2013/02/11

سيكولوجية جمهور الكويت






إذا صلحت الجماهير صلحت إخراجات الإنتخابات وصلح المجتمع وبالتالى سيكون لدينا برلمان قوى وعملى الى حد كبير , من مشاكلنا ( العويصة ) هى الجماهير وعقدتها مع القائد .

ماهو مفهوم مصطلح (سيكولوجية الجماهير)  ؟؟
هو علم نفس الحشود .... بإختصار هو التركيز على حشد الأفراد بطرق تتفق مع عقلية الجمهور ( واعى أو غير واعى ) , غالبا الجمهور يكون غير عقلانى ويخضع للعاطفة وتيار الغالبية , القائد يخطب ويقول للجماهير ما يعجبهم ويرضيهم لكسب تأييد هذه الجماعات .
الشارع السياسى الكويتى ( معارضة موالاة حكومة ) يعانى من هذه الحالة النفسية المريضة التى قد لاينفع معها العلاج المتأخر إلا بإيجاد جيل جديد خصوصا وأن عمر دولتنا المدنية الدستورية قد مضى عليها نصف قرن .

 
قرأت كتاب سايكلوجية الجماهير لغوستاف لوبون وهو عالم إجتماع فرنسى شهير وأخترت لك هذه الفقرة :
( الجمهور لايمكن أن يتحرك بدون قائد , والقائد لايتمكن من مقاومة سحر الجماهير , والجماهير تتحرك على أساس غياب العقلانية , أطروحة سيكولوجية الجماهير يمكن الركون إليها في دراسة العالم الثالث ، لا المجتمعات الحديثة التي خرجت من عصر الجماهير، وتدرجت باتجاه الفردانية والعلاقة المباشرة مع مؤسسات الدولة )



العشرات من الأمثلة عندك مثلا .....
بخطاب (لن نسمح لك) للنائب مسلم البراك بساحة الإرادة ,عندما طلب من المنظمين إزالة مايكروفون تفزيون الصباح وقال: شيلوا هذا , صرخت الجماهير وهى ماتدرى شالسالفة : شيله شيله أقول لك شيله ....
طيب لو قال لاتشيله ؟؟ 
بيصرخون ويقولون للمنظمين :لاتشيله أقول لك لاتشيله لاتشيله !! 
وللعلم مايكروف العدالة التابع لمحمود حيدر موجود , ومايكرفون العربية الذي لم ينقل أخبار الحراك كما يجب وإستقال منه سعد العجمى أيضا كان مجود !!!
وعندك مثلا ....
النائب السابق حمد المطر في إحدى خطاباته وهو يشيد بحكومات الشيخ سعد والجماهير غطت ساحة الإرادة بالتصفيق والتشجيع والإشادة !!!!
لاداعى لذكر الأحداث والنكسات الدستورية التى حدثت بعهد حكومات الشيخ سعد فهى لاتعد شيئا منافسا لما يحدث الآن ولكن الجمهور يحب النسيان والقائد يحب الجمهور :)
وعندك مثلا ....
عبدالحميد دشتى عندما شتم المليفى وقابلته الجماهير بالتشجيع والإعجاب ....
وحديث بعض النواب بقياس خاطئ والمقارنة بين مرسوم 1981 ومرسوم 2012 ..

وحديث شيخ العوازم بن جامع عن الدستور والقانون وقد ترشح بالمجلس الوطنى .


إنها الجماهير المغفلة المسيرة التى تصفق وتشجع دون أن تمنح نفسها عدة دقائق من التفكير العقلانى , كتاب ممتاز..... نحتاج لمتبرع لطباعة نسخ من الكتاب وتوزيعها على جمهور ساحة الإرادة ومسيرات كرامة وطن والأفضل إضافتها للمناهج الدراسية بعمر مبكر .

 

4 comments:

panadool said...

متى يستوعب الجمهور ؟؟

Anonymous said...

ثقافه القطيع وحشر مع الناس عيد

تمتع بالرحله ودع القياده لنا

ويطالبون بالحريه ( :

علي موسى said...

سلام عليكم..
قالها امير المؤمنين وهو الذي خبر الناس(عند الفتنة كن كابن اللبون لا ظهر فتركب ولا ضرع فتحلب)
يجب تدريس الاجيال وخلق الوعي في الاذهان ، اجيال بلا وعي كالقطيع يسير إرادة الراعي

Bor8y said...

كل الشعب لكويتي يبيله اعادة تأهيل (( شيعي ، سني ، بدوي ، حضري )) حته الاسره الحاكمه لأنها تلعب من تحت الطاوله