2011/06/25

بيني وبين حسن جوهر













نموذج مثالي رائع للمواطن الكويتي , يكاد أن يحظي بإجماع وطني من قبل جميع أفراد المجتمع الكويتي , دكتور العلوم السياسية الذي درس السياسة فى جامعة فلوريدا , ودرس الطلبة السياسة بجامعة الكويت , ومارس السياسة بمجلس الأمة , أجمل وصف يليق به هو النائب النظيف .


  نجح  بالإنتخابات 6 مرات متتالية , كان في محل إجتماع من قبل التيارات السياسية ( الشيعية ) المختلفة والتي من الصعب أن تتفق فى دوائرها , وكان له نصيب من أصوات ( السنة  والقبائل ) وهذا نادرا ما تراه خصوصا فى هذه الأيام وقد تحقق في ظاهرة حسن جوهر .


أدائه بمجلس الأمة هو أداء نائب يمثل الأمة بحق , محارب للواسطة ضد الفوضى مجتهد بعمله مكافح من أجل الإصلاح  , لايمكن أن تدينه بمخالفه واحده فقط , يساعد الناس بقدر ما يستطيع وفي ديوانه الأسبوعي ترى مختلف إنتماءات المواطنين . 


ليس  قرابتي ومعرفتي بالدكتور حسن جوهر سببا فى التعاطف معه والأعجاب به  ولكنني أحاول أن كون منطقيا وحياديا  في كتابة هذا المقال و توجيه النقد البناء , بومهدي أعرفه قبل سنة 1996  أي قبل أن يكون عضوا , ولي معه أكثر من جلسة  وموقف وحديث وبعض الذكريات والصور فى ألبومي الشخصي , لتعرف حسن جوهر إليك هذان الموقفان :

 
فى حج  2004 , من بين هذه الملايين فى يوم عرفة رأيت شخصا يسير وحيدا ومعه حقيبة صغيرة , ثم هم بالصعود فى سيارة ( هاف لوري مكشوف ) بدون أي مرافقين أو مساعدة وبدون خدمات حملة , كنت (مشبه ) عليه ولكن بعد الإقتراب منه إتضح لي إنه حسن جوهر , وكان حجه حج ( الرصيف ) وهو عضو مجلس أمة , ولي تصوير فيديو يوثق هذه الحادثة . 


فى مستشفي مبارك  عام 1999, رأيته بالصدفة يقف بالدور مع المواطنين والوافدين وهو عضو يتنظر دوره ليأخذ ورقة دخول لمراجعة طبيب الحوادث , والمريض ليس هو أو أحد أفراد أسرته , المريضة هي الشغالة العاملة عنده بالمنزل ود حسن جوهر عضو مجلس الأمة  بنفسه يقوم بالمهمة , عرضت عليه المساعدة ولكنه رفض .


من مثل حسن جوهر من نوابنا  ووزراءنا ومسؤولينا القياديين !!!


فى قضية التأبين , لم ينجرف كما إنجرف غالبية النواب مع إعلام الوطن , موقفه مشرف وبقي صامدا رافضا لما تعرض له النواب المؤبنين وبعض المواطنين من طعن وتخوين وشتائم وإتهامات لاحدود لها ومطالبات قبيحة . 


تصويت إستجواب ديوان الحربش , ونعم الموقف , لا لحكومة تضرب المواطنين كما حدث للدكتور عبيد الوسمي , لا لحكومة خالفت القانون وتعسفت لتطبيقه  (قانون التجمعات ) , لقد واجه سيد عدنان وسيد يوسف زلزلة ضغوط كبيرة بسبب موقفهم من ذلك الإستجواب , ودحسن جوهر يومها طلع باون , وذكرت وقتها بتدويني بأنها ضربة معلم .

