2012/02/21

دليل الكويت السياحى




من الغريب فعلا أن لايكون لدينا  دليل سياحى أو ثقافى ( إرشادى )  لمن يريد أن يزور الكويت , فالدولة لاتقوم بكل واجبتها بالشكل المطلوب وهذا ليس بجديد , على الرغم من أن الكويت إجمالا تعتبر بلدا طاردا للسياحة ولكن لدينا بعض المواقع ( تراثية سياحية ) التى تستحق أن تكون هدفا للزائرين ..... فكرت أن أجرب بعمل بوست عن زيارة الكويت وأخترت بعض المواقع الجديرة بالزيارة .




الأبراج
أشهر المعالم السياحية بالكويت وأول مكان يرغب الزائر بزيارته , نحن غير مبالين بهذا المبنى لأننا نعيش فى هذا المكان وتعودنا على رؤيته , ولكننى أستشعر بأهتمام أغلب زوار الكويت  لصعود كرة المشاهدة بالأعلى ومشاهدة العاصمة , فى أسفل البرج عدد من المطاعم وقرية مائية ترفيهية , يقابل البرج سور قصر دسمان وهو الجزء المتبقى  من سور الكويت الثالث  , قصر دسمان كان مقر إقامة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله . 
المكان شارع الخليج العربي منطقة دسمان .


مراسى سوق شرق
 مركز تسوق حديث , يحاذيه نقعة ( الشملان والنصف ) هنا منطقة سيف الكويت الذي كان يحتوى على أكبر أسطول تجارى بالخليج فى القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر , سترى بعض القوارب الخشبية الشراعية على طبيعتها وسوق السمك , يقابله من جهة الشرق ديوان الملا وبيت دكسون أحد أقدم الأبنية بالكويت, وقصرالسيف والقهوة الشعبية  كنموذج لإستراحة الكويتيين قديما . 
المكان العاصمة منطقة شرق وسيف الكويت .




بيت دكسون , بيت البدر , بيت السدو, الوطية , حى بهبهانى
هى مبانى تراثية قديمة وهى ما تبقى من المدينة القديمة , كما يوجد المستشفى الأمريكى وقصر الشيخ خزعل كما هو مبين بالصورة .
المكان بالعاصمة منطقة شرق وجبلة .



الزور وجليعة
شواطئ هادئة وبكر لم تعبث بها الناس , نسبة التلوث تكاد تكون معدومة والمياه شفافة , ممارسة الغوص مع مدربين ستكون تجربة رائعة خصوصا فى الجليعة بالتعاون مع المركز الكويتي للغوص , سيساعدونك بالتعليم والتدريب والمعدات وكذلك التصوير تحت الماء , يوجد بهذه المنطقة منتجع كيمبينسكي الجليعة والوطنية وغيرها . 
المكان جنوب الكويت .




حلبة الرماية
مكان رائع ومتميز وراقى جدا , يقع بالقرب منه منتجع صحاري , أختار السلاح الذي تريده وأختبر قوتك فى التركيز , سيدربونك على التصويب , فرغ سلاحك من الطلقات بإتجاه الهدف وكأنك تفرغ ضغط العمل والروتين اليومى , سيمضى بك الوقت سريعا من حيث لاتشعر .
المكان الدائري السادس .




مدينة الأحمدى
تقع بجنوب الكويت , مليئة بالأشجار , تصميمها ومبانيها ومنازلها على الطراز الأوربي ( البريطاني ) ومازالت موجودة والمدينة حاليا مقر لأغلب شركات النفط بالدولة , تاريخها يعود الى أربعينيات القرن الماضي , كان يسكنها عدد كبير من المستعمرين الإنجليز , تحتوى المدينة على الكثير من الحدائق والمنتزهات ومراكز رياضية وأماكن مخصصة للتنزه والشواء .
المكان 40 كيلو متر جنوب الكويت .






مركز الكويت للفروسية
ويقع بالقرب من هذا المركز نادى المسيلة للفروسية , سترى أندر أنواع الخيول العربية الأصيلة , بإماكنك تجربة ركوب الخيل وبصحبة مرشدين , المكان هادئ , والخيل هنا مميز مابين خيول السرعة والقدرة وخيول الجمال .
المكان منطقة صبحان .




سفينة الهاشمي
أكبر سفينة خشبية  بالعالم حسب تصنيف ( غينس ) منذ عام 2001 , وبها مطعم البوم وقاعة للإحتفالات , السفينة مصنوعة  من 4 أنواع من الخشب , دقة وإحتراف بالتصنيع مع مراعات أدق التفاصيل الفنية .   
المكان فندق ساس منطقة البدع .



