2010/08/04

أربعة أستمتع معهم







عندما تقرأ لبعض النخب الثقافية , تجذبك بعض الأفكار والأطروحات حتى لو لم تكن متضامن أو مؤيد لفكره وتياره , وهذا مايسمي بحرية التفكير والإعتقاد , فليس هناك وصي على التفكير , إلا بحدود ومسلمات معينه .

نقطه مهمه .....  ليس من الضروري أن تقرأ فقط من هم يحملون الفكر المنتمي إليه فقط أو الذي تحبه , قرائتك للمخالفين لفكرك سيمنحك الكثير من الفائدة والمعرفة , فالإسلامي يقرأ من كتب الليبرالي , واليبرالي يقرأ من كتب الإخوان وهكذا  , ولاأحب طريقة أن لاأسمع ولاأقرأ إلا من نفس توجهى وتياري وإعتقادي , بل إقرأ هنا وهناك , فالسلبيات ونقاط الضعف لن تعرفها إلا من الشخص المختلف معك , وخصوصا المنتقدون .


واجهت الكثير من الأشخاص ممن لايحب قرائة وسماع إلا من هم على  فكره وإعتقاده .... عادة  تري هذا النوع من الأشخاص يفكر بطريقة شمولية وقد لايتسع تفكيره لأكثر من فكرة وتوجه واحد , فتراه مسير وليس مخير , وتراه سلبيا بالتفكير والنقاش معه غير مفيد , فلا يستطيع إتخاذ موقف أو قرار إلا بعد رؤية ردات الفعل .


سأستعرض اليوم أربعة نماذج مختلفة ممن أقرأ لهم , ولاأخفي إعجابي بهم على الرغم من إختلاف فكرهم مع بعضهم , وأيضا إختلافهم مع بعض أفكاري وقناعاتي , إلا أنهم كتاب وعلماء مخلصين للعلم .






الدكتور على الوردي  مواليد بغداد 1913  وتوفي 1995  , عالم إجتماع عراقي  مؤرخ معتدل موضوعي بأفكاره , حصل على الدكتوراه من جامعة تكساس , يعتبر الأستاذ القدوة فى علم الإجتماع  والفلسفة بل هو عراب علم المنطق  فى العقد الماضي  , لديه الكثير من المؤلفات القيمه مثل :

مهزلة العقل البشري
وعاظ السلاطين
خوارق اللاشعور (أو أسرار الشخصية الناجحة)
هكذا قتلوا قرة العين
لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث
الأحلام بين العلم والعقيدة
منطق ابن خلدون
قصة الأشراف وابن سعود
اسطورة الأدب الرفيع
شخصية الفرد العراقي


فقره من بعض كتاباته
الشخصية العراقية على اعتبارها شخصية إزدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة ولجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية فهو بلد يسمح ببناء حضارة بسبب النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التاريخ آخرها قبل 250 سنة تقريبا.

ودعا فى أكثر من مناسبه وبحث الى نبذ الخلاف السني الشيعي , وعلى الجميع إستلهام المواقف من هؤلاء القادة ( فى صدر الإسلام الأول )











على شريعتي  مفكر إيراني ولد 1933
أرسل في بعثة إلى فرنسا عام 1959م ودرس الأديان وعلم اجتماع الأدب .
حصل على شهادتين للدكتوراه في تاريخ الإسلام و علم الاجتماع , عبقري بمعني الكلمه , حاول  الجمع بين الليبرالية والإسلامية بطريقه نادره وليس لها نظير فى أيامنا .
 كان نشطا سياسيا ضد نظام الشاه 
 قتل في لندن عام 1977م , وقد تكون إستخبارات الشاه ( السافاك ) هى الأقرب فى الإتهام لقتله , عمره 43  عاما وترك خلفة موسوعة ضخمه وأبحاث قيمه .
 من مؤلفاته المنقولة إلى العربية :
 العودة إلى الذات 
 الإنسان والإسلام 
النباهة و الاستحمار
موسوعة اللآثار الباقية


له الكثير من البحوث والآراء فى التصدي لمشاريع تفرقة المسلمين وكان له دور كبير فى تكريس الوحده الإسلامية ونبذ الخلافات بين المسلمين ,  تقاطعت لديه رؤى متعارضة وثنائيات صعبة، فَرضها المشهد السياسي والثقافي , ففكره غامض بعض الشيئ وصعب فهمة نتيجة الظروف السياسية الإستثنائية فى الخمسينات والستينان . 








