2011/07/06

المسطرة بين سوريا والبحرين









في ماذا يتشابهان , ولماذا تبرر لهذا ولاتبرر لذاك .. ستعرف حتما أنت من أي نوع




وضع سيئ ومزري ..... عندما يرفض مجموعة من نخب المجتمع والسياسيين القمع والقتل  ضد الشعب البحريني ويؤيد مطابه العادلة  ثم تراه ليس كذلك مع قتل وقمع الشعب السوري .... والعكس صحيح ..... يتغاضي عن ظلم السلطة بالبحرين ويرفع لواء الثورة على الظلم فى سوريا , جو مسموم نعيش فيه  يشترك فى بث هذا السم مثقفين وأعضاء مجلس الأمة والأعلام .


 أتمنى ....   وهذا بالعامية  ( حامض على بوزي ) أن يقوم حميد دشتي وسيد حسين القلاف وعدنان المطوع  ويعلنوا بأن ما تفعله سوريا من مجازر ضد شعبها مرفوض , وأتمنى  وهذا أيضا ( حامض على بورزي ) أن يقوم الحربش والطبطبائي وهايف  ويعلنوا بأن الإنتهاكات المستمرة ضد شعب البحرين من قبل السلطة مرفوضة !!


سأكتب بوست اليوم وسوف لن  يوافقني الكثيرون  .... لأن كما ذكرنا الجو مسموم .... على كل حال هذا رأي مع إحترامي الشديد لجميع المخالفين .



سوريا تحتاج الكثير
خطاب بشار الأسد الأخير ....  تابعته ولم يكن به شيئا جديدا ,  كلام مصفصف إنشائي , يريد من خلاله إمتصاص الغضب وكسب التأييد بدون أي  إجراءات فعلية ورغبة حقيقية للإصلاح , فى الوقت الذي يخاطب شعبه تقوم قوات الجيش السوري بقتل المدنيين وقصف المدن والمنازل , رئيس يقتل شعبه بآلة حرب , رئيس يريد من شعبه أن يحبه وهو خائف ويقتل ,  لايتعض لما حصل بمصر وغيرها , يقتل ليزيد من كره الشعب له وتصاعد الثورة والإحتجاجات ضده . 


الشعب السوري يحتاج لإصلاحات سياسية , لدستور وبرلمان وحرية الأحزاب والإعلام , لإحترام حقوق الإنسان , لمؤسسات المجتمع المدني وإستقلال القضاء  , الشعب السوري يحتاج لإصلاحات إقتصادية , وتحرير الإقتصاد من مجموعة مقربة للحزب تتحكم ب 70% من إقتصاد الشعب السوري , فسوريا دولة غنية ولكن الواقع مختلف جدا , والمحاسبة شبه مفقودة . 


نقطة مهمة على الهامش , لاننسي بأن تيار ( القاعدة السلفي ) تغلغل  مع المحتجين لإعادة النسخة الثانية من طالبان أو الزر قاوي , فهي تنتهز الفرصة الآن وتتخذ من الإحتجاجات غطاءا  لها لتفرض فيما بعد طريقتها فى سوريا كما كان بالعراق وأفغانستان فى العهد الطالباني .


نعم سوريا من دول الطوق التي لم تطبع علاقتها مع إسرائيل , وهي سور الممانعة العربي ضد مشروع السلام الفاشل مع إسرائيل , هي الداعم الكبير  لحركات المقاومة بمختلف أنواعها ( إسلامية وغير إسلامية ) ومختلف جنسياتها ( سورية لبنانية فلسطينية ) وهذا مايفخر له الكثيرون  , فى الوقت الذي يجاهر ويعتز الآخرون بعلاقاتهم مع إسرائيل بالعلن أو من تحت الطاولة , ولكن هذه الإيجابية  مقابل السلبيات الكثيرة لن تشفع للنظام السوري وما يفعله من تقتيل وتنكيل بحق شعبه المطالب بحياة كريمة عادلة ليس أكثر من ذلك .



الحوار بالبحرين
البحرين ما زال ينزف منذ ذلك اليوم , وهناك من يطبق مقولة ( لاأري لا أسمع لاأتكلم ) , مخالفات وإنتهاكات إنسانية  بالجملة تجري من خلف السجون والمعتقلات  فى البحرين .... الحكومة البحرينية إتخذت حجة التدخل الإيراني ذريعة لعمل كل ما يحلوا لها لقمع هذا الشعب الذي طالب بحقوقه المشروعة  فقط ( ملكية دستورية )  , فأصبحت الشماعة الدائمة الآن وهي : أي محتج بالبحرين يلصق به تهمة ( المشروع الصفوي ) حتي لو كان هذا الإحتجاج  على تعطل إشارة المرور أو هزيمة المنتخب البحريني .  


