2012/10/03

المحكمة الدستورية : نبيها خمسة






ملاحظاتى بعد قراءة حكم المحكمة الدستورية ......

الدائرة الواحدة ..... باتت وكأنها مرفوضة بحكم القانون , بالمستقبل أي دعوة للدائرة الواحدة ستكون قضية خاسرة مقدما ومضيعة للوقت , وهناك سعة بالنقاش القانوني فى هذه الجزئية بالذات .
 
إنتقاء الأحكام من قبل البعض ..... فإذا حكمت المحكمة الدستورية بإلغاء إستجواب السعدون خرج المحتجون وإقتحموا مجلس الأمة , وأطلقوا على هذا التحرك إسم  حراك شبابي ومعتقلون سياسيون !!  وإذا أيدت المحكمة الدستورية نظام الخمس دوائر خرجت مسيرات الفرح وتصريحات الإشادة بقضائنا ( الشامخ ) !! فلتحترم جميع الأحكام ( لك وعليك ) , كما أن بات من الواضح فرز المواطنين والنواب والحركات ما بين متطرف وإنتقائي ومتناقض ومع الأسف هم من غالبية الشعب , وفى مثل هذه الحالات يكون من الصعب أن تسعى للإصلاح وإيجاد وضع صحى يريد التغيير للأفضل !
 
يحق للحكومة طلبات ( التفسير) من المحكمة الدستورية وهو حق لها وليس هناك داعى لسلب هذا الحق من الحكومة أو المجلس فى تحكيم بعض النزاعات من قبل المحكمة الدستورية .
 
العدالة بعدد الناخبين ( مبدأ المساواة )  من دائرة لأخري , هذا الجزئية لم يتطرق لها حكم المحكمة الدستورية , وتسبب ذلك بإستياء عام من قبل المواطنين , أليس التساوي بعدد الناخبين بالدوائر هو جزء أساسي من عدالة التوزيع ؟؟
 
تحصين نظام الخمس دوائر , فهو جاء نتيجة حراك شبابي عام 2006 , فالحكم حصن الدوائر الخمس قانونيا ( الى حد ما )  وكأنه يقول بأن تغيير الدوائر يجب أن يكون من داخل المجلس وليس من خارجه ..... أعتقد بأن الحكومة ( ستلف ) على هذه الدوائر الخمسة بتقليص عدد الأصوات أو إعادة توزيع المناطق .
 
تعزيز دور الالقضاء ومؤسسات الدولة ..... فليس من صالح أحد الطعن بالقضاء أو الجهاز الأمنى .
 
الضغط الشعبي على قرار المحكمة ..... أراها حالة سلبية , التجمعات أما المحكمة وبساحة الإرادة , تهديد ووعيد , حصار المؤسسات والعصيان المدنى والإضرابات , تصريحات ليس لها داعي الهدف منها التأثير ولو 10% على حكم المحكمة , وقد بررت ذلك حركة نهج بأن الضغط الشعبي جزء مهم ورئيسي بالحراك الشعبي !! 
 
 
تدوينتى القادمة .... مثلث الضغط  والتغيير
( حركة نهج , كتلة نواب الأغلبية , الجبهة الوطنية لحماية الدستور )  
 
 
 
 
 
 

2 comments:

panadool said...

قبل الحكم بيوم قال عن المحكمة : محكمة الفريج ... وبعد الحكم قال : المحكمة ياعقالى !!!

غـَنـج said...

لعب بالدولة وقرارتها وتخبط ماله والي
بندووووووووووووووول تهقى تفيد لصداع سياستنا ؟