2010/04/05

نشرة أخبار الكويت بعد 30 سنة



نشرة أخبار بتاريخ 6 أبريل 2040  ....  بعد 30 سنة





المذيع :  من تلفزيون  ======  من الكويت نحييكم ونقدم لكم نشرة التاسعة مساءا أهلا بكم
أثارت ردود الافعال لتصريحات وزير المالية الكويتى بأن الحكومة الكويتية سوف تدفع ماقيمتة نصف قيمة الرواتب لموظفى الدولة فى الاشهر الثلاث القادمة يعقبها عجز الدولة عن دفع الرواتب بالكامل , أثارت تلك التصريحات ردود فعل متباينة .

 موجة من ردود الافعال محليا وعالميا , حيث جاء هذا التصريح بعد تصريح وزير النفط عن تقارير من مؤسسة البترول الوطنية مفادها أن منسوب النفط فى الحقول الكويتية قد إنخفضت الى نسبة كبيرة مما أدرى الى عجز شركة نفط الكويت إستخراج النفط وبالتالى أثر على عمليات تصدير النفط الخام .

هذا والجدير بالذكر أن إحتياطى الكويت من النفط بدأ ينبض حيث إن عدد الابار النفطية التى توقفت عن الانتاج فى الشهرين الماضيين بلغ 60 بئرا تقريبا وهو مؤشر خطير ينذر بنضوب النفط بالكويت خلال هذا العام المنصرم  , وإليكم هذا التقرير

تقرير : لم تمضى ساعات على تصريح وزيرى النفط والمالية فى الحكومة الكويتية حتى ساد الهلع بين السكان فى الكويت وردود الافعال المحلية والاقليمية على هذا الموضوع حيث أفاد وزير المالية أن عجزا حقيقيا كبيرا أما ميزانية الحكومة سيؤدى الى عدم تمكن الدولة من دفع الرواتب , أيضا صرح وزير النفط إن منسوب معظم الابار الكويتية إنخفض الى أقل من الربع وهناك الكثير من الابار توقفت عن العمل , وبسبب تلك التصريحات شهدت الكويت فى 48 ساعة الماضية حركة غير طبيعية فى نزوح العمال والموظفين الاجانب , كما شهدت عروض بيع كثيرة لمنازل كويتيين وسيارات وعروض أسهم بالملايين مما يلوح بالافق أن شبه هجرة جماعية مقبلة على الكويت .
 مجلس الامة طالب بجلسة طارئة لمناقشة الموضوع وأيضا فى هذه الاثناء يعقد مجلس الوزراء جلسة طارئة لمناقشة مستجدات الوضع .

المذيع : وللاطلاع على الموضوع أكثر معنا بالاستوديو المحلل الاستراتيجى السيد ===== أهلا وسهلا بك
سيد ===== بإختصار ماذا يحدث بالكويت الان ؟؟

المحلل : الذى يحدث هو أن الكويت بدأ مرحلة مابعد نضوب النفط , والمشكلة إنه الدخل شبه الوحيد لهذه الدولة , وتعتمد إعتماد كلى علية ومنسوب النفط إنخفض بشكل كبير مما أثر على عمليات التصدير وبالنالى الحكومة والميزانية تأثرت بشكل كبير , وتصريح وزير المالية بشأن الرواتب هو شي بسيط من باقى المتأثرات على هذا الموضوع .
المذيع : سيدى .... كما علمنا من التقارير إن منسوب النفط قد هبط بجميع دول الخليج  وبما فيها ايران والعراق , ولكن لم يحدث كما حدث بالكويت هل من أسباب ؟؟

المحلل : طبعا جميع دول الخليج بإستثناء الكويت قامت خلال السنوات الاربعين الماضية بخطط تنويع مصادر الدخل لتخفيض نسبة مساهمة النفط بالناتج المحلى , ونجحت بنسب متفاوتة , دول الخليج نسبة إعتمادها على النفط من 30 % الى 40 % والباقى مابين سياحة وصناعة وزراعة ومركز تجارى ومالى وغيرها , أما بالكويت وحتى آخر ميزانية بلغ نسبة دخل النفط من الميزانية 92 % ولذلك ترى أن الكويت من أكثر الدول تأثرا , وبما إنك قلت ايران أعطيك معلومة عنها بأنهم لايدخلون النفط والغاز  ضمن الميزانية .
أيضا هناك أمر آخر مهم لموضوع الكويت , وهو أن بند الرواتب يستحوذ على معظم الدخل من النفط , وهو مايسمى بطريقة الدولة الريعية .

