2012/01/03

قراءات تحليلية لإنتخابات مجلس الأمة 2012 ( الجزء الأول - الدائرة الأولى )ء




الجزء الأول :  الدائرة الأولى






 إبتداءا من اليوم سأكتب  قراءة أولية وتحليل الوضع في الدوائر الخمس بسلسلة من خمسة أجزاء وستكون لكل دائرة جزء خاص بها , الأجزاء عبارة عن تحليل الأصوات وتوزيع القوى وهى ناتجة عن بعض المعطيات  والمعلومات التى نستقيها من الصحافة والدواوين وسكرتارية بعض النواب ,ليست بالضرورة أن تكون صحيحة ولكنها قراءتي الخاصة , وهي كغيرها من القراءات تحتمل الخطأ والصواب .


الدائرة الأولى ويسمونها دائرة الحكومة , مقسومة بين محافظة حولي والعاصمة ..... أخذت علامة حكومية ( 9 من 10 ) والصوت الوحيد الذي بات نشازا هو صوت د.حسن جوهر .... فمن الحالات النادرة أن يتفق نواب العوازم والحضر والشيعة على موقف واحد !!! تحقق ذلك و اتفقوا على أن يساندوا حكومة ناصر المحمد بتصويتاتهم . 

الآن مزاج الناخب بالأولى بإتجاهين  الأول  يميل الى تغيير الوجوه وليس الأسلوب (كما أعتقد) أي أن غالبية الناخبين يشعرون بالرضا  من مواقف بعض النواب خصوصا نواب الشيعة .... الإتجاه الثاني  تغيير الوجوه والأسلوب مع دعم كبير لفئة المرشحين الشباب ولكن هذا ليس سهلا بدائرة تسيطر عليها التيارات الدينية والسياسية بشكل كبير ومؤثر .  


نواب سابقين نجحوا من مناطق الدائرة الأولى
الدائرة الأولي : 









د.أحمد الربعي , د.عبدالله النفيسي , د.يعقوب حياتي , جاسم المضف , أحمد المليفي , د. خالد الوسمي , جمال الكندري , د.ناصر صرخوه , د.عبدالمحسن جمال , صلاح خورشيد , عباس الخضاري , د. إسماعيل الشطي , ناصر الروضان , خالد الجميعان , د.عبدالمحسن المدعج , على البغلي , عبدالواحد العوضي  وغيرهم

عدد ناخبين الدائرة الأولى  يقارب  71 ألف ناخب .
وهي تضم مناطق الشرق -الدسمة-المطبة -دسمان -بنيد القار -الدعية -الشعب -جزيرة فيلكا- حولي -النقرة -ميدان حولي -بيان -مشرف -السالمية -البدع-الراس -سلوى -الرميثية
كانت سابقا
الدائرة الأولي ( الشرق - الدسمة )
الدائرة الرابعة ( الدعية - الشعب )
الدائرة الثالثة عشر ( الرميثية )
الدائرة الثانية عشر ( السالمية - سلوي )
الدائرة الثامنة ( مشرف - بيان - حولي )


نسب الطوائف بالدائرة من مجموع 71 ألف صوت ...
حصيلة الشيعة فيها 29 الف ناخب وهي أكبر كتلة ,  والحضر 23 الف ناخب والعوازم 13 ألف ناخب باقي القبائل 6000 ناخب

القواعد والتيارات
الشيعة ... 29 ألف ناخب وهي أكبر كتلة من الناخبين بالأولى  .... الصوت الشيعي غالبا مايكون متأثرا من قبل الرأي الديني ( مستقل أو تيار ) , هذا حال أغلب الأقليات فهم يحاولون حفظ هويتهم قدر المستطاع من خلال تقوية تيارهم الدينى ( مع تحفظي على هذا النوع من التفكير )  لخوفهم المستمر من إقصاء الغالبية أو السلطة لهم  .

تيارات الشيعة الإسلامية تسيطر تقريبا علي ثلث أو نصف الأصوات الشيعية وهي التحالف الإسلامي سيد عدنان وأحمد لاري .... العدالة والسلام صالح عاشور ... الوفاق الإسلامي يوسف زلزلة ... الرسالة الإنسانية وهناك حضور كبير من المستقلين ذو ميول إسلامية  وقليل من الليبرال .