كما قرأت وعلمت بأن القيادات السياسية وأرباب الإحتجاج البحرينين  منقسمين بموضوع الحوار مع السلطة بالبحرين


القسم الأول  يرفض الحوار مع السلطة بهذا الوضع ( الجلاد والضحية ) !!! كيف نحاور سلطة قطعت أرزاق المواطنين وأقالتهم من العمل  فى أكثر من مؤسسة وشركة ووزارة , كيف نحاور سلطة قتلت مواطنيها تحت التعذيب فى السجون وإعتقلت مدرسين ومدرسات وأطباء وممرضات ورياضيين بعضهم بتهمة الإحتجاج وتواجده بالدوار  , هدمت مساجد وحسنيات بحجة إنها غير مرخصة , وإنتهكت حرمات البيوت والنساء فى إقتحامات أمنية , إجراءات تعسفية مبالغ فيها , وإبتزاز المتهمين بصورهم الخاصة , إنتزاع الإعترافات تحت الضرب والتعذيب , محاكم عسكرية  , والكثير الكثير مما هو مقرف وسيئ ولاإنساني . 


القسم الثاني يرى  بضرورة الجلوس على طاولة حوار هدفها تخليص الوطن البحريني من هذا الفرز الطائفي وإنهاء الخلافات مع وجود تنازل من الطرفين وبدأ صفحة جديدة من قبل الجميع وعودة الأمور الى ما كانت عليه والعمل  لتحسين ما كان سيئ وسبب لقيام تلك الإحتجاجات والمظاهرات .

نعم البحرين دولة خليجية وهم من أقرب الناس للكويتيين والعلاقة حميمة جدا , ولكن هذا لا يجعلنا أن لا نؤيد مطالب مشروعة ومتأخرة تتمثل بالعدالة والمساواة  .... وهذا لايجعلنا أن نغض الطرف عن  قمع للشعب البحريني بحجة المشروع الصفوي الإيراني أو بحجة أن الحكومة البحرينية من دول مجلس التعاون .


لن اصفق للنظام السوري ولن اصفق للحكومة البحرينية , بل ساصفق لمن يطبق وينادي  بالحق الإنساني فى الحياة الكريمة المحترمة للمواطن السوري والبحريني . 









  

14 comments:

Sn3a said...

اللي تختلف نظرته للبحرين عن سوريا اكبر منافق!
باختصار

بعض الشيعه للاسف يخجلون من الحديث في سوريا خوفا من المد القاعدي/السلفي فيها
لا اظن ان اي فكر في العالم يمكن كبته او ايقافه بالتمثيل بجثة طفل! والرضا بذلك
اتمنى ان اعلم صمت العالم الغربي عن مجازر سوريا! لا نفط لديها ليشربوه
اما العالم العربي فقد كان في غزو الكويت مثال واضح على مدى ضعفه ومجاملاته وحقاره مواقفه

واما البعض يغض بصره عن البحرين رغم علمه بانتهاكات النظام ضد الشعب والدليل المسجونين من السنه ليسو فقط من الشيعه
اي حوار يريدون؟ حوار على بركة دماء ؟
يصرحون باعاده المفصولين
ثم يفصلون الشيعه بتقاعد اجباري من الجيش والشرطه والدفاع!
هذا غير المفقودين في المستشفيات والمعذبين من النساء والرجال والاطفال والكهول
حسبي الله ونعم الوكيل
وشر البليه مايضحك فقد تم اخيرا عمل (احصاء)
لمعرفه نسبه الشيعه من السنه!
قمه في الغباء حتى المسيح يعرفون الفرق والاغلبيه
الا ان تم تجنيس العرب تجنيس سياسي
وهذا امر غير مستغرب بالخليج وحدث في الكويت

بس شنو نقول غير
الله اكبر على من طغى و تكبر

مدونة الكويت ثم الكويت said...

panadool الحبيب



موضوع أكثر من رائع وفيه من العدالة والحقائق الشيء الكثير


في السياسة الخارجية لم ألتفت يوما لرأي أعضاء المجلس ولا لأي ناشط سياسي لأنه ما يقولونه مجرد رأي ووجهة نظر لا تغني ولا تسمن من جوع بل أنظر إلى الحراك السياسي بالمسألة وأبحث خلفه وبحيثياته لتتضح الصورة وقتها أبني عليها رأيي الشخصي بعيدا عن أي عواطف ؟