 
التصويت الأخير
لأول مرة أقول لك يا دكتور حسن ( لأ )  , ماذا يعني الإمتناع , فكان تصريحك بتوتير ( لم أتردد فى وصف الإستجواب بالهزيل والضعيف فى مادته والطائفي فى صبغته ولكن لن أمنح صك الولاء لحكومة انتشر الفساد فى أحضانها ويئسنا من إصلاحها )


   نعم يا دكتور , غالبية المواطنين غير راضين علي أداء الحكومة وإنجازاتها المتواضعة وأنا منهم , ولكن لنفصل الإستجواب عن هذه الحكومة  فالتصويت على موضوع الإستجواب أي على مادته المعروضة أمامك , كما المثال الذي ذكره  الزميل  محمد اليوسفي :  إستجواب الشيكات يجب أن يكون فى موضوع الشيكات وليس محطة مشرف !!


 حتما ويقينا ...  أنت يا دكتور حسن غير راضي وضد الإستجواب ومحاوره , فالتصويت كان لمحاور الإستجواب الأربعة وليس لأداء الحكومة التي عششت بها الفساد , هذا موضوع وذاك موضوع , وأسألك أيضا هل النواب الثلاثة الذين قدموا الإستجواب ليسوا طائفيين ولم يتعرضوا لشريحة كبيرة من المواطنين الكويتيين ؟؟ أعرف إجابتك بدون أن تقولها  . 
   

 لنعكس الموضوع وهو  كالتالي :  لنفرض أن الكويت أرسلت قوات للبحرين وجرى مثلا إشتباك بين المواطنين البحرينيين والقوة العسكرية الكويتية ونتج عن ذلك ضحايا  بين الطرفين  وقدم أحد النواب  إستجواب لرئيس الحكومة لهذا السبب وقتها هل ستمتنع أيضا لأنها حكومة سيئة ؟؟؟ أم ستمنع الثقة عن رئيسها ؟؟؟ أم سيكون لك موقف آخر ؟؟؟ إنشا لله تكون الفكرة واضحة . 


توضيح رقم 1
السعودية المملكة الجارة الشقيقة , هي عمقنا الإستراتيجي , ليس هناك من كويتي ينكر دورها بالتحرير والتاريخ المشترك بيننا طويل وعميق  , أمن السعودية من أمن الكويت والعكس صحيح , ولكن لانقحم أنفسنا فى التعقيدات المفصلة  التابعة لأجندة اليمين واليسار , نحن نختلف ببعض التفاصيل الإجتماعية والسياسية كالحريات والدستور وغيرها الكثير , لاأحد يقبل التدخل بشؤون الآخر , نحن مجتمعين شقيقين ولكننا نختلف بالتفاصيل . 


توضيح رقم 2
نعم لترحل هذه الحكومة وليرحل هذا الرئيس , ولكن رحيلها  لايكون عن طريق إستجواب طائفي كهذا , لتسقط بإستجواب مستحق  , فالبعض يظن بأن من وقف مع الحكومة فى هذا الإستجواب هو دعما للحكومة وهذا غير صحيح , فالفرق كبير .



يبقي أن أقول , بأنني فخور بالدكتور حسن جوهر , وفخور بصوتي الذي منحته له , وحتي إذا قرر النزول مجددا فسأعطيه صوتي , إختلافي مع الدكتور هو بمثابة عتاب مع شخص أحبه ,  ومن تلميذ لأستاذه ومن مواطن يرى بومهدي  مثال وطني  يحتذي به .






15 comments:

ma6goog said...