الكاتب فهمي هويدي , مواليد 1937  ,خريج  كلية الحقوق جامعة القاهره , مفكر إسلامي مزج بين الإسلامية والقومية العربية , وقد يتردد الكثيرون فى تصنيفه مابين الإسلامي والقومي , ولكنه يحلل ويكتب حسب الظروف السياسية مع الإحتفاظ بالخطوط الأساسية لمبادئه , شفاف جدا فى كتاباته , ويضرب بالصميم .
مؤلفاته :

حدث في أفغانستان
 القرآن والسلطان
الإسلام في الصين
 إيران من الداخل
 أزمة الوعي الديني
 مواطنون لاذميون
 حتى لاتكون فتنة
 الإسلام والديمقراطية
 التدين المنقوص 
 المفترون: خطاب التطرف العلماني في الميزان 
إحقاق الحق  

 المقالات المحظورة
 مصر تريد حلا 
 تزييف الوعي 
 طالبان: جند الله في المعركة الغلط
عن الفساد وسنينه
خيولنا التي لاتصهل







عبدالله النفيسي , مفكر ومحلل سياسي مواليد 1945  , حاصل على دكتواره بالعلوم السياسية من جامعة جامعة كمبردج في المملكة المتحدة , أستاذ فى جامعة الكويت وجامعات أخري , النفيسي وبسبب تأليف كتاب ( الكويت والرأي الآخر ) تم فصله من جامعة الكويت وسحب جواز سفره كان ذلك فى عام 1978 , موضوع الكتاب هو معارضته للمرسوم الأميري بحل مجلس الأمه 1977 , بعدها رشح نفسه بالإنتخابات عن الدائرة الثامنه  (بيان مشرف ) ويفوز بالمركز الأول مما يدل على قوة شعبيته ومؤيدينه , ثم أعتقل مع بعض المجاميع النيابيه فى عام 1990 بسبب معارضتهم للمجلس الوطني وإلغاء الدستور  .


مؤلفاته :

دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث , رسالة الدكتوراة
الصراع في ظفار
الكويت، الرأي الآخر 
عندما يحكم الإسلام
في السياسة الشرعية 
مجلس التعاون الخليجي:الإطار الاستراتيجي
ادور الطلبة في العمل السياسي 
الحركة الإسلامية: ثغرات في الطريق 
على صهوة الكلمة 
العمل النسائي: الواقع والمُرتجى 
إلإنزال العسكري الأمريكي في الخليج
إيران والخليج، ديالكتيك الدمج والنبذ 
المستقبل الغربي


إني متابع جيد له بالإعلام , لاتكاد تفوتني مقابلة أو حلقه يكون النفيسي ضيفا بها , لابد من الإستفادة الكبيره عندما تسمع له , وعلى الرغم من أن الكثير من تحليلاته وآرائه  لاتتفق معي , إلا أن الرجل مفكر سياسي من الطراز النادر , فهو يسعي ويتعب للحصول على المعلومه القيمة , ونظرياتة وآرائه جديرة بالدراسة والتفكر والتحليل , كما إن توجهه السياسي يحتوي على أكثر من تحول حسب المعطيات السياسية التى تتغير . 






4 نخب ثقافية من 4 مدارس مختلفة , لاتستطيع أن تتبني أفكارهم مجتمعين  ولكنك تستطيع أن تأخذ من كل شخص ماهو مفيد , وهنا تكمن فى أهمية معرفة أنواع القراءة وإستنباط الفكرة التى تراها صحيحة , ولايخلوا الإستنتاج من التناقضات والتعارض عندما تحلل وتفكر فى كل موضوع على حده , أيضا يتضح لك فرق كبير فى كونك قارئ متلقي أو قارئ مفكر تدرس ماتقرأه .







20 comments:

Tazmania said...

موضوع جدا شيق وامتعني بالقراءة يعطيك الف عافيه

le Koweit said...

س سؤال استاذ بنادول
وين الاقي كتب فهمي هويدي وعبدالله النفيسي

لاني بحثت عن كتبهم من فترة وما لقيتها :/

Nikon 8 said...

أعجبت بتعريف السادة
علي الوردي وعلي شريعتي
وين أقدر ألاقي كتبهم
؟
على فكرة موضوعك شيق
:)

نمووول said...

نفس سؤال لوكويت
للأسف ما قريت شي للدكتور على شريعتي
شكراً

Abdullah said...

موضوع ممتاز بنادول
خصوصا مع التعريف بعلي الوردي
وعلي شريعتي
لانه قلة قليلة من تعرفهم في الكويت
والسبب واضح
وهو اهتمام اغلبية "المثقف" بالبلاك بيري والايفون ، ونسوا شئ اسمه كتاب ؟؟

المهم عزيزي في كتاب اتمنى ان تقرأه ، إسمه " خريف العرب البئر والصومعة والجنرال الحروب الدامية بين العروبة والإسلام"

للكاتب التونسي الصافي سعيد
وانتظر رأيك في الكتاب عزيزي

مع جزيل الشكر

Multi Vitaminz said...

الحمد الله ..!

