2013/02/09

كيف نعارض مرسوم الصوت الواحد بفاعلية وتأثير ؟


المعارضة يجب أن تمارس فى الإطار الشرعى والقانونى وضمن المؤسسات , وإذا تمردت على النظام ( كليا أو جزئيا ) تصبح معارضة متطرفة , الكويت تسمح بوجود معارضة ذات نطاق محدود كما أن المعارضة تختلف درجاتها من بلد لآخر .

كان ذلك عنوان حلقة نقاشية شاركت بها وبينت رأيى فى أكثر من مناسبة , بأنك يجب أن تستغل جميع الأوراق ( المتاحة والقابلة للتطبيق ) التى لديك ولاتفرط أو تتنازل بأى ورقة منها لتشكل مجتمعة كتلة ضغط  متكاملة ( قضاء برلمان إعلام حراك شعبى )

كيف تكون المعارضة لمرسوم الصوت الواحد بفاعلية وتأثير ؟؟
أولا القضاء .....
وهذا ما حدث مع بعض أعضاء المجلس المنحل وبعض الشخصيات , رفعوا دعاوى بالمحكمة الدستورية , فالمحكمة التى حصنت الدوائر الخمس وفرح الجميع بالحكم هى ذاتها ستحكم بدستورية مرسوم الضرورة ( الصوت الواحد )  ويجب أن لاتكون إنتقائيا بإختيار الأحكام .
ثانيا الحراك ......
المسيرات والتجمعات يجب أن تكون سلمية مرخصة وحضارية ,  بعيدا عن المناطق السكنية , مسيرات نهارية وليست ليلية , تقام بمناطق عامة ومكشوفة وليست بالمناطق  السكنية , وبدون تكسير وإغلاق الشوارع وسماع صوت إطلاق النار من على أسطح المنازل , المطلوب حراك نظيف وحضارى يفرض إحترامه على الآخرين .
ثالثا بالمشاركة بالإنتخابات .....السلطة تريد منك المقاطعة , وأنت أعطيتها ما أرادت , بالعكس شارك وكن طرفا فى الصراع داخل البرلمان , حتى لو كان كبرياء السياسيين المعارضين لايسمح لهم بذلك فأدعم وجوه جديدة لها نفس المطالب ولاتحتكر قرار المقاطعة.
وقتها ستحظى الأغلبية المعارضة ب لايقل عن 22 مقعد , شارك ورد المرسوم أو أطرح مشروع بديل دائرتان بخمسين وعشرين مقعد أو 10 دوائر بخمسة أو 5 دوائر بسته بدلا من أربعة ....

المقاطعة مضرة أكثر مما هى مفيدة , ولو كانت مفيدة لقاطع النواب مرسوم ال25 بال1981 , والرهان على نسبة التصويت فشل , أعتقد شخصيا بأن الجميع سيشارك بإنتخابات 2016 وبصوت واحد  وسيكون من ضمن برنامجهم الإنتخابى هو إعادة تنظيم الأصوات والدوائر وهذا مايفترض حصوله  بالمجلس الحالي بدلا من تأخره 4 سنوات .
رابعا عصيان مدنى أو المقاطعة المدنية ......
الكثير لايفهمون كيفية ممارسة هذا النوع من التعبير , وهى طريقة راقية جدا ولكنها لاتصلح لنوعية الناس بالكويت , متأكد بأن تطبيقها سيكون سيئ وناقص  , ألوان الملابس والشعارات حركة السيارات وعشرات الأمثلة .
خامسا الإضرابات ......
سيئ وسيأتى بنتائج عكسية على صعيد الفرد والوطن , وخذ بالإعتبار ردة فعل الحكومة بحل تلك النقابات والجمعيات .
سادسا التدويل ........
خيار سلبى , سينقص الحراك المزيد من رصيده الشعبى , قد تستخدم مع الدول القمعية التى ليس لها على الأقل نظام سياسى يحتوى على برلمان ودستور وقضاء , قد يكون منطقيا جدا  لجوء شعوب دول الخليج  لمثل هذا الخيار ( عمان السعودية قطر البحرين الإمارات ) أما بالكويت تحديدا فهو غير مجدى .


علينا أن نتعامل مع الواقع بعقلانية وليس بعاطفة أو فزعة , تاريخ المعارضة الكويتة خلال خمسين سنة الماضية تعلم الكثير , فالمعارضة الحالية عمرها 6 سنوات ومازالت تحتاج الى الكثي لكى تتعلمه .




 

5 comments:

panadool said...

لو يرجع فيهم الوقت لشاركوا بالإنتخابات لكنهم يكابرون

Anonymous said...

اهنيك علي هالطرح الواقعي العقلاني

واضح انك تنظر لمصلحه الكويت بس الكويت

Anonymous said...

سبحانه يغير ومايتغير
انا خابرك كنت من المقاطعين الحين تقول كان لازم يشاركون
علشان يأثرون بالقرار
وين راحت المقاطعة من اجل المبدأ

قال الامام علي عليه السلام

كيف ينصح غيره من يغش نفسه

panadool said...

Anonymous said 1...

شكرا أخى على إبداء الرأى وزيارتك للمدونة


panadool said...

Anonymous said 2...


أخى العزيز ,

رأيي مع المقاطعة أكثر من المشاركة ولكن مع مرور الوقت إتضح بأن هذا القرار خسارته أكبر من الآخر

كذلك الإمام على يقول فى نهج البلاغة بما معناه بأنه لو إتضح لك الصحيح من بعد رأى خطأ فقومه فورا


ما دخل الغش بالموضوع ! هذه تدوينة تقييم ونقد للذات ليس أكثر

شكرا على مرور من مدونتى :)