المذيع : سمعنا بهجرة جماعية من الكويت , هل لك أن تحدثنا عن ذلك ؟؟
المحلل : نعم وهى أنواع ... الاجانب سيرحلون الى دولهم لأن الرواتب لم تعد كما كانت والبلد مقبل على أزمات ..... الكويتيين التجار وبعض أفراد الاسرة الحاكمة  سيرحلون الى مناطق قوتهم المالية والتجارية سواءا كانت بأوربا أو أمريكا أو مصر أو بيروت أو دبى ..... الكويتيين أصحاب الشهادات العليات سيهاجرون بحثا عن وظائف وعقود عمل تضمن لهم رواتب وحياة إجتماعية أفضل ...... الكويتيين من لهم صلة قرابة بالدول المجاورة السعودية العراق ايران البحرين سوريا سيذهبون إليها  حيث يكون الوضع أفضل من الكويت .

المذيع : ماذا عن صندوق الاجيال القادمة وهو الصندوق السيادى الكويتى الذى تبنته الحكومة الكويتية وهو عبارة عن مبالغ فوائض النفط وإستقطاع بيع النفط الخام ؟؟؟
المحلل : حسب ماعلمنا إن هناك خلاف حادا على هذا الصندوق وكيفية التصرف به  وله حلين كما أعلنت الحكومة , الحل الاول توزيع منح لكل فرد أو رب أسرة كويتى ويتصرف بعدها بطريقتة , أوالحل الثانى وهو  يصرف منه لمصاريف الدولة ودفع الرواتب وهذا سيؤدى الى نفاذ المبلغ بالصندوق خلال عامين فقط والحلين ليسا مجديان .

المذيع : ألم يكن هناك خطط أن تقارير أو دراسة حذرت من هذا الوضع ؟؟
المحلل : طبعا يوجد أتذكر قبل 30 عاما قال تونى بلير أن الكويت دولة غير مستدامة , وتقارير أخرى حذرت من هذا الوضع , ولكن الكويتيين حكومة وبرلمانا وشعبا تفرغوا للنزاعات والازمات وتبديد الثروة وعاشوا بظل الفساد الادارى والمالى والقضائى والسياسى , وقد حذروهم كثيرا من هذا الوضع وحذروهم من إستمرار الاعتماد على النفط مصدر وحيد , ولكن الحكومات المتعاقبة لم تفعل أى شيئ فعلى تجاه هذه القضية , لقد تعامل الجميع أو الاغلب بأن هذه الدولة مؤقته وبإنتهاء النفط تنتهى وهذا ما حدث فعلا .

المذيع : سؤال أخير مالذى يمنع  العيش بالكويت وقد نبض النفط ؟
المحلل : بوجة نظرى لايمكن , لأن أنت ترى الان الاجانب المدرسين والدكاترة والمهندسين خرجوا من الكويت والكهرباء بإنقطاع مستمر على مدار اليوم وأزمة مياة شديدة والمصافى وقفت عن العمل حيث لايوجد حتى مشتقات البترول من البنزين والديزل وغيرها , وعروض البيع للمنازل والسيارت والاسهم فى كل مكان والجمعيات فارغة ولايوجد سيولة مالية لايوجد مداخيل إضافية , حتى المطار والميناء تأثروا بشكل كبير .



