مدينة الحرير بالصبية موعد الافتتاح سنة 2093
الرسالة الاولى الى الحكومة التى ما تدرى وبن الله قاطها
قانون الخصخصة مطلوب ولابد منه ولكن توصيات وملاحظات النواب ( والخبراء الاقتصاديين ) جديرة بالإطلاع عليها
أولا : يجب أن تطبق الخصخة تدريجيا وليس من مرة واحدة ( خلال خمسة سنوات بكل سنة 20% ) حتى تتم الممارسة وعلاج الاخطاء أو الملاحظات أثناء خصخة القطاع الحكومى
ثانيا: قانون الضريبة يجب أن يكون متناغما مع قانون الخصخة بالوقت والمضمون
ثالثا : إيجاد الحلول قبل إقرار القانون للمشاكل المتوقعة لموضوع الخصخه مثل تفنيش المواطنين أو تعيينهم بشركات أخرى وبدل البطالة وألزام الشركات بنسب مرتفعة لتكويت الشركات والمؤسسات .
رابعا : الدفاع والحفاظ عن الطبقة الوسطى والدخل المحدود وهو واجب حكومى بحت فنحتاج الى قانون ( الضمان الاجتماعى )
خامسا: وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب , فمن غير المعقول أن تاجر سكراب يكون رئيس مؤسسة تعليمية أو صحية لمجرد إنه يملك الاموال ( موضوع أصحاب الإختصاص )
وهناك نقاط فنية كثيرة فالموضوع ليس سطحيا وتطبيقة يحمل الكثير من التفاصيل المهنية والفنية وبالنهاية هو مفيد وهى خطوة أولى فى الطريق الصحيح والطريق مازال طويلا وهذه هى البداية ومازلنا بطيئين ومتأخرين عن غيرنا كثيرا .
الرسالة الثانية للنواب المجتمعين بساحة الارادة ومسوين سالفة ( لن أبيع وطنى )
صلوا على النبى , شنو لن أبيع وطنى ؟؟؟ يعنى بالذمة منو بالكويت يبى يبيع وطنة أو تعز عليه الكويت , دائما خطاباتكم تخوين وتهكم وإتهامات , أين المعارضة البناءة ؟؟ موضوع حشد الشارع وعمل ضغط شعبى على المجلس والحكومة وضغط إعلامى هذا مايصلح الامور ولايوصل الفكرة كما يجب .
المسلم والوعلان والحربش العدوة وبورمية , هاجموا الخرافى اليوم وإنتقدوه بشدة لأنه وصف إسلوبهم بالشوارعى
أولا : لهؤلاء النواب أقول أنتوا فاهمين غلط موضوع الخصخة , مجرد خصومة سياسية مع الحكومة ليس أكثر ( نحن سنعارض لأننا معارضة ) , أسألوا أهل الاختصاص وهم الاقتصاديين , فالأعضاء بعضهم لايملك إلا شهادة رابعة ثانوى وآخر عسكرى وآخر محامى يعنى إستعينوا بالمختصين بالإقتصاد , ولايمكن أن يكون عضو مجلس أمة يعرف كل شيئ , بالدين والرياضة والسياسة والاقتصاد .... الخ
ثانيا : كل ماصار شيئ أو أزمة راحوا وتجمعوا بمكان وطاحولة صراغ وشتايم بزملائهم النواب المختلفين معاهم بالرأى , مع تجمع جماهيرى وحضور إعلامى وصارلهم فترة شغالين بهالسالفة ... أعزائى هذا لايحل الموضوع منو اللى قايل لكم إن هذا صح مع الاحتفاظ بحقكم فى الانتقاد ومعارضة الحكومة
ثالثا : على سالفة لن أبيع وطنى , أكثر ناس بالكويت شغالين بيع بالكويت هم النواب ( بعضهم ) واسطات وظلم وعلاج الخارج ومناقصات وتعيينات ...... الخ وخصوصا الوعلان والعدوة حدث ولاحرج مما إقترفت ايديهم من مظالم بحق شعب الكويت بسبب وسايطهم وفسادهم اللى ما يقدرون يخشونها من كثرها وكبرها , فقبل أن تقولوا لن أبيع وطنى ألتفتوا الى أنفسكم دقيقة وسترون بأنكم كل يوم تبيعون وطنكم ( ومسوين روحكم كلش ) , أقول بس الله الحافظ
رابعا : الخصخة بداية الطريق ولازال هناك الكثير , فرفض القانون بحجة الوضع السياسى غير مهيأ هذه حجة غير مقبولة , يعنى متى بصير الوضع السياسى عندكم مقبول ومهيأ , الجميع مستاء من الوضع السياسى حتى زملائكم الموافقين للقانون , البلد تسير فى طريق الافلاس كما يقول بلير وغير بلير ولاابد تسجيل موقف إيجابى لأجل أجيال الكويت .
