2013/06/02

لماذا القصير






 
معركة القصير هى فصل مهم من فصول الثورة السورية , وهذه بعض النقاط عنها :
 
1 مدينة القصير وريفها هى خط إستراتيجى يربط بين لبنان وسوريا , حزب الله والجيش الحر تسلحوا من خلال هذا الخط فالسيطرة عليه تعنى الكثير .
 
2 القصير هى قريبة جدا من الحدود اللبنانية ومدينة الهرمل حيث المستودع الرئيسى لسلاح حزب الله فى لبنان .
 
3 تفصل القصير جغرافيا بين الساحل السورى والعاصمة دمشق وستكون عائقا للدولة العلوية الممتدة من الساحل الى دمشق , الدولة العلوية هى أحد سيناريوهات الوضع السورى فى حالة تخلى النظام جزئيا عن باقى أجزاء الدولة السورية .
 
4 جبهة النصرة هى من تسيطر على القصير وهى واحدة من 80 فصيلا ضمن الجيش الحر , هذه الجبهة هى إمتداد للجماعات التكفيرية أو القاعدة , نسبة كبيرة من مقاتليها من خارج سوريا كما يسميها النظام السورى بالمرتزقة .
 
5 تدخل حزب الله فى هذه المعركة هو لتسجيل موقف ليس أكثر , وكما نعلم بأن الرئيس السورى بشار الأسد ضغط كثيرا على حزب الله  للمشاركة العسكرية داخل سوريا وهو محتاج لحزب الله معنويا وإعلاميا , فالجيش السورى النظامى تعداده 400 أف ولديه سلاح طيران وألوية برية بالآلاف ليس محتاج ل4 آلاف مقاتل من حزب الله ليدافعوا عنه .
 
الليل طويل أمام السوريين , نهاية سوريا لن تكون مثل مصر وتونس , بل هم مقبلون على  تقسيم أو حرب أهلية طويلة أو تدخل إسرائيلى .... وبالنهاية الحروب لاتعرف الإنسانية والقتل سيد الموقف .
 
 
 

5 comments:

panadool said...


الحابل داش بالنابل

علي موسى said...

سلام عليكم..
اختلف معك في ان حزب الله يسجل موقف فقط، هي قضية وجود لان القصير هي الرئة التي يتنفس من خلالها السلاح، وما الحرب القائمة إلا بسبب هذا الوجود .
حتى يأذن الله بقراءة اخرى كونوا بخير

الصحيفه الصادقه said...

موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا

مدير موقعالصحيفه الصادقه

Umzug said...

بسم الله الرحمن الرحيم .. لا اله الا الله
Umzug - Umzug wien

Wohnungsräumung said...

شكرا على الموضوع المتميز
Dank Thema Wohnungsräumung