2010/01/27

أبى مشروع ؟؟








ما يطوف يوم إلا  و أسمع هالكلمه  أبى مشروع  من أحد , بالدوام   بالديوانيات ...  الخ   , والأسباب  تكاد تكون متشابه  , الراتب لايكفى , أبى أصير عصامى , أبى أحرك فلوسى , أبى أشتغل , عندى وقت فراغ  .....  الخ
إليك هذا الدرس الصغير من واقع تجربتى ومن قراآتى للموضوع

العمل الاقتصادى أو المشروع ينقسم الى 3 أقسام ..  تجاره  عقار  أسهم  ...   طبعا هذا الحال بالكويت .

أولا   عليك بتجميع رأس المال   ..... قرض سلفه أو إدخار .
ثانيا   تختار ماتريد فعله بعد دراسه وأقتناع  ويفضل أن تحب ماتريد فعله حتى تبدع .
ثالثا   لاتستهلك كل المبلغ بالمشروع بل أجعل عندك مبلغ للدعم والطوارئ مثلا .. مشروعك يكلف 10 آلاف يجب أن يكون لديك على الاقل 5آلاف أحتياط بالبنك للطوارئ فالمجموع 15 ألف حتى تستطيع التصرف عند أى إنتكاسه  .

القسم الاول    التجارة  يقول الامام الصادق (ع) تسعة أعشار الرزق بالتجاره
تحتاج الى معرض أو محل بموقع ممتاز , ويمكن تحتاج الى مخزن ومكتب على حسب نوع العمل .
التجاره هى أفضل أنواع  المشاريع على الاطلاق , وهى أنواع وأنماط كثيره وعلى سبيل المثال ... أستيراد وتصدير وخصوصا من الصين  , أو مؤسسات أستهلاكيه مثل  كراج مطعم مصور مصبغه صالون مشغل  مركز تصويرمقاولات أنشاءات  ..... وهى أكثر من 200 نشاط تجارى متنوع على حسب الموقع ورأس المال والخبره والهوايه .
ميزة العمل التجارى سريع الربح وحركته متنوعه ...  ومشاكله الايجار والخلو والشؤون والتجارة والكادر الذى يعمل والمرتجع والمخزن والستوك .
أنصحكم بشيئ يتعلق بالسيارات أو المطاعم , وأنصحكم بمناطق سكنيه  تفتح بها مشروع أفضل من منطقه تجاريه وخصوصا منطقه يسكنها كويتيون لأن القيمة الشرائيه لهم عاليه  , طبعا أى محل بالجمعيه ما يتطوف .

 هناك شيئ يجب ذكره وهو العمل التجارى المنزلى مثل تغليف تصوير خياطه صالون  بعض أنواع الحلويات  ..... الخ   مربح جدا ويعتمد على المعارف بالبدايه ثم ينتشر بفضل السمعه الجيده غالبا  ... يصلح هذا النوع من التجاره للبنات وربات المنازل .

الابتكار  وهى فكره لم تكن موجوده وتكون أول من يعمل بها مثل  مركز الطالب للتصوير 1992 أو تغليف هدايا , او صيانة وغسيل السيارات أمام المنزل وغيرها الكثير من الابتكارات الجديده التى لم تكن موجوده وأنتشرت .


القسم الثانى    العقار    يمرض ولايموت
قليل المخاطر ومضمون   لكنه بطيئ  ويحتاج الى رأس مال كبير , وليس شرط بالكويت ..... عقارات  دول الخليج ومصر ولبنان أسعارها  ممتازه للأستثمار , ولكنك تحتاج الى دراسه معمقه لأن الخطأ بالعقار غير مغفور ..  الغلطه بعشره ... ولكن لطبيعة تكاثر السكان يرتفع السعر معه طرديا , والعقار ضمان أسرى وأجتماعى بإمتياز , وخصوصا العمارات والايجارات وحتى الاراضى والمنازل , وأغلب قصص المليونيرات بدأت بالتجاره ثم  إنفجرت ثروتهم بالعقارات .
إذا أردت الربح فى العقار أشتر شقه أو المنزل بدون تشطيب أو كما يقال بالعاميه  (عالأسود)  حتى يرتفع سعره بعد الانتهاء أو أشتر الارض بدون خدمات حتى فى المستقبل ستبيعها أعلى من سعر الشراء بكثير .
لاتنسى إن العقار مدعوم بالدوله سواءا على مستوى الايجار أو شراء المنازل .
أنصحكم بشقق التمليك وخصوصا للذين يدفعون ايجار .. فبدل أن يكون مبلغ الدفع هو ايجار سكنك أجعله قسط الشقه والمبلغ لن يفرق كثيرا عن الايجار .

