2013/02/10

مسيرات الحراك ... كرامة وطن


video

أجمل تصوير لأكبر مسيرة بتاريخ الكويت


أعتقد بأن الحساب الذى يدير ويوجه المسيرات ( كرامة وطن ) هم مواطنين كويتيين وواضح بأنه من خارج الكويت ( لدواعى أمنية ) ولكن الغريب هو أن شباب الحراك والمعارضة قد جعلوا حركتهم فقط من خلال هذا الحساب وتناسوا الطرق والمواقع الأخرى , نجح الحساب بإنفرادة ( تقريبا ) بالحراك وتسيير الشباب والنواب له .

هناك فرق بين الإجتماعات والتجمعات والمسيرات , ولكل دولة نظامها وقانونها الخاص ومن مشاكل المسيرات المتكررة .....  الفوضى وعدم الترخيص تصكير الشوارع وتعطيل مصالح الناس , الإشتباك بالأمن , ونحن متفقين بأن أمن المتظاهرين من واجب الدولة .

لو نسترج تاريخ مسيرة كرامة وطن من خلال هذا الحساب سترى الآتى :
مسيرة كرامة وطن 1
كانت الذروة عند الأبراج من 3 نقاط تجمع داخل العاصمة , هى الأكثر عنفا وعددا , لاتهمنى الأعداد بقدر إنها كانت أكبر مسيرة راجلة  بالتاريخ الكويتى قد يكون الحضور بتقديري الشخصى  40 ألف على الأرض و30 ألف بالمركبات والطرق ممن لم يستطيعوا الوصول  , ومن الواضح بأن مشاركة المنبر والتحالف الديمقراطي أعطي الكثير من الحيوية لهذه المسيرة على مستوى التمثيل والتنظيم .
مسيرة كرامة وطن 2
القوات الأمنية الكويتة نجحت فى إحباطها , أغلقت الشرطة معظم شوارع العاصمة حتى باتت كمدينة أشباح ,أختار حساب ( كرامة وطن )  مكان بديل وكان بساحة أرض المعارض بمشرف , كان ذلك بالساعة السابعة مساءا من مساء ذلك اليوم ... ومن باب الصدفة كنت موجود يممشى مشرف أتابع أخبار المسيرة وإذا بى صرت بوسطهم :)
مسيرة كرامة وطن 3
مكانها شارع الخليج عند الأبراج هنا إنتقلت المسيرة الى مرحلة الترخيص , وكان تطور ممتاز جدا , الغريب والملفت  هو قلة عدد المشاركين ( 5 آلاف تقريبا ) .....  هل المسيرة المرخصة غير مرغوبه !!!
مسيرة كرامة وطن 4
مرخصة أيضا ومكانها عند الأبراج والعدد أقل من مسيرة 3 , شارك بها النواب , ونظمتها الداخلية , والعدد بتناقص !!
مسيرة كرامة وطن 5
هنا حدث تغيرين فى محاولة لإعادة الأعداد الكبيرة كما كان بالمسيرة 1 و2  , الأول عدم الترخيص أو حتى إخطار والثانى الإنتقال الى المناطق السكنية وكانت قرطبة البداية .
مسيرة كرامة وطن 6
حدثت بصباح الناصر , ظهور مقنعين , وضرب مصور ورجل أمن وإتلاف دوريتين شرطة وإغلاق الطريق السادس ,  بما أنهم إختاروا المناطق السكنية وعدم الترخيص وعدم تواجد الأمن  فمن واجب المنظمين ( أدبيا ) منع هذه التصرفات وتسليمهم للأمن  وليس تركهم  بحجة أمر واقع غير مسيطرين عليه . 
مسيرة كرامة وطن 7
الصباحية والرقة , شبيه لما حدث بصباح الناصر ولكن بتواجد الأمن .

المسيرات الليلة
يكفى إسمها الذى يدل على عدم السلمية , كان من سيئات الحراك , وهو نقل المسيرات الى داخل المناطق السكنية وبوقت متأخر , وبعد أن إختارت القوات الأمنية عدم الدخول بداخل المناطق خرجوا الى الخطوط السريعة لإغلاقها وهى إصطناع فوضى الهدف منه الإشتباك مع رجال الأمن !
لا أعتب على الشباب والمراهقين لأنهم مسيرين ويأخذهم الحماس ومنطق ( الفزعة ) ومعظم تلك المسيرات جرت بطريقة عفوية وإرتجالية , الواجب على النخب السياسية والقادة ونواب الأغلبية السابقة بأن يمنعوا ذلك ويوجهوا هؤلاء المسيرين ليظهروا أكثر حضارية فهم يسيؤون لقضيتهم أكثر من نفعها .

إذا خرج بعض الشباب المراهقين  أو المتحمسين وأرادوا غلق الطريق السادس مثلا , فعلى المنظمين إيقافهم أو تسليمهم للأمن وإذا لم يستطع المنظمين أن يظبطوا مثل هذا الأمر فالأفضل لهم أن لايدعوا لأى مسيرة .

المطلوب مسيرات نظيفة وقانونية  ومسؤولة جاذبة وليست منفرة  .....
المسؤولية تكون قبل وبعد وبأثناء المسيرة , وجميع الشعارات والكلمات والشيلات هم مسؤولين عنها , ومكانها ووقتها وترك التخريب والإنفعال والتهكم ودعوة الجميع بلا إستثناء للمشاركة , كما يجب التقيم بعد كل مسيرة ومعالجتها للوصول الى أفضل وضع نستطيع أن نضرب به المثل لا أن نشمئز من سماع صوته أو ذكر إسمه .


2 comments:

panadool said...

فرق كبير مما كان يحدث بديواوين الأثنين عن ما يحدث الآن ... مقارنة ظالمة

Anonymous said...

شنو برايك سبب تنافص اعداد المشاركين

الافعال ام الافكار