2012/04/05

مما أتذكره بحادثة إختطاف الطائرة الجابرية





الطائرة الجابرية بمطار لارنكا 1988


في مثل هذا اليوم ٤/٥/ ١٩٨٨ سأكتب بعض مما قرأته و أتذكره في تلك الايام ,  تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية (الجابرية ) القادمة من بانكوك وحطت بمطارمشهد وعلي متنها 110 مسافر .... سمعت الخبر الساعة الواحدة ظهرا من إذاعة الكويت وأنا برفقة عمى بالسيارة وكنت راجع من المدرسة . 

حطت الطائرة بمطار مدينة مشهد  وعلي متنها اثنين من اخوات الشيخ جابر الخالد وزيرالداخلية السابق ومسافرين معظمهم كويتيين ...مطالب الخاطفين هو الافراج عن متهمين بتفجير السفارة الامريكية والبريطانية والمطار ومحطة الشعيبة بالكويت عام 1981 وعددهم 17 متهم كانو يقضون فترة الحبس بالسجن المركزي فى الكويت وفى طليعتهم  إلياس صعب وهو الاسم الحركي له أو مصطفي زين الدين .

ألياس صعب .... لبناني محكوم عليه بالاعدام فى الكويت , مراقبين السجن كانوا يعانون يوميا من صعوبة فتح قفل زنزانته بسبب قيامه بإذابة حبر أقلام ( البييك) بالأقفال , أختطفت الطائرة الكويتية كاظمة عام 1984 وكان ألياس صعب المطلب الأول للخاطفين , تكرر ذلك مع خاطفى الجابرية ، خبير متفجرات ورجل استخباراتي من الطراز الاول , ورد إسمه ضمن المتهمين الأربعة بإغتيال رفيق الحريري من قبل المحكمة الدولية ... كاد أن يختطف من قبل الكماندوز الإسرائيليى فى حرب 2006 بمدينة صور ولكنه نجا بأعجوبة .


صورة ألياس صعب عام 1982


نرجع الى الطائرة الجابرية .... يبدوا أن الخاطفون هم لبنانيون ( من اللهجة ) ... وقد يكون عماد مغنية قائدهم , جوازاتهم كويتية مزورة كما تبين ذلك من مطار بانكوك .

رفض الخاطفون التفاوض مع الوفد الكويتى بمطار مشهد وأرادو التفاوض مع وزارة الخارجية الكويتية مباشرة , طلبت الكويت من السلطات الإيرانية عدم تزويد الطائرة بالوقود بينما رأت السلطات الإيرانية تزويدها وإقلاعها من مطار مشهد لأسباب أعتبروها محقة , أفرج عن 56 راكبا وبقى فى الطائرة 55 معظمهم كويتيين .

وبعد 3 أيام اقلعت الطائرة من مطار مشهد الي بيروت ، تم اغلاق مطار بيروت مما تعذر هبوطها , بقية الطائرة تحلق فوق مطار بيروت 3 ساعات تقريبا بإرتفاع منخفض ولكن دون جدوى . 

ثم حطت الطائرة بمطار لارنكا بقبرص , مكثت 5 أيام  ... واستمرت المفاوضات بين الوفد الكويتى وخاطفى الطائرة , الخاطفين خففوا شروطهم وطلبوا الإفراج عن 3 محكومين بالكويت فقط بعدما كان مطلبهم 17 محكوم , رفض الوفد الكويتى هذا العرض ثم طالبوا تزويد الطائرة بالوقود للإقلاع , فرفض الوفد الكويتى ومعهم السلطات القبرصية , هنا قتل الخاطفين المواطن عبدالله الخالدى بدم بارد .  

وبعد يومين قتل الخاطفين المواطن خالد ايوب بدم بارد أيضا ، تم تشييعهم بالكويت وكان الشيخ سعد بطليعة المشيعين ، ومازالت المطالب 3 متهمين أو تزويد الطائرة بالوقود للمغادرة الى مطار الجزائر .... غريبة لماذا إختار الخاطفون الجزائر بالذات ؟؟؟

كانت القناة الأولى بتلفزيون الكويت تقوم بنقل حى مباشر لطائرة الجابرية وهى واقفة  بمدرج مطار لارنكا , تحسبا لقيام الخاطفين بإلقاء الضحية الثالثة , كنا نتابع  أحداث وتفاصيل إختطاف الطائرة بشغف وإهتمام , لم يكن وقتها تويتر ولا قنوات فضائية المصدر الوحيد التلفزيون الحكومى والصحف الخمسة .

