقروءة ويمتد عبر الفيس بوك وتويتر واليوتيوب . 


تاسعا : لجان تنسيقية
لتركيز وتنظيم أكثر .... يجب عمل لجان مختصة بأعمالها ,  ولكل لجنه رئيس وأعضاء  على النحو التالي :
اللجنة الإعلامية , اللجنة المنظمة للتجمع ( التنظيم ) ,  اللجنة الثقافية ,  لجنة السكرتارية , اللجنة النسائية ... الخ


والحمد لله رب العالمين








6 comments:

الطارق said...

موضوع مهم ونقد عاقل ، شكرا لك

Bor8y said...

اتلومني ليش احب مقالاتك مشالله عليك كتاباتك جدا راقيه

بصراحه عين العقل

Anonymous said...

عزيزي بندول
والله حرام فاتح مدونة وتكتب ومحد يقرأ
قدم على جريرة

مع خالص تقديري لك
محمد حسين

panadool said...

الطارق

الزميل العزيز والخوش

تحية لك

يسعدني تواجدك بالمدونة



العفو أخي الكريم
وشهادة أعتز بها جدا


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Bor8y

الزميلة العزيزة البرغية

تحية لك


شكرا شكرا أختي

شهادة أعتز بها جدا


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

محمد حسين


هلا بالخوش


لاتعطيني أكثر من حجمي
هذا حدى والحمد لله


شكرا على مروركم من مدونتى