2012/02/07

تحليل نتائج إنتخابات 2012 ... هيك شعب يستاهل هيك مجلس




صدمة من العيار الثقيل ....... ومازلت أستوعبها تدريجيا
نعم عندما تجرى إنتخابات فى جو مشحون  تعززها  الحرب الإعلامية برعاية بعض القنوات الفضائية  وبوجود حكومات عبثت بالدولة  طيلة 4 سنوات الماضية فهذه هى النتيجة , لم يتوقعها أكثر المتحمسين للمعارضة , وأعتقد بأنه سيكون من أقوى المجالس فى تاريخ الكويت تطرفا وعنصرية , من كل تيار وطائفة وقبيلة نجح أكثر المرشحين العنصريين والمنغلقين وخصوصا أصحاب الطرح الفئوي والصوت العالى . 

النتائج هى رسالة للحكومة من العيار الثقيل
علي الرغم من كل وسائل الدعم الحكومي لبعض المرشحين من آلة إعلامية وشراء أصوات ونزول عدد كبير من المرشحين بهدف تشتيت الأصوات إلا أن مرشحين الحكومة لم يتمكن بعضهم حتى من المنافسة . 
وبالمناسبة هذا المجلس لايشجع على الإقتصاد والتنمية بقدر ما يشجع على أسلمة القوانين ومنح الشعب المزيد من العطايا والهبات , نعم لاتعجبنى نتائج مجلس كهذا المجلس ولكننى  أقول باللهجة الشامية  ( هيك  شعب يستاهل هيك مجلس ) 
إنها  الديمقراطية وعلينا تقبلها وإحترام رأي وإرادة الشعب , بعكس تصرف البعض عندما لاتعجبه النتائج يدعوا للحل ويصف إستمرار المجلس بأنه كارثة  وإذا كانت النتائج  موالمة  له يدعو لصدور قانون يجرم فيه الدعوى لحل مجلس الأمة .  

النتائج تتكلم عن نفسها وكأننا فى حرب أهلية غير معلنه 
وكأننا نقول نعم لإقتحام مجلس الأمة ... نعم لتخوين المواطنين من أبناء القبائل عن طريق المزدوجين ... نعم للتحريض ومخالفة القانون والإضرابات والإقتحامات  , لقد تعرضت الإنتخابات الكويتية لثلاثة عوامل ضغط أدت الى هذه النتائج وهي :
عامل الضغط الأول ....  فشل حكومى
 التردي المستمر فى الداخل الكويتي منذ 3 سنوات ...  لاتنمية لاتقدم لامشاريع لاخصخصة ويوازي ذلك  عدم تطبيق القانون وإضعاف هيبته , أيضا الإعلام السايب كان يسرح ويمرح  بدون محاسبة أومراقبة وهو الأمر الذي مزق المجتمع الكويتي وبنتائج الإنتخابات شاهدنا ذلك .
العامل الثانى ..... الربيع العربي
 التأثير الخارجى بما يسمى  بالربيع العربي أو الصحوة الإسلامية ولكن ربيعنا العربي يختلف عن باقي الدولة بسبب وجود دستور وبرلمان منتخب , من الطبيعي أن تتأثر الإنتخابات بالوضع السياسي فى الأقليم ولك فى جميع المجالس بتاريخ الكويت أمثلة عديدة . 
العامل الثالث ...... طريقة التعامل
أعطاء ما تريد تحت الضغط والقوة وإستجابة الحكومة لذلك ( هدد بالإضراب وستحصل على ماتريد ) ... وكأن الحكومة ربت المجتمع على أن من يريد شيئا فليستخدم القوة والصوت العالي والعصيان ... وتدريجيا حتى رأينا نتيجة هذا النهج والطريقة فى صناديق الإنتخابات .
بتاريخ 19 نوفمبر 2011  كتبت موضوع  بعنوان رحيلك ضرورة ولكن ليس الآن  أضغط هنا ... بينت بأن الإستجابة  للفوضى وكسب المطالب بالقوة والصوت العالي هو أمر سيئ للمجتمع والدولة وسنجني ثمار هذا الأسلوب بالمستقبل القريب ...


نتائج 2012 بالدوائر الخمس
الدائرة الأولي ..... الحراك الطائفى

بات الشيعة أكثر إنغلاقا , خسارة جوهر ومعصومة كانت متوقعة ولكن سقوط عبدالله الرومى مفاجأة كما هو نجاح عادل الدمخى مفاجأة أيضا  , متوقع أيضا نجاح عبدالحميد دشتي وهو ليس إسلامى كما جرت العادة مع النواب الشيعة  وخلو الدائرة من أي نائب عازمى يحدث للمرة الأولى 

بروز رقم خالد الشطي من 1075 صوت فى ال2008 الى 7 آلاف صوت أي سبع أضعاف , حصول فيصل دويسان على الأول كانت مفاجأة متوقعة وكانت تغريدتي بيوم الإنتخابات عصرا تشير الى أن أكتساح دويسان سيكون شبه مؤكد .