وقد تكون الثورة الإيرانية وحرب الثمان سنوات أحد الأسباب ....  فلو تراجع أسماء نواب الشيعة ( فى الستينات والسبعينات ) سترى إنها تختلف عن نواب ال81 فما فوق .... كانوا ذوات توجه ليبرالي أمثال حبيب جوهر حياة , محمد رفيع معرفي , منصور المزيدي , عيسي بهمن , إبراهيم خريبط , زيد عبدالحسين الكاظمي , حسين مكي جمعة وغيرهم .


الشيعة فى إنتخابات 2012
في كل إنتخابات يكون موضوعها الرئيسي حاضرا  ... مثلا 2008 العنوان العريض كان التأبين ... و2009 نجاح المرأة والحراك الطائفي كانا حاضران  بقوة حيث أن سيد حسين القلاف كان الثاني بالدائرة والأول على الشيعة .... معصومة حصدت المركز الأول بالدائرة  ونالت أكثر من 4500 صوت من خارج الطائفة ,  ونجاح دويسان كذلك .

فى هذه السنة الأجواء الطائفية مشابهة الى حد كبير من إنتخابات 2009 إن لم تكن أسوأ ... فمن الطبيعي ستكون المخرجات موائمة لهذا الحراك ... فمثلا يظل صالح عاشور والقلاف محتفظين بموقعهم المتقدم بسبب قضايا تتعلق ( بالدفاع عن مظلومية الطائفة ) , وإختفاء ظاهرة القوائم سيسهل حركة الأصوات ويخفف الإلتزام نحو المرشحين الضعاف .... سيؤدى ذلك الي  تقوية المنافسين الذين يسعون للنجاح .

فى ال2008 كان عدد النواب الشيعة 5 ثم إرتفع فى ال2009  الى 7 ,  معصومة المبارك كانت لها النصيب الأكبر من صوت المرأة ... دويسان حرقوا عليه الصوت الرابع من قبل القواعد والقوائم  .... السعي الآن أن يظل العدد 7 أو يتراجع الي 6 وليس أكثر .  


================
الحضر ..... وعددهم 23 ألف ناخب وتمثل عوائل ( الكنادرة والعوضية الفوادرة الفيلكاوية والشطاطوه ) النسبة العددية المؤثرة من مجموع الناخبين السنة بالدائرة الأولى .... التيارات السياسية متواضعة التأثير كالمنبر الديمقراطي والتحالف الوطني ولكن الحركة الدستورية والتجمع السلفي أكثر تأثيرا وحركة منها ,  وقد يكون من الأسباب قرب تلك العوائل التى ذكرناها من تلك التيارات .... والتركيبة الإجتماعية .

الحضر فى إنتخابات 2012
إعلان عبدالواحد العوضي عدم النزول ... نزول عبدالله الرومى وبروز نجم عبدالله طريجي وأسامة الشاهين ود.محمد الكندري أعطى مساحة أكبر من السابق  لتبادل الأصوات أو لنقول ترتيبها , ولكن تبقى الخلافات موجودة وعدم التوافق وارد كما حدث ب2008 و2009 .

بعض المرشحين الحضر له عددا ليس بقليل من المتعهدين الشيعة بإعتبارهم الكتلة الأكبر فهم يخشون أن يقبلوا على أي خطوة غير مدروسة ستفقدهم الكثير من الأصوات وأقصد هنا بالتحديد عبدالله الرومي وعبدالله الطريجي ... فى ال2008 نواب الحضر كانوا 3 هم د. محمد الكندري وعبدالله الرومي وعبدالواحد العوضي ... فى ال2009 نجح عبدالله الرومي فقط .  
  

====================
العوازم وعددهم 13 ألف ناخب ..... ويتركزون بمناطق سلوى والدسمة وبيان والرميثية , العوازم بالدائرة الأولى يكاد يكونون الأقل حماسا بموضوع الفرعيات نسبة  للقبائل الأخرى بالدوائر لاسيما عوازم الخامسة , شهدنا وفي مرات عديدة نجاح نواب العوازم خارج الفرعية على الفرعية بالدائرة الأولى .