سوريا يا الحبيب لا تحتاج إلى إصلاحات سوريا تحتاج إلى اقتلاع النظام بأكمله هو وخنازيره أجلكم الله والمسألة بحكم المنتهية ولا مجال لسرد جرائم أسد الداخل جربوع الخارج ومن يقف معه هؤلاء مجرد تحصيل حاصل وأعتبرهم من توافه الأمور ... إذا سوريا تحتاج لإسقاط النظام ؟


البحرين ونظامها لم يكن بحجم جرائم وبطش وطغيان نظام الأسد وبالتالي ما تعرض له النظام هي في حقيقة الأمر محاولة إنقلاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى من قبل بحرينيين قلة تأثرت بالمنهج الإيراني أو بالعقيده الشيعية ؟

لكن ؟

هذا لا يعطي أي مبررات للحكومة البحرينية أو للنظام بأي قمع أو انتهاك لحقوق الإنسان فالعملية أحبطت بفضل الله سبحانه والمتسببين أعتقلوا ومن أجرم فالقانون بالمرصاد ومن أخطأ فليتحمل خطأئه دون الإخلال بالنسيج الوطني البحريني؟

خذها مني وتذكرها باجر : البحرين في طور مرحلة جديدة وإعادة ترتيب أوراقها من جديد وسوف يتم التدخل الكويتي للمرة الرابعة وسوف تعود البحرين وأهلها متحابين ومتجانسين وسوف يصدر عفو ملكي عن كل المحكومين باستثناء القتلة هو مجرد وقت وتذكر :)



أكرر موضوع جميل ورائع

لين حافظت على أهلك وربعك بالخليج راح تحافظ على نفسك وأهلك دون النظر للمذهب وهنا اللعبة التي لعبها منذ عقود وقرون أعداء الإسلام فلا عمر الفاروق رضي الله عنه درا عنكم ولا الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة درو عنكم


الزبده
جاري أيا يكن هو جاري وأخي وله من الحقوق والواجبات علينا مالنا وله الحشيمة والكرامة واللي يمس جاري كأنه مسني شخصيا وماله حرام وعرضه حرام دون النظر لجنسه او شكله او ديانته أو مذهبه ... هذا إذا لقيت عقول تفهم معنى وسلاسة ولذة الإسلام وتتعض من أخلاق سيد البشر وأشرفهم وأطهرهم المصطفى - صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟


الحين يقولون ليش يقول آله :))
أله تذكر في كل صلاة وفي كل تشهد :))


خل اختم لا أقلبها لك قناة إقرأ :))



تحياتي يا الخوووووش

واحة خضراء said...

شكرا لك على المقال الجميل

Anonymous said...

مسيو بندول انا اقول انه اهم شئ الانسان سواء في البحرين اوسوريا او اي مكان في العالم احترام الانسان وحقوقه والمحافضه علي كرامات البشر شدخلني بدينك او مذهبك تصلي بمسجد اوحسينيه او كنيسه اومعبد او حتي ملحد انا ربك ابي احاسبك كل واحد يحترم نفسه ويحترم حقوق الاخرين مايهمني جنسك سواء امراءة او رجل اذا كنت تحترم نفسك وحقوق الاخرين اهم شئ الانسان وحقوق الانسان شنهو الصعب فهمه ومشكور مسيو بندول

Anonymous Farmer said...

رأيك أعجبني جدا ، لا لكونه سديد فقط بل لأنه يعكس الموضوعية الغائبة عن كثير منا كمواطنين نسبة للتخلف .

فالطائفيون السنة يصطفون مع النظام البحريني الظالم ضد مواطنيه العزل كما اصطف الجهلة منهم مع الطاغية صدام حسين فقط لكون الطرف الآخر إيران ، والطائفيون الشيعة يستنكرون ما يحدث في البحرين دون غيره من نظم جائرة كما سكتوا عن إهدار كرامة المواطنين الكويتين في صليبيخات ، واللبراليين يستنكرون مقاطعة الإسلاميين للدنمارك حتى وإن جاءت كمكافحة لخطابات الكراهية وحرية الرأي الأوروبية "المعلبة" ، والملحدين العرب يستنكرون القيود الفكرية دون استنكار المجازر التي ترتكب بحق المسلمين نسبة للأطماع الغربية ، والملحدين اللبراليين من أصول شيعية يتبرون اليوم عن مآسي الشيعة من أهالي البحرين بكل انسلاخ عن الذات ، واللبراليين ينادون بالمساواة في ذات الوقت الذي يمقتون ويحقرون القبائل ، وغيرها من أمثلة لا تعد ولا تحصى ...