القسم الثالث   الأسهم ... البورصه
ما عليك من اللى يقولون البورصه فخ وخربوطه و.. و.. الخ  على حسب المتداول ولك بعض النصائح عن بورصة الكويت
أشتر الاسهم التشغيليه اللى تتعلق بالخدمات الاتصالات الصناعه البنوك , أبتعد عن أسهم الاستثمار , وابتعد أيضا عن الصناديق إلا إذا كانت  أسلاميه , تداول بنفسك بدون صندوق أو محفظه , تابع السهم فتره طويله حتى تدرس حركة السهم  كما انى أنصحك بالبتعاد عن الآجل والمضاربه , فبهم مخاطر كبيره للخساره كما الربح , خل عينك على الاسهم التشغيليه الناشئه .. التى عمرها أقل من 3 سنوات وهى للتو تبدأ بالعمل والربح , يفضل شراء الاسهم الرخيصه حتى لاتحتاج الى مبالغ كبيره وكما أن الاسهم التشغيله الرخيصه إذا أرتفعت ستكون سريعه ومربحه لان المبالغ صغيره بعكس الاسهم الغاليه صعودها بطييئ .

ملاحظه مهمه .... إياك والدخول بشركات الوساطه الماليه الاوربيه أو الامريكيه فهى لاتصلح   ومخاطرها كبيره وخسائرها أكثر من ربحها وضحاياها كثيرون .
وأنصحكم بسهم فيفا اذا نزل بالبورصه , متوقع نزوله 380 فلس , وهو سهم تصاعدى وبه الخير الكثير .
كما حدث لسهم الوطنيه للاتصالات قد تكون القصه مشابه جدا عندما نزلت أسهم الوطنيه للادراج بالبورصه سنة 2000 بسعر 400 فلس بعد أن كان تأسيسه  ب100 فلس فى سنة 1999 وفى سنة 2004 أصبح سعره   2.400 دينار  ,  وكما يقال أن سهم الاتصالات سهم يربح ولايخسر لانه نفط البورصه حتى اذا لم يرتفع سعر السهم فأرباحه ممتازه .


أيا  يكن مشروعك   ....    التجاره أو البورصه أو العقا ر   الحركه فيها بركه   ..........  ولايأس مع الحياة , فحتى إذا حاولت وفشلت فشرف التجربه تكفيك .

السعى زين ولكل مجتهد نصيب







8 comments:

Enter-Q8 said...

السؤال للي يفرض نفسه بلقافة الكويتيين كالعاده
انت شنو مشروعك اللي سويته

طموحة مملوحة said...

والله عندي مشروع ودي اقوم فيه بس مشكلتي ماقدر اخش الفلوس وان خشيتهم ايدي تحكني اروح اصرفهم :(

panadool said...

العزيز أنتر

الكويتيين فضوليين , وبعضهم حساد

فترى هالسؤال يذكر بإستمرار

ولاتنسى الحديث القائل .. أقضوا حوائجكم بالكتمان

وشكرا على مرورك من مدونتى

panadool said...

طموحه مملوحه

لوووووووووووووووووول

هذى مشكله عند أغلب الكويتيين وخصوصا البنات

بل اللى يبى شي يصبر وينال

وشكرا على ابداء الرأى
مع تحياتى الحاره

Anonymous said...

جنك تدرى

صار يومين أفكر بمشروع


تحياتى

نمووول said...

والله خوش نصائح وافكار
مشروعي قيد الدراسة
قواك الله

شكراً

panadool said...

نمول


حياك الله


وبالتوفيق

وإذا مشروعك خوش وتبى شريك أنا حاضر
وشكرا على المرور من مدونتى

OMS said...

اعمل ماتحب لتحب ماتعمل