 كما أن نواب مثل عبدالمحسن المدعج (92 , 99 ) والدكتور خالد الوسمي ( 1981 )  كانوا ممثلين أو مدعومين من تيارات سياسية ونجحوا على أبناء عمومتهم ممن خاضوا الفرعيات أكثر من مرة فى إشارة واضحة لتغير طريقة تصويت وتفكير أبناء العوازم من سكان هذه الدائرة . 

العوازم فى إنتخابات 2012
مع إعلان الحريتي والشحومي عدم النزول ودخول الشباب .... المرشحين المؤثرين من العوازم هم عبدالله المحيلبي , د. أنور شريعان , محمد الرشيد , أنور الداهوم , مبارك الحريص , محمد مروي الهدية , د.عيد صقر الهيم , مخلد العازمي .

الحريتي أخذ أكثر من 3800 صوت من خارج القبيلة .... وقد يكون المحيلبي بديلا ً له  ...... مخلد العازمي هل سيسقطه العوازم فى هذه الإنتخابات ؟؟  فى ال2008 وال2009 حافظ العوازم على رقمهم ( نائبان ) والآن يسعون الى نجاح ثالث فالظروف متاحة . 


أما عن مرشحين التيارات والذين لهم قواعدهم المؤثرة فى إنتخابات 2012 هم :
أسامة الشاهين حدس ( نواب ومرشحين حدس بالسابق إسماعيل الشطى جمال الكندرى عبدالله الكندري ) تواجد حدس فى مناطق بيان مشرف الرميثية  
د.محمد الكندري التجمع السلفي ( من المرشحين السابقين علام الكندرى )
عدنان عبدالصمد وأحمد لاري التحالف الإسلامي , أعتقد بأن التحالف لم يقرأ الساحة جيدا. 
أحمدعبيد التحالف الوطني ( من الأعضاء السابقين د.عبدالمحسن المدعج )
صالح عاشور العدالة والسلام
عبدالله الرومي من كتلة العمل الوطني

التكتل الشعبي وكتلة التنمية والإصلاح لاوجود مؤثر لقواعد أو مرشحين لهم .





نتائج 2008
صالح عاشور 12792
حسن جوهر 10979
عبدالله الرومي 10921
عدنان عبدالصمد 10308
عبدالواحد العوضي 10135
احمد لاري 9982
حسين القلاف 9783
حسين الحريتي 9131
مخلد العازمي 8583
محمد الكندري 7301

نتائج 2009
معصومة المبارك 14247
سيد حسين القلاف 13305
حسين الحريتي 10611
يوسف زلزلة 10493
فيصل دويسان 9943
صالح عاشور 8314
عبدالله الرومي 7746
مخلد راشد العازمي 7536
حسن جوهر 6827
سيد عدنان عبدالصمد 6717



فى إنتخابات 2012 نواب أعلنوا عدم ترشحهم وهم :




حسين الحريتي ... حتى لو نزل أتوقع له النجاح لأسباب عدة .
د . يوسف زلزلة .... قرأ الساحة جيدا بالإضافة الي إستدعاء النيابة له على خلفية ( إيداع الملايين ) وضعته بمأزق كما أن أدائه  يوصف بالمتواضع جدا .


المرشحين الحاليين المتوقع فوزهم بقوة ولي 3 ملاحظات :
 الأولى : لاتأخذ بعين الإعتبار الترتيب المذكور
 الثانية : هذه توقعات وليست تمنيات ... فهناك فرق بين التمني والتوقع
الثالثة : حتى الآن .... الجديد هو إختفاء القوائم بالدائرة الأولي مثل ( قائمة الإئتلاف المحسوبة على التحالف الإسلامي أو القائمة الأولى المحسوبة على تيار صالح عاشور أو قائمة فرعية العوازم )  وهذا الأمر سيغير طريقة حركة الأصوات كما كان بالسابق .