ألا تلاحظ "الريتم" هنا ؟

الجهل بالحقائق وغياب الموضوعية وعدم ثبات المبدأ منتشر بين جميع الفئات والاستثناءات قليلة جدا جدا ، فكيف لنا أن نرتقي بحقوقنا كمواطنين في ذات الوقت الذي نستنكرها علينا كمواطنين ؟

للأسف أصبح الكثير منا اليوم قادر عن الكشف عن انتماءات الآخر من خلال النقاش غير القائم على الحقائق بل التحيزات ، كما أصبحت لا أحبذ الحديث عن مأساة أهل البحرين لأني أعلم مسبقا بالردود المخجلة التي سأتلقاها ، والتي لن تكشف سوى عن مأساتنا نحن .



فارمر

حَافِـيَةُ الَقَدمَيّـنْ ولِبَاسِي المَطـرْ said...

بنادول

شلونك ؟
اطالب استراحه طويله من السياسه
:)

مدونتك تبرق بالمواضيع عدا السياسية
" اتخنئنا يـ خوي

panadool said...

Sn3a

الزميلة السنعه

تحية سنعة لك


أحسنتي
نقطة مهمة وهي موقف الدول وخصوصا العربية من غزو الكويت


والمظحك ياسر عرفات بلده محتل ويؤيد إحتلال الكويت

الحالة بسوريا مأساة
قتل وإبتزاز ولايفرقون بين طفل ورجل

الحالة بالبحرين كذلك
البنات ينامون بحجاباتهم بسبب الإقتحامات الليلية


وقصص ومآسي كثيرة

الله ينصر المظلومين

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

مدونة الكويت ثم الكويت

الزميل اللي يتعشي زبيدي

تحية لك


يالخوش هذا اللي لازم يصير
الله يسمع منك
لازم ملك البحرين ياخذهم صوبه
يرجع المظالم واللي صار



أنا بصراحة متفائل
وإنشالله خير


لووووووول
تعليقك أصابني بمقتل

:))



شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

واحة خضراء

الزميل البحريني الخوش

تحية لك والي أرض الشهداء

شدة وتزول

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous

تحية لك

الصعب يا أختي هي التخلف
والعنصرية

معاك فى كل اللي كتبتيه

الله كريم

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Anonymous Farmer

أهلا بالعزيز الغائب

تحية لك


ألا تلاحظ "الريتم" هنا ؟

نعم ألاحظة بحسرة

ما العمل غير الكتابة ومخاطبة من نستطيع الوصول إليهم


تعليقك هو بمثابة بوست
أنا أقول لك شكرا على مشاركتك وإبداء رأيك وهو قريب جدا من رأيي

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

حَافِـيَةُ الَقَدمَيّـنْ ولِبَاسِي المَطـرْ

الزميلة الحافية

تحية لك

شنسوي

الجو مسموم والحالة السياسية مستعرة


أحاول قدر المستطاع التنويع

:))



شكرا على مروركم من مدونتى

Bor8y said...

انا امي بحرينيه واعرف البحرين والشعب البحريني جيدا

الشعب البحريني يحتاج الى تعديل وضع لانختلف عليه

عندما ضروبوا بالدوار جميعنا عارضنا

لكن بعدها الملك حمد اعلن الحداد على روح الشهداء

ونزل الامير سلمان على التلفزيون البحريني ليطالب الناس بالهدوء والحوار

قاموا بالمقابل بسب الملك امام العالم في الدوار لا احترام ولا تقدير لرمز البلد وبالمقابل يقولون سلميه

نزلوا الى الشوارع وعبثوا في البلد وافزعوا الناس والمواطنين

ظهروا 300 الف مواطن بحريني سني مؤيدين للحكومه وللأسره الحاكمه هل هذا الرقم لايمثل اي شيء عند العالم

نعلم ان بالبحرين لديها عدة قصور ولكن لاننكر بأن الملك حمد لم يقصر كثيرا مع الشيعه في البحرين

ردي على سوريا لشيء واحد فقط عندما قلت لايتعامل مع اسرائيل اخي انت انسان مثقف وانا معجبه بكتاباتك بشده هل يعقل الكلام الذي قلته جولان التي الى الان تحت الدوله الاسرائليه الا وهيه تابعه لسوريا لماذا لم يحررها بدلا من ان يوجه السلاح على شعبه لماذا لم يوجهه على اسرائيل لتحرير الجولان وتكفيهم قضية حما في الثمانينات

Anonymous Farmer said...