بيت شهداء القرين
من المعالم المميزة لتحرير الكويت من غزو العراق , منزل أومتحف متواضع ولكنه مهيب و يشعرك ( بالروح المعنوية العالية ) لشعب قاوم الإحتلال بإمكانيات متواضعة ضد جيش نظامى لايعرف الرحمة , أقتحم الجيش العراقى هذا المنزل وبداخله خليه مقاومة يوم 24 فبراير 1991 أي قبل التحرير بيومين صمدوا وقاوموا حتى إستشهدوا , خلال دقائق فقط من دخولك المنزل ستشعر بعزة المقاومين الصامدين ومكانة الوطن فى قلب كل إنسان .
المكان منطقة القرين . 



مرصد العجيري
إسم العجيري إرتبط بالكويت , وتكريما له تمت تسمية المرصد الفلكى بإسمه , ستقضى فيه وقتا ممتعا حقا خصوصا إذا تصادف وجود الدكتور العجيري بالمرصد فهو متواجد هناك بإستمرا , ستشاهد المجموعة الشمسية والعديد من النجوم ومجرة درب التبانة عن طريق التلسكوب الفلكى الضخم الموجود به , بالقرب من المرصد يوجد مول حديث إسمه 360 , يحتوي على العديد من المحلات ذات الأسماء العالمية بالإضافة الى المطاعم والسينما .
المكان النادي العلمى الدائري السادس .




المركز العلمى
يتكون من قاعة إكواريوم , وصالة سينما تعرض أفلام علمية بطريقة ثلاثية الأبعاد , وصالة ألعاب الرياضيات والعلوم للاصفال  , بمحاذات المركز من الخلف  جهة البحر يوجد ممشا متناسق و منصات داخل الماء لصيادين الأسماك .
المكان رأس السالمية .



المباركية
هنا قلب العاصمة , والناس بسطاء للغاية , أسواق كثيرة عبارة عن أزقة ضيقة شبه متصلة  ببعضها , يغلب عليها الطابع الشعبي والقديم , مجموعة كبيرة من المطاعم التى تقدم الطعام الكويتي التقليدى , يوجد مطعم إسمه ( الشمم ) لابد من زيارته وتذوق (مرق البواليل أو نقرور مشوى بالتنور) سوف لن تنسى ذلك .

بالمباركية أسواق الذهب والغربلي وواجف والسلاح والفرضة والسمك والمقالي والعطور والملابس الشعبية والبلوكات والأقمشة والبشوت والمقاصيص والحريم وساحة الصفاة , مطاعم وحلويات الوطن والشمالى وقهوة بو ناشى .
المكان العاصمة 




مطعم بيت دكسون
المنيو كويتى , والطعام لذيذ متنوع وطازج , الجو العام والديكور وأزياء الموظفين تنتقل بك الى تراث قل وجوده هذه الأيام , ليس مجرد مطعم .
المكان السالمية .



 
المنشر والكوت
مول تسوق حديث , متنوع والأجمل إستراحته المميزة فى حديقة النوافير ومرسى القوارب , كما أنه يتصل بسوق المدينة القديمة ( الفحيحيل ) .
المكان مدينة الفحيحيل جنوب الكويت .



ديسكفرى مول
مجمع ترفيهي تعليمي خاص بالطفل ,محلات تجارية ومطاعم وملعب كرة قدم , المجمع متكيف مع  الطفل تحديدا من ترفيه وما يحتاجه  من مستلزمات ,  بالقرب منه حديقة النافورة وصالة التزلج وحديقة الحزام الأخضر وهى من أقدم حدائق الكويت .
المكان العاصمة على طريق الدائري الأول .   
 

فندق سفير مارينا
بالكويت عدد لابأس من الفنادق بعضها مصنف عالميا , أعتقد أفضلهم سفير مارينا بسبب مكانه القريب من المطاعم والأسواق وهو مقابل البحر ومحاذيا للكورنيش ( فئة 5 نجوم ) , التكاسي وطرق النقل غير ملائمة ويجب أن تتفق على السعر قبل الذهاب معه .

زيارة طيبة نتمناها لكم  

 
 
 

17 comments:

panadool said...

نقدر نصير , بس إذا اللى بيده التنفيذ ما يبي شالطريقه معاه

بويعقوب said...