 مرشحين متوقع فوزهم بقوة وهم 9 سيحصلون علي 6 آلاف صوت وأكثر :
سيد حسين القلاف ... لباسه الديني الداعم الأكبر له والبعض يرى نجاحه ضرورة
د.محمد الكندري ... توحد عائلي وسلفي عليه وكان ترتيبه بال2009 الحادي عشر
عبدالله الرومي .... له قاعدة قوية خصوصا بالدعية والشعب ومشرف .
صالح عاشور .... يدعمه تياره وعوائل التراكمة . 
أحمد لاري ... مكانه كان شاغرا فى المجلس خصوصا الأسلوب والطريقة . 
 فيصل دويسان .... بنظر الكثيرين يجب أن يفوز , ويسمونه الصوت الرابع بالأولى .
عبدالله المحيلبي ... أفتقدوه العوازم بعدأن كان وزيرا ورئيس المجلس البلدى وله أصوات من خارج القبيلة
مبارك الحريص ... فى 2008 و2009 كاد أن يفوز ومازال أسمه مطروح للمنافسة
عبدالحميد دشتي ... توجه كبير عليه خصوصا لموضوع  البحرين وسوريا كما أن بعض أصوات التحالف الإسلامي التى كانت تعطى ليوسف زلزلة ستصب عليه . 


مرشحين فرصهم كبيرة وفوزهم يعتمد على تقوية أو إضعاف البعض أو طريق حرق الأصوات ..... أي حسب الظروف المتاحة التي ستساعدهم .... ستكون الأصوات من 5 آلاف الي 7 آلاف صوت... وهم 10 نواب
أسامةعيسي الشاهين ... يحظى بتأييد من قبل الإسلاميين والعوائل والشباب كذلك
سيد عدنان عبدالصمد .... سيعاني كثيرا بسبب رغبة البعض بالتغيير وإتاحة الفرص سيحصل على أصوات قاعدة التحالف الإسلامي  فقط 6آلاف صوت .
معصومة المبارك  ستفقد أكثر من نصف الأصوات ( 14 ألف) فقط المرأة ستشفق على المرأة

د .حسن جوهر .... حملة غضب ضده تقابلها حملة رضا وأعجاب والدعوى بالتصويت له ...  فقد أصوات وكسب أخرى فموقفه مازال غامض ولاتستبعد نجاحه .
وسمي الوسمي مدعوم من العوازم والليبرال وحصل في أول نزوله بال2009على 4800 صوت

مخلد العازمي .... بين نعرة مؤيديه القبليين ورغبة شباب العوازم بالتغيير ولاننسى قضية الإيداع المليوني التى أثرت عليه كثيرا .
عبدالله الطريجي حصل 6150 بال2009 وهو في تصاعد . 
محمد الرشيد 5182 بال2009 .
د.أنور الشريعان شقيق وزير الكهرباء السابق ,من الشباب وأكاديمي سيحظى بأصوات القبيلة وخارجها .
 صلاح خورشيد مستقل حكومى لديه قاعدة معتبرة بالرميثية .


مرشحين متوقع خسارتهم ولكنهم سيحصدون أصوات من ألف الي خمسة آلاف صوت
خالد الشطي
محمد خورشيد مقرب من التحالف الإسلامي
د.محمود الموسوى مقرب من التحالف الإسلامي
د.على جمال مقرب من التحالف الإسلامي
د.عبدالواحد الخلفان مقرب من العدالة والسلام ودعم من الحساوية .
د.عادل الدمخي مقرب من السلف وسيكون المشترك مع د.محمد الكندري واضحا
حسين جمال 
الشيخ على رجب  سيكون هو الصوت الثاني لقواعد العدالة والسلام ( صالح عاشور )
جليل الطباخ
أنور الداهوم 
فهد المسعود مقرب من التجمع السلفي .



فى ال2008 .... الشيعة 5 الحضر 3 العوازم 2 ... فى ال2009 الشيعة 7 العوازم 2 الحضر 1
أتوقع بال2012 الشيعة 6 الحضر 2 العوازم 2  

لاننسى عنصر المفاجأة , فهي حاضرة في كل إنتخابات 
كثرة مرشحين ( الشيعة ) سيتيح المجال لحرق الأصوات بينهم خصوصا بين العوائل وصلات القرابة .... يبقى التغيير وارد فى حركة الأصوات حتى اليوم الأخير , فمن المبكر التحليل وتوقع النتائج ولكننى سأشير لأي تغيير فى الحسابات والتحالفات التى قد تطرأ فى الأسابيع القادمة . 