بعد إذنك بندول ، أوجه حديثي للأخ بورجي ،


البحرين لا يعلم بحيقيقتها الكثير ، حتى وإن كان ذويهم من أصل بحريني بل حتى وإن كانوا أنفسهم من البحرين ، بل من يعلم عن حقيقة الوضع الراهن بالبحرين هم المظلومين من فئة الشيعة فقط والقلة القليلة المتنورة فيما يخص الأوضاع المزرية التي يجبر على تحملها الشيعي فقط لكونه شيعي وعلى مر العقود ، مجموعة كبيرة من الأفراد يتم وصمها منذ الولادة بما ليس فيها من صفات كالخيانة والدونية وعدم الاستحقاق ، فقط لاختلاف المذهب .


الشيعة لم يتم "ضربهم" في الدوار كما تزعم أنت بل تم تصويبهم وإراقة دمائهم في الشوارع في ذات الحين الذي كانوا يحملون شعارات السلم كما لو كانت أرواحهم لا تعني شيئا على الإطلاق ، ليتوفى العديد من الشهداء في الشوارع بعد منعهم من اللجوء إلى المستشفيات ، وغير ذلك من تصرفات سلطوية صهيونية ، من اعتداء على النساء وترويع الأطفال إلى ضرب الممرضين والأطباء وأكثر من ذلك بكثير .


ولكني لا ألوم حكومة البحرين على هذا ، فتحاملها على الشيعة وظلمها وإهانتها لهم كان ولا يزال ضمن نظامها التعسفي الكافر ضد مواطنيها الذين بات الكثير منهم يحمل العلم البحريني حتى بعد قتل الكثير في الشوارع واستباحة الدماء ، ما ترك في نفسي أثر كبير . ولكني ألوم المواطنين ممن لم يكن يعلم عن ماضي نظام البحرين المتعسف ولكن بات حتى اليوم يردد عبارات "هونوها وتهون" بعد أن رأي بعينيه التجاوزات اللإنسانية والإجرام الامحدود الذي ارتكبته حكومة البحرين تجاه مواطنيها الشيعة على مرأى من العالم .


قاموا بسب الملك ؟ يا عزيزي إن كنت تؤمن بالله فنصيب الملك وكل من سفك دماء الأبرياء .. النار ، لا السب ولا السجن بل النار ، وإن كنت ملحد فنصيب الملك وكل من سفك دماء الأبرياء محاكمة دولية عادلة تضمن حقوق من تم استباحة دمائهم من الأبرياء لضمان عدم وقوع مثل تلك المجازر في المستقبل .


تشكي الحال من عدم سماع العالم صوت أكثر من 300 ألف مواطن بحريني مؤيدين لحكومة البحرين ! أنا أقول ألا يستحي هؤلاء ؟ ألا يخجل هؤلاء البشر من الخروج وتأييد هكذا إجرام وسفك دماء من تم ظلمهم لعقود ؟ أنا كويتي سني وكدت أموت من القهر وأنا أرى جثث الشباب الشيعي الهامدة في الشوارع لألتفت وأرى السنة يهللون ويسيرون في ذات الشوارع تأييدا لهكذا كفر بحق الإنسان في الحياة .


على الرغم من سوء أوضاع سوريا الشديد والذي لا استطيع مشاهدته في التلفاز بل فقط القراءة عنه في الصحف لقبح ما يحدث ، ولكن ما حدث في البحرين ولا يزال يحدث أسوأ بكثير مما يحدث في سوريا ! ففي أثناء تضامن الشعب العربي مع اخوانهم في سوريا يتجه ذات الأخوة لتأييد قتل اخوانهم في البحرين ! يجتمع نواب الكويت من أجل التضامن مع سوريا في ذات الوقت الذي يناشدون سمو الأمير بإرسال قواتنا المحلية للتضامن مع درع الجزيرة لسفك دماء الأبرياء في البحرين ! في أثناء تضامن الكويتيين مع قمع البدون وضربهم في الشوارع يقف آخرون في ذات الشوارع مؤيدين لقمع مظاهرات البحرين !


إلى أن تتوجه قوات درع الجزيرة إلى سوريا للدفاع عن النظام البعثي المجرم ، لا مسطرة بين سوريا والبحرين ، فالبحرين أسوأ !


مثل هذه الأقوال يا برجي أصبح يجبرنا للانصياع لما بات يردده عبداللطيف الدعيج وغيره من متعصبين عند حديثه عن المجنسين وما أتوا به من وباء فكري سعودي ، ويجبرنا على الحياد عن العقل لاتباع العلمانية كنظام يواجه تردي الأوضاع اليوم ، جننتونا الله ياخذ العدو .



فارمر