الحضر فهموا الدرس وركزوا على الأصوات بشكل أفضل مما حدث بال2009 والنتيجة 4 نواب ( 1 حدسي 2 سلفي 1 مستقل ) .... نشير الى أن تحالف اليوم القبل الأخير بين أسامة الشاهين ومحمد حسن الكندرى كان مطلوبا وهو تحالف ناجح أدى الى دعم فوز عادل الدمخى أيضا .... 

حدس 1 السلف 2 , الشيعة من 7 الى 6 , الحضر من 1 الى 4 العوازم من 2 الى صفر
وجوه شبابية عادل الدمخى أسامة الشاهين . 


الدائرة الثانية .... صراع التيارات


نزول مرزوق الغانم الى الخامس ... صعود رياض العدساني الى الثانى مفاجأة  ..... عبدالرحمن العنجري حصل على اصوات مشتركة مع الحربش من صندوق الصليبيخات  , مشاري العصيمي والعبد الجادر  إخفاق بالنجاح , أما خلف دميثير فسقوطه كانت المرة الأولي منذ 1981
الجيبان القبلي والشيعي كانوا لاعبين مايسترو بالدائرة
جيب الأصوات الشيعة كانت تتركز على المطوع - خليل الصالح -على الراشد ومرزوق الغانم ودميثير
جيب الأصوات القبيلية كانت تتركز على الحربش - حمد المطر- مشاري العنجري- مشاري العصيمي
أما من حصل على أرقام بجدارة للصوت الحضرى هما محمد الصقر ورياض العدساني وبجدارة على الصوت الإسلامي هما خالد السلطان وعبداللطيف العميري
غريب جدا عدم نجاح د. فهد الخنة بهذا المجلس بالذات . 

حدس من 1 الى 2 السلف من 1 الى 2  ....  سقوط خلف دميثير
وجوه شبابية حمد المطر ورياض العدسانى

الدائرة الثالثة ..... دائرة كسر العظم .

خروج صالح الملا وأسيل العوضى أبرز مفاجأة ... تليها نجاح عمار العجمى وترتيب وليد الطبطبائى ,  أما باقى الأسماء لم تكن مفاجأة وكانت فى دائرة التوقع ... واضح بأن أحداث العديلية وحرق مقر الجويهل أثرت على مركز الجويهل كثيرا ( بالنازل )

سقوط مجموعة أحمد الفهد ( كان متوقعا )  أما سقوط نواب كتلة العمل الوطنى قد يكون بسبب :
1 الأداء ( الرمادي ) 
2 ضعفهم بالتكتيك الإنتخابي و بحركة تبادل الأصوات مع قواعد أخرى. 
3 وجود منافسة ثلاثية  قوية وشرسة تمثلت(  بالشعبي ) و(التنمية والإصلاح) و(جويهل ونبيل وصفاء الهاشم ) بوجود عامل مساعد وهو جيب قبلى بخيطان وآخر شيعي بالجابرية .
4 توجه آلاف الأصوات من الحضر الى مرشحين مثل ( الجويهل ونبيل ) وتخليهم عن صالح الملا وأسيل وأحمد السعدون كذلك ,  وكان هذا واضحا بصندوقين العديلية وقرطبة .

حدس من صفر الى 1 ... السلف من 2 الى 3 .... الشعبي والمستقلين أرقامهم ثابته ... خسارة للوطنى 2 - صفر  ...
أما أبرز الوجوه الشبابية فهو النائب فيصل اليحيي , تمكن من النجاح بقوة وبالمركز الثانى .


الدائرة الرابعة .... دائرة المعارضة

أرقام قياسية لم يتوقعها أحد  ... سقوط مدوى لفرعية المطران , ولكن أيضا العنصرية ( القبلية الدينية ) كانت حاضرة بوضوح .
تعزز موقع الشعبي من 2 الى 3 وتخلص الدقباسى من حجة نائب الفرعية .... المطران من 5 الى 4 أعضاء ... الرشايدة من 4 الى 5 أعضاء .... سقوط عسكر العنزي وحل مكانه محمد الخليفة .