اتفق معك 200 بالمية

أكيد د حسن من افضل النواب خلقا و أخلاقا هذا لا خلاف عليه

في استجواب الحربش لم نلمه على موقفه لأن الرجل لديه مبدأ و هو ان لا يهان المواطن الكويتي مهما كانت الأسباب , و نحن جميعا نتشارك بهذا المبدأ


لكن الاستجواب الأخير كان يجب أن تكون المواقف منه واضحة و صريحة بأننا لن نقبل بمثل هذه الاستجوابات النتنه

لن نسمح لفئة متطرفة بجر البلد الى صراعات اقليمية ليس لنا طاقة بها

لن نعادي السعودية و لن نعادي ايران و لن نعادي العراق

فنحن بالنسبة لهم لقمة هنية من اليسير عليهم مضغها و بلعها ان ارادوا , او مضغها و من ثم بصقها ان لم يستحسنوت مذاقها

الأغبياء و المتفلتين و الدراويش في هذا البلد كثر , و هم لا يستوعبون أن الكويت لم تكن قادرة يوما على حماية نفسها ذاتيا , إلا في زمن مبارك الكبير الى حد ما

الكويت تحتاج الى حماية دولة عظمى , و الدولة العظمى اليوم هي امريكا , و نفس المتخلفين الذين يريدون لنا ان نعادي ايران كانوا يطالبون منذ فترة بطرد السفيرة الامريكية و لتضرب امريكا رأسها بالحيط

فالسؤال , انت تعادي ايران و تهايط عليها , فلو تلقيت كف ايراني من سيحميك منه ؟ خصوصا و انك تؤبن بن لادن الذي يعتبره الشعب الامريكي عدوه الاول

امريكا 2011 هي ليست امريكا 1990
العالم في 2011 هو ليس العالم 1990

نحتاج نواب يرتقون بالشعب و لا يطبطبون عليه , نواب يرفعون الثقافة السياسية و لا يهبطون بها

شكرا لك

:*

حـمد said...

دكتور حسن جوهر هو من حصن الكويت من مخرجات الدكاكين التعليمية
بارك الله فيه

Bor8y said...

ونعم بالانسان والدكتور حسن جوهر

انسان مثقف ومتعلم ويحترم جميع اطياف المجتمع

انسان فارض احترامه على الكل والجميع

معتدل ومحب للشعب لكويتي

Anonymous said...

حسن جوهر في الإستجواب الأخيير ناقض نفسه
أو جامل البعض

المُهاجر said...

لا شك، هو أحد التسعة ال...! طبعا هذا رأي جعفر رجب..

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=281370&date=22062011

و رأيي أنا أن الدكتور جوهر لم يخيّب ظني فيه أبدا.. فأنا لم أكن يوما مقتنعا بأدائه السياسي الشبيه بالماء.. فلا لون ولا طعم ولا رائحة! وكم رأيت الأحداث تجيء تترا لتثبت صوابية رأيي فيه مرة بعد أخرى.

صدّقني يا بنادول، أحاول جاهدا أن أستذكر موقفا واحدا للنائب الشيعي (المفروض) د. حسن جوهر إنتصر فيه للمظلومين فلا أجد. على سبيل المثال،

لم أجد له صوتا يوم أصبح الشيعة، كل الشيعة، في مرمى قذائف التخوين والسب والشتم بسبب تأبين!

لم أجد له صوتا في قضية السيد المظلوم الفالي، الذي أكاد أّقسم أن الناس لا يعرفون إلى هذه اللحظة ماذا كان جرمه أصلا ليحصل له ما حصل! ثم يصدر الحكم ببراءته!

لم أجد له صوتا في قضية "الشيخ" ياسر الحبيب وهجوم الداخلية على بيته في ساعات الفجر الأولى قبل سنوات بسبب شريط وزعه السلفيون! ثم سحب جنسيته وجناسي عياله بسبب قضية عقائدية وتاريخية بحته! بينما غيره يسرح ويمرح على صفحات الجرائد والفضائيات والإنترنت ومساجد الأوقاف بالتعرض كذبا وبهتانا وإفتراءا لكل ما هو شيعي دون حسيب أو رقيب!

لا أجد له صوتا في مسألة مناهج التربية التي تكفّر الشيعة جهارا نهارا في وطنهم!

لا أجد له صوتا في الإثارات الطائفية التي تطلقها حركات الإرهاب الإخونجية والسلفية ضد الشيعة في الكويت والمنطقة والعالم بين حين وآخر!