إقتحام الطائرة كان مستحيلا والمفاوضات وصلت الى طريق مسدود , وتحاشيا لوقوع مزيدا من الضحايا , وافقت السلطات القبرصية تزويد الطائرة بالوقود للإتجاه الى مطار الجزائر .

بالجزائر باشر الوفد الجزائري المفاوضات مع الخاطفين نيابة عن الوفد الكويتى بسبب حساسية الخاطفين تجاه الوفد الكويتى , طلب الخاطفين شريط فيديوا حديث لألياس صعب وهو على قيد الحياة ,  وصلت المفاوضات الى تعهد من الحكومة الجزائرية وضمان إخلاء سبيل الخاطفين الى أي بلد يختارونه مقابل الإفراج عن ركاب الطائرة ... لقد تنازل الخاطفين عن مطالبهم .  

انتهت محنة اختطاف الجابرية بعد ١٦ يوم , 3 أيام بمطار مشهد , 5 أيام بمطار لارنكا , و8 ايام بمطار الجزائر , أطول عملية إختطاف طائرة بالتاريخ  , إنتهت باخلاء سبيل الخاطفين مقابل اخلاء سبيل الركاب بدون الافراج عن 17 محكوم بالكويت وكان أبرزهم ( الياس صعب )

 هذه الحادثة جرتني لمعرفة سبب تفجير السفارة الامريكية والفرنسية وكنت بالمرحلة المتوسطة , عندما كنت اسأل من حولي عن سبب تفجير السفارات بال1981  كنت اواجه السؤال بالسخرية … لماذا تم تفجير السفارة الامريكية بالكويت ؟؟

بعدها علمت بأن الدولة التي تدخل طرفا بأي حرب عليها أن تتحمل تبعات تحالفاتها ودعمها لدول أخرى .... وانتهت تلك الحقبة بالغزو في الثانى من أغسطس 1990 .... تظل لقصة إختطاف الجابرية رمزا  معنويا كبيرا للكويتيين , بالصمود وعدم الرضوخ للتهديد والإبتزاز وباتت مضرب للأمثال وشاهدا  مميزا فى المناسبات الوطنية .

 احداث حصلت بظروف مختلفة من تاريخ الكويت كفيلة بأن تكون دروس لنا خصوصا واننا نقع بين ٣ دول كبيرة ونحن كالحمل الوديع رحم الله شهداء الوطن . 

المصادر :
جريدة القبس
جريدة الأنباء
كتاب الجرائم السياسية فى الكويت
كتاب إختطاف طائرة الجابرية
بعض وراقي ومذكراتي الخاصة



6 comments:

panadool said...

ذكريات مؤلمة بتاريخ الوطن
الله لايعيدها ويحفظ لنا وطنا من كل سوء

Anonymous said...

مقالك

للتذكير

للتنبيه

للتحذير

او قراءه للمستقبل

سؤال

panadool said...

Anonymous

تحية لك

مقالى للأسباب الأربعة التى كتيتها

ولكن الأهم هو الفكرة وهي أننا بين 3 جيران يجب أن نحسن علاقتنا مع هؤلاء الثلاثة مجتمعين وهذا أمر شبه مستحيل

تصير زين مع إيران يعنى العلاقة تسوء مع السعودية وتحدث قلاقل وأحداث


تصير زين مع العراق فتسوء العلاقة مع إيران ونكون عرضة للمشاكل

نحن مظلومين بجغرافيا تتكون من مثلث لايمكن أن يفق مع بعضه


أيضا مقالى قراءة للمستقبل ولكن ليس بالضرورة أن يكون الخصم إيرانى

الله يكون بالعون

شكرا على مروركم من مدونتى

Bor8y said...

الله يرحم شهداء لكويت يارب

كنت اسمع عن اختطاف طيارة كاظمه لكن ماشوف احد يعرف عنها شي او احد تطرق لها

انا كنت طفله في هالفتره وبصراحه ماكنت اعرف عن هالموضوع الا من بعد اغتيال عماد مغنية بشكل مفصل اكثر يعني كنت ادري ان في طياره مختطفه ولكن موبالتفصيل

لكويت طول عمرها تتألم من ايام الغزو العراقي الاول على لكويت لي يومنه الحالي لكن الحمدلله الله حافظها

Transport Wien said...

الله يوفقكم..ع المجهود...:)

ابو حمود المطيرى said...

أعجبني التقرير
لكن السعوديه تعتبرها مثل ايران والعراق أنا ضدك
السعوديه من ينساها يكون جاحد و لا ينتمي للكويت
وشكرا