صديقي العزيزي بندول تحية طيبة ورائعة لك ..!

بخصوص موضوعك هذا نعم يجب أن ترى مايقول وليس من قال ونحن نتبع الحكمة وليس الأهواء أو الموروثات التي ورثناها من آبائنا أو غيرعم ...!

وأريد إضافة لهذه المجموعة :

الأول آية الله الشيخ مرتضى مطهّري ( 1920 - 1980 ) عالم دين وفيلسوف إسلامي شيعي، العضو المؤسس في شورى الثورة الإسلامية في إيران إبان الأيام الأخيرة من سقوط نظام الشاه، صاحب الشبكة الواسعة من المؤلفات التأصيلية والعقائدية والفلسفية الإسلامية، وأحد أبرز تلامذة المفسر والفيلسوف الإسلامي آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي.
مؤلفاته:
نذكر منها ما يلي :

العدل الإلهي.
في رحاب نهج البلاغة.
الإنسان والقضاء والقدر.
نهضة المهدي (ع) في ضوء فلسفة التاريخ.
الحركات الإسلامية في القرن الرابع عشر الهجري.
الإنسان الكامل.
الإنسان والإيمان.
المجتمع والتاريخ.
الإنسان في القرآن.
التعرّف على القرآن.
الدوافع نحو المادّية.
إحياء الفكر في الإسلام.
قصص الأبرار .
مقدمة على أصول الفلسفة للعلامة الطباطبائي، .
نظام حقوق المرأة في الإسلام، .
,,,النبي الامي، ,,,.
التعليم والتربية في الإسلام.
التوحيد .
النبوة .
المعاد .
الإمامة والزعامة .
23. الفــطرة .

والثاني الشهيد آية الله السيد محمد حسيني بهشتي اسمي محمد حسيني بهشتي، وأحياناً يكتب خطأ محمد حسين بهشتي، ولدت في الثاني من شهر آبان عام 1307 هـ. ش- 1928 م- في مدينه أصفهان في محلة تسمي لومبان، وهي من المحلات القديمة جداً في المدينة، في بيت روحاني، اذ أن أبي عالم دين.
بدأت تعليمي في سن الرابعة لدى الكتاتيب، وتعلمت القراءة والكتابة وقراءة القرآن بسرعة فائقة، حتى أصبحت أعرف بين أفراد عائلتي بالفتى الفطن والذكي. ربما سرعة تقدمي في التعليم هي التي أوجدت في العائلة مثل هذا التصور.. بعدها قررت الدراسة في المدارس الحكومية، فدخلت مدرسة «ثروت» التي تبدل اسمها فيما بعد الى «15 بهمن». وكانوا قد وضعوا لي اختياراً قبل المواقفة على قبولي.. وعلى ضوء نتيجة الاختبار قالوا لي تستحق أن تذهب الى الفصل السادس، الا أن سنك لا يسمح بذلك، فوضعوني في الفصل الرابع.. أكملت دراستي الابتدائية في هذه المدرسة، وحصلت في الامتحانات النهائية العامة على المرتبة الثانية.. بعدها دخلت ثانوية «سعدي» لمواصلة دراستي المتوسطة والاعدادية وبينما كنت أواصل الدراسة في السنة الثالثة بدأت حوادث شهريور عام 1320- 1941 م.
ومؤلفاته :
1- الله في القرآن.
2- ما هي الصلاة؟
3- النظام المالي والقوانين المالية الاسلامية (مجموعة متسلسلة).
4- شريحة جديدة في مجتمعنا.
5- علماء الدين في الاسلام وبين اوساط المسلمين(مجموعه متسلسله).
6- المناضل المنتصر.
7- معرفة الدين.
8- دور الدين في حياة الانسان.
9- اي مسلك.
10- المعرفة.
11- الملكية.

وسوف نوافيكم بالبقية ..!

تحياتي لك وفعلاً علي الوردي رائع والمرحوم علي شريعتي الذس هضم حقه ..!

الأخ نيكون تحص على كتب شريعتي من هنا :
http://www.daralameer.com/catdet.php?cid=29&catname=سلسلة%20آثار%20علي%20شريعتي

شكراً

ANGEL HEART said...

بصراحه موضوع روعه

وسعيده جدا اني تعرفت على شي ممتع هالايام كل شي ممل ويضيق الخلق :)

فهمي هويدي والنفيسي قاريه لهم بس الباجي لا وخصوصا المفكر العراقي حسيت من العناوين والنبذه انه حيل راح يعجبني

الف شكر

عين بغزي said...

جيد
أوبن مايند
عقل متفتح أهنيك

:)

Safeed said...