لم أجد صوتا في نصرة الشعب البحريني المظلوم، أو نصرة من إنتصر لهم كناصر أبل!

لا أجد له صوتا ينتصر للحريات المسلوبة في دولة كويتستان الطالبانية الحديثة! فلا حرية تعليم ولا رأي ولا مُعتقد ولا ثقافة ولا ولا ولا... والدكتور ينتصر للحربش والطبطبائي وهايف وأضرابهم! هه!

هذا غيض من فيض على السريع جدا، وبالكويتي الفصيح، إبذمّتك، على شنو تعطيه صوتك؟!!!

آه يا أمة أونطه!
المُهاجر

panadool said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

د حسن جوهر يستحق الاعجاب

ولو كنت في دائرته لصوت له بدون تردد

العنزي

و اقول لك البورش زين مو غلط

panadool said...

الزملاء الأعزاء

محمد اليوسفي
صندوق حمد
البرغية
المهاجر
غير معرف
العنزي


لي عودة بالرد على تعليقاتكم

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

ma6goog

الزميل المتألق دائما مطقوق
تحية لك

أعتقد إنه جامل البعض فى تصويته الأخير

وبالفعل ليس من مصلحتنا أن نعادي إيران أو العراق أو السعودية

فقدرنا أن نكون بين 3 دول أكبر بالمساحة والسكان والإقتصاد

وتاريخهم أقدم

وعلينا أن نوازن علاقاتنا بين هؤلاء الثلاثة
والتاريخ يشهد بالكثير من التجارب فى العلاقات بينهم



ملاحظتك مهمه وجديرة بالتفكر

كل 10 سنوات السياسة الأميركية تتغير مع تغير المصالح وميزان القوي
فهذه الدولة تحكمها بالدرجة الأولي المصالح


شكرا على إبداء الرأي
وشكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

حـمد

صندوقنا المبيت العزيز

تحية لك يالخوش

حسن جوهر مثال رائع ونموذج مثالي الى حد كبير للمواطن الكويتي

ويبارك فيك أخي

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Bor8y

الزميلة البرغية الخوش

تحية لك


نعم جميعنا نفخر بالدكتور حسن جوهر
ونتفق ونختلف معاه وهذه سنة الحياة

فى هذا التصويت لأ
هذا رأيي

:))

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

تحية لك

نعم ووهو رأيي كذلك

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

المُهاجر

الزميل الخوش

تحية لك


لاياأخي

بالتأبين مقالاته
وكلمة فى ديوان الشعب كانت واضحه

وظل رافض لما فعلته جريدة الوطن بما يسمي بوثيقة إسقاط العضوية والجنسية

فى الوقت اللى صالح عاشور والسيد القلاف خرجوا على الوطن وكان نوع من التأييد لما تفعله الوطن



أتذكر تمام موقفة بالتأبين على أكثر من صعيد
كان مشرفا




أما الفالي وياسر الحبيب وباقي الموضوعات التى ذكرتها فلا علم لى بها


نعم موضوع البحرين كان على الدكتور حسن جوهر أن يرفع صوته كما الفضالة والنيباري وصالح الملا والخطيب والكثيرون


أهو من سلبياته إنه بارد وقليل الظهور والتصريح

وهي ميزة ذو حدين

:))

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الزميل العنزي

تحية لك

حسن خوش
وعنده مو خوش

يعني لكل واحد رأيه فيه

البورشة قاعد أسوي دراسة عليها

:))


شكرا على مروركم من مدونتى

Anonymous said...

يسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته .انا فى غابة السعادة لتعرفى اليكم جزاكم الله عنا وعمن انتفع بعلمكم خيرالجزاء واتوجه بالشكر لمن كان سببا فى .التعرف عليكم وهو اخى وجبيبى اشرف طعيمه متمنيا لكم دوام الصحة والتقدم ابو عبد .الله