هناك تهويل مبالغ فيه وكما قال العم السعدون عن قانون الخصخصة ( ليس له مثيل بالعالم ) وهو عضو باللجنة المالية وأبدى موافقته اليوم على رفع القانون مع التعديلات للمجلس , فهو يعى مايقول , رولادشتى دكتوراه بالإقتصاد , يوسف زلزلة دكتوراه بالإحصاء , خالد السلطان رجل أعمل وعضو بشركات كثيرة وتاريخة طويل بالعمل التجارى , مرزوق الغانم رجل أعمال وله تجربة ناجحه مع شركة بوبيان للبتروكيماويات وغيرهم من النواب الموافقين على الخصخصة .
خامسا : مثال ... الخطوط الجوية الكويتية تحتاج فعليا من 800 الى 1000 موظف , عدد الموظفين حاليا 5500 بسبب وسايط النواب ( بطاله مقنعة ) هذا اللى مخسر المؤسسة تدفع رواتب قيمتها أكثر من صافى الارباح وشيئ ثانى بعض الموظفين لايختار على إنه كفائه بل إن الواسطة قوية فترى أداء المؤسسة ليس كما كان بالسابق ..... ومثال على الكويتية الكثير من الوزارات وغيرها
سادسا : الخصخصة هى جزء يسير من المنظومة الاقتصادية هو ليس سلاح سحرى فهو سلاح ذوحدين إذا أحسنت تطبيق الخصخصة ستنقل الدولة نقلة نوعية على صعيد الخدمات والتنمية أما إذا ساء إستخدامها فسوف تحصد نتائج غير مرضية أما كقانون مطلوب ولاباس به يبقى همة النواب بالرقابة والتطبيق وتحسين القانون من إضافات وغيرها .
12 comments:
اتفق معاك يا زميلي في هذا البوست بالذات 100%
كلامك صحيح
انا مادري ليش هالشعارات المخيفة
"لن أبيع وطني"
شدعوة يبا هدي شوي !
مع ان اغلب النواب المشاركين فيها
هم من خيرة النواب
لكن للاسف هالمرة ما وفقوا ابدا برأيي
يعطيك العافية يا الزميل
كلام سليم ..لكن من النفترض ان خالد السلطان و مرزوق الغانم ..يبتعدون عن صياغة هذا القانون ..تفاديا لتضارب المصالح
انا ما شكك فيهم , بالعكس و النعم فيهم ..لكن القانون الدولي لمحاربة الفساد الي وقعت الكويت عليه ينص بهالشي
ما ادري لكن ممكن حقوقي يفيدنا اكثر بهالموضوع
اتفق مع معاك
بالاضافة الى
قانون لحماية المستهلك
وقانون لمنع الاحتكار
ولمراقبة الاسعار
و
و
و
بس الجماعة يبون الامر خذوه فغلوه
المعارضة سياسية وليست فنية تنمويه
ولذلك العداء السياسى وصل لاى درجة إيقاف البلد والمشاريع بحجة الحكومة فاشلة
فهذا القانون بالذات لو إختلف الزمان فى طرحة لكان المعارضين مؤيدين والمؤيدين معارضين
بورك قلمك
مو بس الوعلان والعدوه
الأعضاء غالبيتهم مصلحجية وشغل مصالح
60%
اتفق معاك بس الموضوع يطول النقاش فيه
وصدقني لو ماستشعروا النقابات النفطيه بالخطر من بيع لثروات الطبيعيه للبلد كان ما سوو الي سووهه
حقوقي
الله يعافيك
خوفك من باجر تطلع ندوة ( لن أحارب وطنى )
شكرا على مروركم من مدونتى
Sami
يعنى هم تجار
مالهم ذنب
إلا إذا دخلوا بالطريقة القانونييه
شكرا على مروركم من مدونتى
فريج سعود
أحسنت كما تقول
ينقصة الكثير من الامور
شكرا على مروركم من مدونتى
رهبرى
نعم كما قلت أغلب المشاكل تعالج بأسلوب سياسى وليس فنى
شكرا على مروركم من مدونتى
Anonymous
نعم غالبيتهم لكن هالإثنين بالذات ريحتهم فايحه من الفساد
شكرا على مروركم من مدونتى
عين بغزي
يا حياك الله
أتوقع النقابات النفطية خايفة من الإستقالات وتغير المزايا المالية وليست بيع البلد
الشركات القائمة الحالية هى شركات حكومية بنطاق قطاع خاص
لكن الكلام على الشركات الجديده
المساله بالقطاع النفطى تعود للبطاله المقنعه الموجود فى كثيرا من قطاعات النفط
وتبقى حتى لو خصص القطاع النفطى أسهم الحكومة أكثر وشروط الحكومه أقوى
سياسه ومصالح
شكرا على مروركم من مدونتى
Post a Comment