ليس عندى الكثير قوله فى هذه الدائرة فالنتائج تتحدث بوضوح عن نفسها .
من الوجوه الشابة د .عبيد الوسمى .


الدائرة الخامسة ..... دائرة التغيير  





  لاحظوا الفرق .... عندما نزل د. سعد شريع فى ال2009 مستقلا وبدون الدخول  بفرعية العوازم لم يحالفه النجاح وحصل فقط على 4 آلاف صوت , وفى 2012 فلاح الصواغ نجح على الفرعية وحصل على الأول برقم قياسي علما بأن الصواغ والشريع مدعومان بشكل غير مباشر من حدس , ولكن هذه الإنتخابات تختلف عن غيرها  للأسباب التى إستعرضناها ببداية البوست .

كذلك خالد شخير نجح وعايض العتيبي خسر على الرغم من أن أصوات العتبان أكثر , أيضا كانت لقواعد حدس تنسيق جيد بحركة الأصوات بالدائرة وهم منظمين جدا . 

أبناء العوازم والعجمان سجلوا دعمهم لمرشحين خارج الفرعية  عن طريق تصدر الطاحوس والصواغ على مرشحين فرعيات قبيلتهم , كما أن هذين النائبين حصلوا على أصوات من التحالف الرباعي ( عتيبي , دوسري , هاجري , مطيري ) فالإالتزام بالقائمة كان أقل من النصف .

العوازم من 4 الى 5 , العجمان 4 , مطيري 1 , العتبان خسروا مقعد , التنمية والإصلاح 1 الى 2 أو 3  الشعبي 1 .



أبرز ما لمسناه من نتائج إنتخابات 2012  بالدوائر الخمس مجتمعة :
الفرعيات .... أبناء القبائل قالوا بالصوت العالي لا للفرعيات
مجلس بدون نساء ... والأسباب كثيرة 
الحركة الدستورية .....  زادت حصتهم من 1 الى 4 بالإضافة الى الهطلانى وشخير واليحيي 
التجمع السلفى  .....  زادوا من 1 الى 5
نجاح وتعزيز العنصريون ...... محمد جويهل , محمد هايف , نبيل الفضل , عبدالحميد دشتى,   أسامة مناور  
كتلة العمل الوطني نكسة من 5 الى 1 ... سقوط أسيل والرومى والملا , بقى الآن مرزوق وقد يكون عبدالله الطريجى أقرب نائب للكتلة
نواب قضايا الإيداعات  .... سقطوا الواحد تلو الآخر 
نواب الحكومة .... فشل نسبي كبير
كتلة العمل الشعبي ..... حافظوا على نوابهم الأربعة وبأرقام مرتفعة مع دخول خامس محمد الخليفة
كتلة التنمية والأصلاح ..... المسلم والطبطبائي والصواغ وقد يكون البرغش ومناور منضمين جدد 
الأوائل بالدوائر الأربعة  ..... ( الحربش , المسلم , البراك , الصواغ ) هم من كتلتى الشعبي والتنمية والإصلاح وهم من إقتحم المجلس فى إشارة على تأييد ورضا الشعب لهذا التصرف .
نواب الشيعة .....  من 9 الى 7 .... خروج حسن جوهر ورولا دشتى ومعصومة , وعزوف يوسف زلزلة , ودخول أحمد لارى وعبدالحميد دشتى .
مستقلين ... شايع الشايع ورياض العدساني
مستقلين إسلاميين  ... محمد هايف , مبارك الوعلان , نايف العجمى , أحمد العازمي , بدر زايد العازمى .
  
نتيجة لكثرة النواب الإسلاميين هل سنشهد  أربعة  كتل إسلامية فى هذا المجلس  , كتلة حدس , كتلة التنمية والأصلاح , كتلة التجمع السلفى , كتلة ثوابت الأمة ... مازالت المجاميع فى طور التشكل والتنسيق .



المصدر : جريدة مباشر الألكترونية

السيد المهري وسيد حسين القلاف احترموا لباسكم الديني
كان أمر سيئا عندما يقوم رجلان معممان المفروض أن يراعيا تصرفاتهم الصالح العام وبالمناسبة هم لايمثلوا جميع أبناء الطائفة كما أن ماقاله عثمان الخميس لايعبر عن آراء الطائفة الأخرى , الدعوى للتصويت لفلان وفلان ويؤيدون مرشحين على حساب آخرين , لم تلقى دعوتهم القبول الكبير , وكان هذا واضحا بصندوق الجابرية .

