2011/12/11

لا للدائرة الواحدة










أحد مشاكل الإنتخابات هو التدخل الحكومي ( الغير مباشر )  والسبب الآخر يتمثل بوعي الناخبين وليس عدد الدوائر .... مشروع أن تكون الكويت دائرة إنتخابية واحدة سوف لن يحل مشكلة  مخرجات الإنتخابات ( السيئة ) ونوعية النواب خصوصا مع تكرار هذه المظاهر والسلبيات التى تعودنا على رؤيتها فى كل مجلس .

 10 دوائر أو 25 أو 5  .... , حتى لو تصبح الكويت دائرة واحدة  فالسلبيات ستنتقل إليها , هي نسبة وتناسب لنجاح النظام الإنتخابي , حتى فى الأنظمة الديمقراطية العريقة بالعالم رفضوا مبدأ الدائرة الواحدة لأسباب كثيرة تحتاج الى تفصيل ....  

قبل أن نطالب بالدائرة الواحدة علينا أن نعالج الفرعيات وشراء الأصوات وتنظيم التيارات السياسية فهى أولى  من توزريع الدوائر
الفرعيات موجودة وتمارس بأسماء وأنماط مختلفة , الحل لمكافحة الفرعيات بسيط إذا كانت الحكومة فعلا عازمة على إنهاء هذه الظاهرة الشاذة .... و هو إسقاط عضوية النواب الناجحين بالفرعيات عن طريق رفع قضايا بالمحكمة الدستورية , وتتكرر إسقاط العضوية أكثر من مرة وإقامة إنتخابات تكميلة  الي أن تنتهى تدريجيا .

ضيف الله بورمية ومسلم البراك وحسين الحريتي وفيصل المسلم وغيرهم من نواب القبائل الذين ينجحون بدون الدخول بالفرعيات , قدموا نموذج واقعي وهو النجاح بدون الدخول بالفرعيات وعدم الإعتماد على أصوات القبيلة فقط , بالمقابل أعتبر إعلان نواب الدائرة الرابعة عدم خوضهم الفرعيات هو بداية خير لموضوع محاربة الفرعيات وعقبال نواب الدائرة الخامسة .

ملاحظة .... لمن لايعلم , الفرعيات ليست  فقط فرعيات قبلية , بل جرت فرعية طائفية 3 مرات بالدائرة الرابعة سابقا ( بالدعية ) , كان ذلك  فى عام 1981 و1985 و1996 , فالفرعيات أيا كان نوعها هي نمط من أنماط الإقصاء وتعزيز القبلية والطائفية .

التيارات السياسية ( حدس , التحالف الديمقراطي , المنبر , السلف , التحالف الإسلامي ) ماتفعلة من تصفيات وتنازلات داخلية هي تختلف عما يحدث بالفرعيات , من الظلم المقارنه بينها وبين الفرعيات الأخرى , فهي تجري من رحم التيار وليس من رحم القبيلة أو الطائفة , وليس عندهم صندوق وفرز أصوات , وكثيرا ما يكون المعيار فيها بالكفاءات والتاريخ السياسي ومعايير أخري ولعل الشواهد واضحة جدا , كما إنهم لايمنعون من يريد النزول منفردا .

مظهر آخر من سلبيات الإنتخابات بالكويت وهو شراء الأصوات , وتتشكل بمظاهر متعددة , أموال نقدية , شنط نسائية , أجهزة حواسيب وموبايلات , معاملات , موافقات علاج بالخارج , ترميم وتأثيث دواوين ... الخ 
 والسؤال هل الحكومة فعلا جادة لمحاربة لشراء الأصوات بأشكالها المختلفة .

 الدائرة الواحدة هي الحل  !!!!! أنا شخصيا لاأعتقد ذلك ....  علينا أن نمنع أو نقلل هذه السلبيات , وأن يكون لدينا طريقة القوائم ممثله بتيارات أو جمعيات سياسية , ونفعل القانون لمكافحة شراء الأصوات والفرعيات . 