المذيع : المحلل ==== شكرا لك
ونظل مع هذه الازمة حيث رصنا ردود الافعال  على الصعيد المحلى والدولى فى سياق هذا التقرير :
التقرير : ردود أفعال متباينة بسبب ما يحدث بالكويت , حيث أفاد شهود عيان أن منافذ الدولة البرية والبحرية والمطار أكتظ بالمغادرون من الكويتيين وغيرهم بأعدا كبيرة , وقد قامت هيئات الاغاثه العالمية والامم المتحدة بإقامة مخيمات على الحدود بالنوصيب والسالمى والعبدلى لتسهيل ومساعدة الاعداد الكبيرة من المغادرين
 كما عرضت دولة  إقليم جنوب العراق  نقل المرضى الكويتيين بسبب نقص الكوادر والاطباء والادوية بالكويت ..... عرضت نقلهم للمدينة الطبية العالمية  بالبصرة , وأيضا  عرضت ايران تزويد الكويت بالكهرباء عن طريق محطات ايران النووية التى لاتحتاج الى النفط أو الغاز , أما مجلس التعاون الخليجى فعرض مساعدة الكويت عن طريق خصخصة البنى التحية وتقوم دول مجلس التعاون بالاستثمار فيها , فيما عرضت المملكة العربية السعودية مساعدة الكويت ودفع الرواتب وتقليص فروق الميزانية مقابل إنضمام الكويت للمملكة , وأخيرا عرضت دولة فلسطين تزويد الكويتيين بكميات كبيرة  لزيت الزيتون الضفاوى الأصلى عصرة أولى لإستخدامات الاكل والطبخ وغيره .

المذيع : وللتو جاءنا هذا الخبر العاجل .... قررت  جمهورية مصر العربية  دخول جميع الكويتيين بالمجان لجميع فروع كنتاكى وهارديز بمصر وذلك للتخفيف عن معاناتهم ولدعم الشركة الكويتية للأغذية , وقد صرح مرزوق الخرافى المدير التنفيذى لأمريكانا بأن هناك المزيد من الوجبات الجديدة والعروض المجانية للكويتيين فقط وكان ذلك بالتعاون مع الحكومة المصرية  .

بعد هذا الفاصل النشرة الاقتصادية

المذيع :  النشرة الاقتصادية مع الزميل ==== 


 النشرة الاقتصادية  أهلا بكم
 هبطت أسعار البورصات العالمية المتعلقة بالاستثمارات الكويتية كما إنخفض قيمة صرف الدينار الكويتى ليصبح المئة دينار مقابل دولار واحد بعدما كان أقوى عملة بالعالم 
كما إنخفضت أسعار المنازل بالكويت التى تعد من أغلى العقارات بالشرق الاوسط حيث وصلت منازل ضاحية عبدالل السالم الى 35  ألف دينار للمنزل بطن وظهر ... أما منازل المنطقة العاشرة والرابعة فكانت المبادلات مع أراضى من خارج الكويت , حيث وصلت قيمة المنازل الى 8 آلاف دينار فقط .


المذيع : والان مع النشرة الرياضية والزميل ====



النشرة الرياضية أهلا بكم 
 تقام يوم غدا مبارة خيرية بملعب الشعب ببغداد بين منتخب العراق والجزائر يكون ريعها لمساعدة الشعب الكويتى , وقد ناشد المسؤولين بالاتحاد العراقى حضور الجماهيرالعراقية  لتجميع أكبر عدد ممكن من المبالغ لمساعدة الشعب الكويتى
يسعى المسؤولين فى النادى العربى ونادى القادسية إقامة مباراتهم بالدورى الكويتى على ملعب المحرق بالبحرين وذلك بسبب انقطاع الكهرباء والمياة وعدم القدرة على إقامة أى مباراة  بالكويت , والجدير بالذكر إن هذه المباراة مهمة جدا حيث الفائز سيكون هو الاقرب للقب الدورى العام الكويتى , ومازالت المفاوضات مع المسؤولين البحرينيين على قدم وساق .


النشرة الجوية
أهلا بكم , شاهدنا درجات الحرارة على أشدها هذه الايام , كما نلاحظ إنقطاع الكهرباء فى فترات الظهيرة ولذلك أنصحكم بإستخدام المهفات التى تعمل بدون كهرباء , أما الاخوه النازحين فأنصحكم بالخروج من الكويت ليلا تجنبا لحرارة الشمس , أما الاخوان اللى يحبون الحداق والبحر لاتنسون تمرون الخفجى وتعبون مكاينكم بنزين من هناك وبعدها حطوا بالكم على روحك لأن ادارة خفر السواحل ورقم الطوارئ 112 خارج الخدمة والله يعينكم .