تابعوني مع الجزء الثاني ( تحليل الدائرة الثانية ) 



9 comments:

Anonymous said...

اتمني ما ينجح اي عضو سابق بالمجلس القادم

Bor8y said...

تسلم على هالتحليل المشوق مشالله عندك بعد نظر

انا عن نفسي اتمنى الي يطلعون من الدائرة الـــ1:

- معصومة المبارك
- حسن جوهر

انا بأنتظار تحليلك عن الدائره الـــ3 لأن انا من سكانها

Anonymous said...

بويعقوب said...
من الجيد أن نجد من يقرأ الدائرة الاولى ويتوقع فيها فهذه المرة تختلف هذه الدائرة عن الدورات السابقة التي كانت من السهل التوقع فيها الأسماء العشر بسهولة ويسر أما هذه المرة هناك ضبابية وعدم حسم الناخب أختياره وأصبحو أهل الدائرة بمزاجين مختلفين في ساعات يتذكر موقف للنائب ويميل له و ساعات أخرى يتذكر مواقف نفس النائب مخيب لأمله ويصرف النظر عنه والندوات القادمة سوف تلعب دور كبير في تثبيت أختيار الناخب وبرنامج النائب سوف يكون مزيج من الوقفات ومرهق والسبب هو أن البرلمان السابق حدث فيه سوابق خطيرة للغاية في البلاد واتهامات مهينة جدا للنواب قد تنهي مستقبل أي سياسي لو ثبتت عليه وظروف أقليمية لم تحدث من قبل أو بهذه الضخامه ومواقف النواب في نظر الناخبين مختلفة ومن وجهت نظري المتواضعه أنه سوف يخسر من لن يفتح الستاره وجعل الناخب يرى بوضوح سر تصريحاته أو المواقف من تأييد أو معارضه وهناك مشكلة أخرى في نفس الدائرة وهي في الناخبين أنفسهم والناخب أصبح يدقق بصورة كبيرة ويقيم ولاكن بأختلاف الميول فمنهم من هو منطقي وعقلاني والمتشدد وغيرة وأتمنى أن تكتب عن الناخبين في فترة الندوات الانتخابية فهي المقياس الأقرب لهذه الدائرة لأختلافها عن الدوائر الاخرى التي تحسمها الفرعيات بشكل صريح ونطالبك بالفترة القادمة بزيادة التحليلات والقراء للدوائر و الاولى على الخصوص بنشاط بندول اكسترا حتى يوم التصويت وتقبل تحياتي
مبروك الفوز للعرباوية

Anonymous said...

حسن جوهر صاقط يالحبيب
عدنان عبدالصمد لاحقه
معصومة ناجحه أو صلاح خوشيد

تحليلك منطقى قواك الله

panadool said...

Anonymous

الزائر المحبط
تحية لك

عط اللي تشوفه أصلح

وعين من الله خير

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Bor8y

الزميلة الخوش

تحية لك


حسن جوهر أنا معاك
معصومة لأ

:)


الدائرة الثالثة أصعب دائرة

الله يكون بالعون

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

بويعقوب said

الزميل الخوش جدا بويعقوب

تحية لك


دائما التحليل والقراءة بنتائج الإنتخابات صعبه

هناك قواعد ومزاجية الناخب
وتحالفات معلنه وغير معلنه وحرق أصوات

ولكنني كما غيري نحاول أن نقرب الصرة قدر الإمكان



هههه بنادول أكسترا
العرباوية ؟؟؟؟؟

إشلون يعني

:)

لاتحرمنا من رأيك يالخوش

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

الزائر العزيز

تحية لك


أتمنى لحسن جوهر النجاح

موقع حسن فى غاية الغموض

شكرا على مروركم من مدونتى

اخبار فنية said...

نتمنى يكون افضل