أما إقتراحي أو تقسيمتى هي كالآتي :
محافظة العاصمة 10 نواب .... عدد المواطنين 220718 مواطنا كويتيا
 محافظة حولي 10 نواب .....عدد المواطنين  187203 مواطنا كويتيا
 محافظة الأحمدي 10 نواب ..... عدد المواطنين 231107 مواطن كويتيا
 محافظة الفروانية 10 نواب ...... عدد المواطنين 204130 مواطنا كويتيا
 محافظة الجهراء 5 نواب ..... عدد المواطنين  130261 مواطنا كويتيا
 محافظة مبارك الكبير 5 نواب ..... عدد المواطنين 128395 مواطنا كويتيا

وفي هذه التقسيمة نسب متقاربة نوعا ما من حيث عدد سكان المحافظات  , أفضل من الوضع الحالي 5 دوائر ( دائرة 42 ألف وأخرى 110 ألف ) يعنى 3 أضعاف تقريبا , وأفضل من 25 دائرة ..... والله أعلم .



7 comments:

Anonymous Farmer said...

خايف منهم يا بعد قلبي


ما تنلام


:-)

مدونة الكويت ثم الكويت said...

الله بالخير يا الخووووش


شوف يا الحبيب احنا بالكويت وصلنا لمرحلة الترقيع ما قام ينفع فيها وهذي نتيجة الحكومات السابقة الخرطي اللي من بعد التحرير لي اليوم ؟ امش ورقع طبطب على ظهر هذا وراضي ذاك لين ما اطلعت عندنا ثقافات يديده وعقليات يديده وأعتقد والله أعلم إن من كثر ما ينينا بالكويت راح نزور ويزورونا الكائنات الفضائية :)


لا يا الحبيب الدائرة الواحده اهي اللي راح تحسم كل هالمصخرة والمهزلة اللي قاعده تصير عندنا واهي اللي راح تخلي كل طائفي وكل عنصري ينطم ويسكت وراح تجبر الحكومة إنه توجد لك رجال دولة ؟

الحجي وايد لكن ليش اتعبني بهالموضوع تفضل اقرى موضوعي لكن تأنى بالتفكير وبالحكم وبعدين عطني رايك :

http://q8-2009.blogspot.com/2011/02/blog-post_06.html

http://q8-2009.blogspot.com/2011/02/2.html

http://q8-2009.blogspot.com/2011/02/3.html

http://q8-2009.blogspot.com/2011/02/4.html


للعلم فقط : ترى أنا متعمد أترك ثغرات بالموضوع :)


تقبل تحياتي يا الخووووووووش

Wohnungsräumung said...

thanx

أخبار اليوم said...

اوكى بس الانتخابات تخلص وبعد كده نعدل مش نقف ونقول لا لالالا

توب موفيز said...

معاك حق

t7l6m.com said...

تحليل موضوعي
ربما الإقتراح لا يعجب كثيرين لأنه سيعيدنا إلى التقسيمة المناطقية السابقة
بإنتظار أسباب عدم قبولك للدائرة الواحدة ومبرراتك
تسلم إيدك بنادول مجهود واضح

panadool said...

Anonymous Farmer


الزميل العزيز والخوش

حياك الله وبياك

:)




مدونة الكويت ثم الكويت

الزميل الباش مهندس

نعم قرأت موضوعك وواضح أننا مختلفين بوجهات النظر

:)

بس المهم أن النيه صافيه

:)

Wohnungsräumung


الزميل الكريم
يسعدني مرورك


أخبار اليوم

الزميل الخوش
الله يوفق المصريين فى إنتخاباتهم


توب موفيز

سعيد بمرورك يالزميل


t7l6m.com

الزميل المبدع
سعيد بمرورك بمدونتي وإبداء الرأي


شكرا لكم جميعا