المذيع : فى نهاية النشرة نشكر لكم حسن متابعتكم  والى أن ألقاكم فى نشرة منتصف الليل دمتم برعاية الله وحفظه وهذى الكويت صل على النبى , شكرا للجميع





25 comments:

سلة ميوّة said...

واقع يضيق الخلق

Blue said...

ارقد وآمن

ما راح يتحركون
وبيظلون على خمالهم

لين تطيح الفاس بالراس ويصير اللي كتبته ببوستك بالحرف الواحد

الله يستر

طموحة مملوحة said...

لوووول والله حلو الموضوع بس شنو اهم بنغالية مايدفعون معاشاتهم ؟؟ شدعوة عليهم امبي @@

Anonymous said...

الله يستر

أهل شرق said...

اسمحلي وايد متفائل بأخبار سنة 2040

لان الاخبار الي بالنشرة بتنذاع سنة

2025

كويتي شعبي said...

و لا تنسى الفقرة المفضلة للتلفزيون الرسمي الا و هي فقرة استقبل و ودع

بو ذياب said...

كيفكم دبروا روحكم بعد 30 سنة
انه راح اكون مهاجر ومخلي الديرة حق كتلة الافلاس والتنمية ..

وطني الكويت said...

لا تصير متشائم تفائل بلخير
بس تبي الصج شي يخوف

Goalzalez said...

الله لا يقوله ويصير جذية

جبريت said...

يا متشائم :P

كل ده حيصل بالكوييييت؟؟

يا رجل خلها على الله الي يبي يحاسب على المال العام قالو عنه مؤزم والي يبي يبوق ويترسون جيبه العلوي يقولون عنه خوش ريال


لنا الله

بعبعه said...

احييك بجد الفكره جميله اوي

وواقعيه جدا واتمنى بجد من قلبي الناس تفهم كلامك فى الخليج كله مش الكويت بس

ٵنثے ملآئكيـﮧ ~ said...

وي وي شالأخبار إلي تضيق الخلق
صآرلي سنة مآتآبع أخبآر و يوم تآبعت ضآق خلقي :p
:
الله يستر و هذآ المتوقع إذآ مو أقل من 30 سنة
:
عشنآ أجوآء الأخبآر عدل هني
بـ التوفيق
و تشكرات ~

panadool said...

سلة ميوّة


وهذا اللى راح يصير


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Blue


هلا بالدكتور

إى والله اللة يستر على الجيل الياى

على فكرة دكتور مانى قادر أقرأ شيئ بمدونتك ولاقادر أكتب تعليق

مادرى إذا تظبط الكنترول عندك بالمدونة
وتحياتى الحارة

panadool said...

طموحة مملوحة


طبعا إذا راح النفط مافى مورد آخر

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

أهل شرق


إنشالله مايصير هالشئ

بس هذا اللى مبين

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

كويتي شعبي

جميع التلفزيونات الرسمية بالعالم تنشر نشرة رئيس الدولة


عاد تصدق نسيت أكتب هالفقرة


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

كويتي شعبي

جميع التلفزيونات الرسمية بالعالم تنشر نشرة رئيس الدولة


عاد تصدق نسيت أكتب هالفقرة


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

بوذياب

أفاااااااااااااااا هذى الكويت صل على النبى



شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

وطني الكويت

أنا متفائل

ولكن خل يفهمون الحكومة إن النفط راح يخلص وهذولى للحين يلعبون


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

Goalzalez



الله لايقول إنشالله

روح وقولهم أو قول حق الاعضاء

شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

جبريت


مو متشائم بس ياخووى هذا اللى بيصير اذا الحكومة مانوعت مصادر الدخل


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

بعبعه


محدش بيسمع

بس إحنا المدونيين نكتب والبائى على الله


شكرا على مروركم من مدونتى

panadool said...

إى والله

إنشالله مايصير

تشكرات

why me said...

ضاق خلقي