التيار الليبرالي وكتلة العمل الوطنى أكبر الخاسرين
لأنهم تعاملوا بموضوعية ,  لم يكونوا مع الحكومة طول الخط ولا المعارضة طول الخط كانوا بمثابة عامل التوازن بين هذه المجاميع على الرغم من تقصيرهم فى مواجهة العنصريين والتصدى لهم من باب المجاملة أو تخفيف الحراك السياسي والطائفي العالي , أدائهم كان يوصف بالرمادي , و قد تكون بعض تعينات الوظائف القيادية أثرت عليهم . 

خسارتهم ليس بسبب أداؤهم بقدر أن  الجو مسموم  والناس مرضى لايستطيعون أن ينتخبوا بعقولهم  أكثر من العاطفة والميول ,  فكيف  تلوم أو تطلب من المريض وهو أصلا يحتاج الى العلاج .... رأيي أن سقوطهم لايعنى إنهم سيئون أبدا .  

قد يكون عبدالله الطريجي العضو الجديد بالتكتل .... و أعتقد لو أن عادل الصرعاوي كان مرشحا لكان من ضمن الخاسرين كما خسر مشاري العصيمي .


بعض الممارسات والعبارات الخطيرة التى  سمعناها للمرة الأولى  فى الكويت ( ظواهر سلبية ) 
هذا التمرد التدريجي على الدولة والقانون والنظام العام  سيؤدي الى ماهو أسوأ وسيشجع الآخرين للمزيد , عدم المحاسبة وضعف الأمن   فى مكافحة الإقتحامات وحالات الشغب والتعدي بالألفاظ  مع وضوح الإزدواجية بالتعامل بين حالة وأخرى كما يحدث مع البدون مثلا .

فوضى وتسيب أمنى وكأنه جس نبض لما هو قادم , يجب أن لا يمر مرور الكرام وبدون محاسبة لمصلحتنا جميعا  , فهذه ليست حرية تعبير أو رأي بقدر ما هي تحريض على التمرد والدعوى للكراهية وهنا أنا أقصد الجميع وليس فئة معينه ( شيعة , حضر , قبائل ) , هذا ليس من مصلحة أحد  لا الدولة ولا المواطنين والقادم أكثر إذا لم يتغير شيء. 

لازال هناك الكثير مما نود أن نقوله ولكن لم يحن وقته بعد ....

التعامل مع هذا المجلس شبه مستحيل كيف ستتعامل الحكومة القادمة مع هذا المجلس 
أما حله خلال هذا العام  أو رضوخ  الحكومة للتطرف وضياع الدولة المدنية  , أو الإستدراج عن طريق ( مسك العصاية من النص ) كتوزين 4 نواب من المعارضة ودعم أحمد السعدون للرئاسة وعودة د. محمد صباح السالم  للحكومة , تماسك الأسرة مهم , وعودة النهج القديم لاينفع فالمطلوب حكومة جديدة  بوجوه جديدة والأهم نهج عملي يناسب طموح المواطنين بالدرجة الأولى .  

الرئاسة لأحمد السعدون شبه مضمونة
 ليس من مصلحة الحكومة إذا أرادت التعاون مع المجلس بأن تتدخل  فى إنتخابات الرئيس وبرأيي بأن السعدون هو الرئيس المناسب  فى هذه المرحلة .

دعوة تفائل وصفحة جديدة
لنبدأ من جديد على الرغم من النتائج السلبية , والمطلوب من رئيس الوزراء الآن هو تطبيق  القانون على الجميع ( إحرق الكل بالقانون ) ولتكن المسطرة واحدة , المطلوب حكومة قوية لمجلس قوي تحارب الفساد الإداري والمالي , أولويتها  التنمية والإنتاج , لنبدأ من جديد وننظر الى الأمام . 



 

11 comments:

panadool said...
This comment has been removed by the author.
panadool said...

مجلس بوسنه إن كثر

Anonymous said...

ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة 6‏

و فى حوار مع القيادى الأخوانى إبراهيم صلاح المقيم فى سويسرا منذ عام 1957 و نشرته جريدة المصرى اليوم فى 23 إبريل 2011 جاء فيه:

وما صحة ما نشرته بعض المواقع من أخبار عن رفض سويسرا عرضاً مصرياً لشراء بنادق قناصة وقت الثورة؟
- حدث بالفعل وحكاها لى أحد رجال المخابرات السويسريين فى حضور عدد من الشخصيات العامة، وقال أنه بعد أندلاع الثورة بيومين تقدم السفير المصرى فى سويسرا مجدى شعراوى، وهو صديق مقرب من «مبارك»، بطلب للحكومة السويسرية لشراء عدة آلاف من بنادق القناصة سويسرية الصنع بها تليسكوب يقرب لمسافة 1000 - 1500 متر، وجهاز يحدد المنطقة المطلوب أصابتها، وجهاز رؤية ليلية ويتم التصويب بدقة الليزر، وذخيرة مخصوصة وهى لا تُحمل باليد، ولكن لابد من تثبيتها على قاعدة ويُقدر سعر البندقية الواحدة بنحو 4000 دولار، ولكن الحكومة السويسرية رفضت الطلب.