شريعتي هو النسخة الفارسية من الوردي
والوردي وشريعتي بحوثهما الاجتماعية جميلة جدا
ولو انها صادرة من نفس المنبع، من قرأهما بدقة سيلاحظ ذلك بدقة
وعلى الرغم من طرح الوردي لنفسه كشخص غير ملتزم دينيا
وهذا باعترافه، وانه لم يكن يصلي
فإن شريعتي أول من ادخل لفظ (القردة) لوصف المؤمنين واذا كنت تستطيع فهم
الفارسية فاشرطته بعضها موجود على الانترنت
:)

أنا شخصيا قرأت شريعتي ثم قرأت الوردي .. والآن أنا لست على ثقة بل على يقين تام
أنهما حملا علما أكبر منهما، فأضرا أكثر مما نفعا بتخبطهما
في كثير من الموارد
:)

والباقي السكوت عنه أولى

أما فهمي هويدي والنفيسي
قرأت بعض كتبهما، الأول يميزه انه لا يزال ثابت على منهجه منذ عرفته
اما الثاني فمتقلب فكريا الى درجة تفقد حتى كتبه وآراؤه فيها مصداقيتها!

صــوت الــمــدامـــع said...

حلو هالتوجه
مؤمنه جدا ان قرأتنا للاتجاه الاخر يقوينا
رغم اني احب اقرا للجميع
الا ان دائما تجيني نصائح الا افعل .. خوفا علي من الانجراف خلف تلك الاتجاهات
عموما
شخصية عبدالله النفيسي تعجبني جدا جدا جدا

موضوعك رائع
بالتوفيق ..
,^_^,

panadool said...

Tazmania

الزميلة بنانا
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


الله يعافيج

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

le Koweit
الزميل العزيز حقوقي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة


هذي بعض كتب النفيسي

العمل النسائي بالخليج

http://www.4shared.com/file/44676912/9829a3af/_____.html?dirPwdVerified=32ba55ad







مستقبل الصحوه الإسلامية

http://www.4shared.com/file/44680834/e585c622/___online.html?dirPwdVerified=32ba55ad




الكويت والرأي الآخر

http://www.4shared.com/file/44678365/a444522e/___online.html?dirPwdVerified=32ba55ad







الحركة الإسلام ثغرات فى الطريق

http://www.4shared.com/file/44678365/a444522e/___online.html?dirPwdVerified=32ba55ad



أما إذا تقصد الكتب بدفتها




عندك دار قرطاس ومكتبة ذات السلاسل ومكتبة الربيعان

أما كتب فهي هويدي قد يساعد هذا الرابط

http://www.jazan.org/vb/showthread.php?t=116239



شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Nikon 8

الزميلة العزيزه صاحبة الدار العزيزه
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

ذات السلاسل
وفي معرض الكتاب متوفرة بالجناح اللبناني والعراقي

مكتبة العجيري فيها كتب للوردي

ومكتبة الفقيه
كتب الآثار الباقية لشريعتي

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

نمووول
الزميل المدون العزيز
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

موقع كتب شريعتى ناشرها تعليق الأخ فيتامين

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Abdullah

الزميل العزيز عبادي
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

إنشالله أقراه
وأغلب الجيل الحالي منهمك بالشات وغيره

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Multi Vitaminz

الزميل العزيز فيتامين
تخية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

قاري لمنتظري وبهشتي
كتاباتهم روعه للغاية

وشكرا على رابط كتب على شريعتي

تحياتى الحارة
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

ANGEL HEART

الزميلة اللى مو راضيه تنزل بوست
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

ضيقة الخلق والملل والروتين لابد منه بالصيف

تم عرض بعض المواقع لكتب شريعتي فى التعليقات تستطيعين الإستفاده منها

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

عين بغزي

الزميل العزيز والخوش
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

شكرا عزيزي على الإطراء ولو إنني لاأستحقه

تحياتى الحاره
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Safeed

الزميل القاطع الأبيض
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة

ذكرت بأن هناك ثنائيات صعبة فى علي شريعتي وهذا ما أقصده

يتخبطون بمواضيع ويصيبون بأخري

عاد أنت أخذ الزين وأترك الشين
وأتركم كأشخاص

للأسف لاأعرف الفارسيةجيدا


تحياتى الحاره
شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

صــوت الــمــدامـــع


الزميلة التى أغضبت الرجال
تحية لك
يسعدني تواجدك بالمدونة



إضافه مميزه للموضوع

الإنجراف

إذا كان الشخص غير محصن وغير متمكن فيفضل عدم قرائته لأنه فعلا سنجرف إذا عجبته فكره أو غيره

اللى مخهم فاضي سيتأثرون قبل غيرهم
أما اللى قارئ فى أكثر من كتاب وتوجه قد يصعب عليه تغيير بعض القناعت والأفكار الصحيحه التى يحتويه تفكيره

وتراه قادر على التمييز والإستنتاج والمقارنه


تحياتى الحاره

شكرا على مروركم من مدونتى