2011/07/18

ميناء بوبيان .... مشروع أزمة أم مشروع صداقة












ميناء مبارك الكبير هو ميناء قيد الإنشاء يقع في شرق جزيرة بوبيان الواقعة شمال الكويت، ويمر إنشاء الميناء باربعة مراحل ,  وسيكون واحدا من أكبر الموانئ في الخليج العربي , ويرتبط الميناء مع البر الرئيسي في الصبية ومدينة الحرير بثلاث جسور وطرق سريعة ومن المقرر ان يرتبط مع "سكة القطار الخليجي" التي تخدم الميناء وهناك افكار وخطط لمد السكة إلى العراق وإيران وتركيا .


جزيرة بوبيان , هي أكبر جزيرة بالكويت وثاني أكبر جزيرة بالخليج بعد جزيرة قشم الإيرانية  جزيرة بوبيان غير مأهوله بالسكان  تقع في أقصي الشمال بين خور الصبية وخور عبدالله وبالقرب من شط العرب وشمال بوبيان  تقع جزيرة وربة , تبغ مساحتها 5% من مساحة الكويت , وهناك حديث يدور بأن الكويت سمحت  للعراق أستخدم جزء منها لتمرير قواته والعبور منها خلال  حرب الثمان سنوات ضد إيران .  



تظل الكويت عرضة للتهديدات من قبل الجيران الثلاثة , واليوم عندنا تهديد جديد بسبب  ميناء مبارك الكبير , الموضوع أخذ أكبر من حجمه , فالميناء يقع على أرض كويتية وفي نطاق المياه الإقليمية الكويتية , ولاتوجد أي مخالفه ملاحية أو بيئية أو حتي سيادية  فيما يختص إنشاء هذا الميناء , ولكن الأمر تعودنا عليه , تدخل الجيران , فالأمس القريب المصفاة الرابعة بالزور  وقبلها منصة الحفر البترولية الإيرانية فى مياه الجرف القاري , والقائمة تطول .


 لي بعض الملاحظات :
1 السجال الحاصل هو بين ( الإعلام والنواب الأحزاب ) فى العراق والكويت , مع صمت الحكومتين , هل هذا الصمت هو دليل رضا أو عدم رضا , أم هو السكوت الذي يسبق العاصفة ؟؟؟
بعض النواب ووسائل الإعلام بالكويت لا تتصرف بمسؤولية وينجرون بسهولة لبعض التصريحات الغبية الصادرة من الخارج  , هدفهم  الأول  إنتقاد رئيس الوزراء حتي لو كان ذلك على حساب المصلحة العامة .

2 الكويت لم تمانع إنشاء ميناء الفاو الكبير على الأراضي العراقية وبمياههم الإقليمية فى المقابل يجب على العراق أن لايمانع  إنشاء الكويت  ميناء أو مطار أو جسر أو مدينة على أرض الكويت حتي لو كانت قريبة منهم , فهل إعترضت الكويت على مشروع ميناء الفاو الكبير وهو محاذيا للمياه الإقليمية الكويتية ؟؟ 


3 رأي من الناحية الفنية , لماذا تم إختيار موقع الميناء فى بوبيان من الجهة الشمالية الشرقية مقابل السواحل العراقية والإيرانية ؟؟؟ أعتقد بأنه من الأفضل أن يكون موقعه فى جنوب بوبيان  وبالتحديد رأس بوبيان المقابل لجزيرة فيلكا وبجوار الصبية . 


4 ثمة مخاوف أو شعور بأن إيران لاتعجبها فكرة الميناء وتراها تكريس للإحتلال الأمريكي للكويت ( كما يعتقد بعض الساسة الإيرانيون ) , يتخوفون من أن يكون ميناء بوبيان هي قاعدة لوجستية للجيش الأمريكي فى منطقة شمال الخليج الغنية بالنفط  , وبالتالي هي من حرضت بعض الأحزاب العراقية الموالية لها بإفتعال مثل هذه الزوبعة الإعلامية والسياسية  .... ممكن .


5 منطقة شمال الخليج الغنية بالنفط , لاتقل أهمية من المنطقة الشرقية من حيث الإنتاج والإحتياطات الموجودة من النفط  , فحقول جنوب العراق والكويت والأهواز تتجمع فى منطقة صغيرة بالمساحة ( شمال الخليج ) وهي ليست ببعيده عن أعين الطامعين والمسيطرين  من الجيران أو غيرهم أو حتي ممن يسعون للإنفصال والإستقلال مثل الحركة الأهوازية أو إقليم جنوب العراق .


برأي المتواضع , أري أن هذا المشروع تأخر كثيرا ولابد من إقامته  , فمثل هذا المشروع سيوثق الروابط التجارية والإقتصادية بين دول الخليج والعراق وإيران وسيكون فوائده كبيرة على إقتصاد وشعوب المنطقة , والفائدة ستعم الجميع , نحن بالكويت نحتاج الى مثل هذه المشاريع , و المطلوب فقط  نية صادقة ونظرة للأمام , وقد تنجح التجارة والإقتصاد ما عجز عنه السياسة .






2 comments:

Anonymous said...

رأيي بأنها هرطقة إعلامية ليس أكثر من
ذلك والسبب إيران

فهي غير راغبة ببناء مثل هذا المشروع
أتفق معك فى النقطة الرابعة

panadool said...

Anonymous

تحية لك

مجرد تحاليل

أعتقد بأن لاأزمة توجد

وكل شي تمام

:))

شكرا على مروركم من مدونتى