الحكومة السويسرية أدركت كيف سيتم أستخدام تلك البنادق، وبالتالى رفضت أن يكون لها أى دور فى تلك العملية. و تحت عنوان " لواء شرطة : مبارك كان يتسلى بالشرائط الجنسية للفنانات" ...

باقى المقال فى الرابط التالى www.ouregypt.us

و المقال به معلومات هامة عن عمر سليمان.

بويعقوب said...

نتائج تعبر اختلافات بالتوجه واغلأهداف أتفقت على كلمة واحدة وهي ( لا )
وهي سهم انطلق من الجميع وباتجاه الجميع فالحكومة تقولها والاسلاميين والليبراليون والحضر والشيعة والسنة والبدو وجميعها للأسف ليسة لمصلحة الكويت ونتائج الانتخابات دليل على من يعتقد أنه أوصل الكلمة بأقصى مداها نجاح مسلم البراك برقم خيالي هي لا بما تحتويه ونجاح من هو أشد مايغضب المعارضه محمد الجويهل والفضل هي لا شديدة من قبل الحكومة للمعارضة وكل ناخي قد دخل خلف الستار ليس ليختار من هو الأصلح وصاحب الفكر ولاكن ليختار كلمة لا بمن يمثلها من وجهة نظره وأصبح الوضع خليط من المشاعر بين فرح يداخله الغبطة والضغينه وشعور مريب وغامض من نتائج قد تكون قمة الإصلاح أو قمة الإنهيار للدولة ويجب أن تعود الكلمة للمجلس ولاينصح ببقائها في الشارع لما قد يجر به المجتمع بمالايحمد عقباه وشكرا باندول

رورو الشخبوطه said...

مشكور ع تحليل ..


بس كله تجمعون (جويهل ونبيل وصفاء الهاشم) ليش قصدي عن صفاء؟

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني said...

:إييييييييييييييييييييييييييييه:

تنهيدة

---
بانتظار "الفصل" القادم!

panadool said...

بويعقوب

الزميل الخوش

تحية لك

بالضبط

الشارع سيزيد المشكلة , ونحن لدينا برلمان فليكن الحراك بقاعة عبدالله السالم

أما النتائج فهى تعبر عن حالة الإحتقان الطائفى

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

رورو الشخبوطه

الزميل الغائبة

تحية لك

لأن صفاء هى من وضعت نفسها بهذا المثلث
والدليل الأصوات المشتركة كما نقل لى

حتى بالأعلام وحضور المقرات الإنتخابية
وكان بإمكانها فعل العكس

:)

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني

الزميل العزيز جدا

تحية لك خيو

:)

هذي مش تنهيده

هذي ولعه للشيشه

لوووووول


بنعيش وبنشوف

:)

شكرا على مروركم من مدونتى

Bor8y said...

تسلم اخوي بنادول ولو انك تأخرت علينا بتحليلك بالنتائج وكنت ناطره تحليلك على نار

بالفعل تحليل عقلاني مشالله

لكن فعلا نتائج بائسه وضيق الخلق الله يستر علينا

لكن لازلت اقول المراه خذلت المرأه والله عيب عليهم الحريم مادخلوا لو على الاقل ثنتين والله شكليا تثبت وجودها ياخي ماحبيتوا اسل ولا معصومه والبقيه غيروهم في نساء كفو في هالديره

لكن اليوم اقولها المطلقه والارمله والمزوجه من غير كويتي ان بطلت حلجها بعد ياولها قلعتج مابين بعينهم الـ45 الف الي يابوها لكم النساء الـ4 وين الرجال عنكم قبل جم سنه

MoonFaCe said...

فعلا مجلس تأزيم..الأوضاع في الكويت لا تبشر
يقولون في الدعاية ..لا تيأس من وطنك و لكني على حافة اليأس
أعتقد أن السبب الرئيسي لهذه الأوضاع هي الحكومة الضعيفة التي أدت إلى التسيب و استغلال الوضع من قبل البعض

هل تأيد الكلام بأن المزدوجين من خارج الكويت (السعودية) كان لهم دور في نتيجة الانتخابات؟؟

هل تعتقد أن نبيل الفضل عنصري فعلا؟