2010/01/06

رأيى بالقروض


اليوم أجتمع مجلس الامه لاقرار المداوله الثانيه , وتأجلت الى جلسة الغد يوم الاربعاء وبطل الجلسه اليوم على الراشد اللى دش بموضوع ماله شغل بالجلسه وهو المزدوجين , وسط مشادات ومشاحنات . 


ماهى مشكلة القروض التى عندكم ؟؟
المشكله هى أن البنوك تلاعبت بالفوائد المركبه لتزيد مع أزدياد الفائده على القروض منذ سنوات مما أدى لاى أرتفاع الاقساط , وإزدياد عدد سنوات القرض , والمفروض لايتعدى 15 سنه .
والمشكله الثانيه   هناك بعض المشاكل المتمثله بأن الاقساط تعدت 70 % من الراتب فى بعض الحالات ولايجوز أن تأخذ من الموظف أكثر من 35 % من راتبه .
وللتنويه بأن الكثير من المواطنين لديه 4 أو 5 قروض وأكثر من الحد المسموح ولايبقا له ما يكفيه ليؤمن أساسيات حياته ,  ناهيك عن موضوع الفيزا والماستر .




من سبب المشكله ؟؟
الحكومه متمثله بوزارة الماليه والبنك المركزى .
البنك المركزى , ضعف أدائه , ضعف الاداره والمراقبه على البنوك .
البنوك والشركات التى تعطى القروض بدون حسيب ولارقيب حتى لو كان بشكل ذاتى.
الناس أو المواطنين هم جزء مهم من المشكله , يعنى اذا كنت لاتستطيع ان تقوم بعمل اداره على التزاماتك , أو مصروفاتك فليس من الضرورى تحميل نفسك فوق طاقتك .




كيف تحل المشكله ؟؟
من جزئين ...
بالنسبه للمشكله الاولى زيادة الفوائد على القروض  المبلغ  والسنوات , اعادة جدولة القروض التى تضررت بفعل ارتفاع الفائده مع مراعات احتساب الفوائد المدفوعه فيما مضى تحت اشراف البنك المركزى وان لايتعدى 15 سنه , ومع تخفيض الفائده أكثر  حاليا حتى تتم الجدوله , ويتم استكمال القروض كما كان متفق عليه بين العميل والبنك أو مع التعديلات عليه للاحسن طبعا , والحكومه تتحمل تكلفة التسويه            " اعادة الجدوله "  لانها سبب المشكله .

المشكله الثانيه , الذين تعدت أقصادهم 35 % من الراتب  , صندوق المعسرين لتنزيل الاقساط الى النسبه المطلوبه قانونيا  , وعمل تسويات مع الاحكام الماليه , مع مراعات تعديل بعض شروط الصندوق للأفضل .



أما مو ضوع اسقاط القروض أو الفوائد , فهذا غير عادل غير منصف غير منطقى غير واقعى , غير معقول , وعلى فكره أنا شخصيا مقترض  من البنك , ولكن نحن ليس فى دوله ريعيه حتى نطلب طلب مثل هذا , هذا نموذج سيئ من النمط الاستهلاكى , والمواطن صار يطبق أصرف مافى الجيب يأتيك مافى الغيب .

ما ذنب غير المقترض نهائيا  من المقترض مع فارق قياس المبالغ من القترضين  واحد مقترض 10 الاف والثانى 50 ألف ..... ماذنب الملتزم من غير الملتزم .
واللى يريدونه البعض ......  بالكويتى  انا غلطت بدينارين وتبى تدفعنى 10 دنانير!!!!!!!! يعنى خطأ الحكومه بمشكلة القروض علاجها بأسقاطها أو بأسقاط الفوائد ؟؟!!

ماهى الآثار المترتبه على السوق المحلى اذا تم اسقاط فوائد القروض ؟؟
سلبيا ......
أول اثر سيكون هو موجة غلاء شديده للاسعار , العقارات السيارات المحلات  بعض الاغذيه , الجميع الان يشكوا من الغلاء فى كل شى وستكون الاثار سلبيه جدا فى حال تصفير القروض علاوه على أن هناك مواطنين سيقترضون مره أخرى , وقد ترجع بعض المشاكل الماليه أو من المؤكد ازدياد التضخم , وتصير سيولة السوق عاليه على غير معنى مقابل غلاء بالاسعار .

إيجابيا ...... ماكو ايجابيات بالسالفه  بس ......
تحريك السوق بشكل صورى أو شكلى , يعنى مثلا أزدياد السفرات هذا العام الى أوربا , زيادة الطلب على تأجير السيارات الكشخه , محلات الاثاث راح تشتغل لتغيير اثاث البيوت , عمليات تجميل الخشوم راح تزيد , طبعا كل الموبايلات راح تتغير  خلال أسبوع واحد  ........ الخ


الكويتيين يستاهلون ...... مقولة البعض !!!!!
لن أرد على ذلك


بالنهايه أقول لانعالج الخطأ بخطأ اخر


1 comment:

Anonymous said...

يعنى حرام فلوسنا حق اللى يسوى واللى مايسوى
واذا المواطنين يبون شى سويتوا عداله وقانون وخرابيط