كفو والله هذا موضوع أعجبني جدا وفي اماكن جميلة لم تذكرها والموضوع جميل وممكن ان تجعل منه برنامج سياحي للزوار طبعن نسيت تذكر بعض المواقع السياحية مثل المتحف العلمي وسليل الجهراء وهو منتجع جداا رائع بس مادري ليش بس قرأة الموضوع خطر على بالي اسافر تايلند !!!! يبيلا

طموحة مملوحة said...

يعطيك العافية على الموضوع .. والله لو الكويت فيها اماكن سياحية تسوى والمفروض على موقعنا الجغرافي تكون الاماكن السياحية بالهبل ، جان سوينا كتاب عن السياحة بالكويت ... ماكو شي للاسف نمشي ونتحسر على الرجعية الي عايشينها مع ان الكويت حلوة وايد بدونها بس تخيل لو كانت عندنا سياحة قوية ....

Bor8y said...

تسلم على هالبوست الجميل

انا عن نفسي دايما اقول وين نطلع وين انروح لكويت مافيها شي

بس اصراحه ابهالبوست اكتشفت ان في اماكن وايد انا مادري عنها

انا عن نفسي راح انشر هالبوست حبا لحبيبتنه لكويت

طموحة مملوحة said...

برغي


صل على النبي اول

اكتشفت مكان ؟؟؟ مكانين ؟؟؟ زين رحت لهم وبعدين ؟؟؟ هم الايام الي وراها راح تقول وين نروح ؟؟؟؟

Bnt Jaber Blog said...

يعطيك العافية على هالبوست الرووعة وفي واايد اماكن حلوة ما ذكرتها اناعن نفسي احب الاماكن القديمة مثل يوم البحار سوق المباركية بس للاسف احنا بالكويت مادري شلون صايرين اي شي تراثي يهدمونه ويوم البحار قالوا طيروه :(عكس دبي اتينن تراثهم صار قبلة للسياح من روعته

Anonymous said...

يعطيك العافية على البوست المميز , بإمكان الكويت تصير دولة سياحية أكثر من دبى والبحرين , على قولتك إذا فى قرار

مشكور أخوى

الفرقد said...

الزميل الجميل و المثقف بنادول...

موضوع جميل و زاخر لكن لدي عتب ولربما توضيح

كيف لم تضع صرح مثل متحف "السيد طارق رجب"

بالجابريه واذا لم تزره أنصحك وأنصح القراء بزيارته

ودمت بود ...

رحيق said...

الموضوع حقيقي تحفه اتمني لك النجاح والتوفيق

panadool said...

بويعقوب

الزميل العزيز

تحية لك


يعنى أخترت بعض المواقع المقترحة وليست جميعها

لووووووووووول
شكو تايلند

تحبيط

:)


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

طموحة مملوحة

الزميلة الطموحة

تحية لك


يعافيك

نقدر نصير ونبتكر ونخترع مقومات مثل ماصار بدبي

بس إذا القائد الحكومى يريد ذلك

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Bor8y

الزميلة العزيزة والخوش


تحية لك

شكرا لك إختى على نشر الموضوع بمدونتك

فى أماكن ولكن دون المستوى
التنظيم والإدارة سيئ

والتسيب كبير

نستطيع فعل الكثير إذا صاحب القرار أراد ذلك

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Bnt Jaber Blog

الزميلة والزائرة الجديدة

تحية لك


الله يعافيك

اي البوست كان عالسريع وبعض الإختيارات

فالموضوع أوسع من ذلك بكثير


بالضبط دبي نجحت بالسياحة والسعودية بالصناعة والزراعة ونحن مازلنا نناقش قوانين بدائية

الشكوى لله

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

تحية لك أخى


بالضبط

مافى شي صعب

الأرض والشعب والمال متوفر

وهناك بعض المقومات والمرافق

والتطوير مطلوب وكذلك الإبتكار

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

الفرقد

الزميل الحبيب والخوش

تحية لك

عاد تصدق فعلا نسيته

وأعتقد إنه من أفضل المتاحف لما يحتويه من كنوز ومخطوطات نادرة

متعوب عليه الصراحة

وملاحظتك قيمة يا خوي



سمعت عنه كثيرا ولم أتمكن من زيارته حتى الآن مع الأسف

سأضعه ضمن برنامج زيارتى القادمة إنشاء الله

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

رحيق

الزميلة الخوش

تحية لك

شكرا شكرا شهادة أعتز بها

شكرا على مروركم من مدونتى

OpenSooq said...

السوق المفتوح Open Sooq